كيف اختار بين النسخة 32 او 64 بت؟

هل حاولت يوماً تنصيب برنامج ما و لكنك توقفت عند إختيار النسخة 32 بت أو 64 بت، أو أنك أردت عمل فورمات لجهاز الحاسب لديك و لكنك إحترت في نوع نسخة الويندوز التي يجب تنصيبها بين 32 بت و 64 بت. الأمر غير واضح بشكل كامل بكل صراحة وهو متشعب بعض الشيء لذا سنتحدث في هذا الموضوع عن طريقة إختيار النسخة التي يجب تثبيتها على الجهاز لتحصل على الأداء الأفضل. [الفرق بين 32 بت و 64 بت]



قبل إختيار نسخة البرنامج التي نريد تثبيتها علينا معرفة فيما إذا كان الجهاز الخاص بنا 32 بت أم 64 بت، و ينقسم هذا الأمر لقسمين كالتالي:
1- قسم عتادي (هاردوير): أي هل بنية المعالج الخاص بهذا الحاسب تعتمد على البنية 32 بت أو أنها 64 بت.
2- قسم برمجي (سوفتوير): أي هل نظام التشغيل المثبت على هذا الحاسب من النسخة 32 بت أم النسخة 64 بت.

الأمر الجيد أن معظم الأجهزة في وقتنا الحالي متطورة بشكل كبير ما يعني أنها تحتوي معالجات 64 بت والتي تعتبر أقوى وأكثر فاعلية من المعالجات 32 بت كما أنها أحدث منها وذات تقنية أعلى، ولكن مع ذلك يوجد عند بعض الأشخاص أجهزة فيها معالجات 32 بت تعمل حتى الأن.

أما ما يجب معرفته هو أن الأجهزة ذات المعالجات 64 بت تشغل التطبيقات و أنظمة التشغيل بالنسختين 32 بت أو 64 بت، ولكن بكل تأكيد تكون التوافقية مع النسخة 64 بت أكبر بكثير وتعطي أداء أعلى، أما في الأجهزة ذات المعالجات 32 بت فلا يمكن سوا تشغيل النسخة 32 بت من التطبيقات و أنظمة التشغيل فقط.

الأمر نفسه بالنسبة إلى نسخة نظام التشغيل، حيث يمكن للأجهزة التي تمتلك نظام تشغيل بنسخة 64 بت تشغيل التطبيقات بنسختيها 64 بت و32 بت ولكن لا يمكن للأجهزة التي تمتلك نظام تشغيل 32 بت سوى تشغيل النسخة 32 بت من التطبيقات.

الأن بعد أن فهمنا معنى كل من 32 بت و64 بت، كيف يمكننا الإستفادة من ذلك؟

في البداية علينا معرفة فيما إذا كان المعالج في جهازنا 64 بت أم 32 بت كالتالي:
- في الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز: يمكن معرفة بنية المعالج من خلال كتابة العبارة "msinfo32" في المكان المخصص للبحث في قائمة إبدأ، ومن ثم تدخل إلى التطبيق الذي يظهر لك حيث ستجد معلومات عامة عن الجهاز و من ضمنها نوع النظام حيث يكتب فيها فيما إذا كان الجهاز 64 بت أم 32 بت.

وعليك الإنتباه أن معنى 64× هو أن الحاسب مبني على البنية 64 بت أما معنى 86× فيعني أن المعالج مبني على البنية 32 بت وسبب كتابة 86 هو أنه مبني على أساس المعالج 8086 والذي يعد من أوائل المعالجات في العالم.

- في الأجهزة التي تعمل بنظام MAC: الأمر أبسط حيث كل الأنظمة التي أطلقتها أبل بعد (Apple's OS X v10.8 (Mountain Lion هي أنظمة 64 بت كما أنها لم تبع أي جهاز ماك جديد ببنية 32 بت قبل ذلك بمدة طويلة.

الأن بعد معرفة بنية جهازنا يمكننا ببساطة إختيار نسخة النظام الصحيحة ونسخة التطبيقات المتوافقة مع هذا الجهاز، ومن المؤكد أن إختيار نظام وتطبيقات بنسخة 64 بت أفضل بالنسبة للأجهزة التي تدعمها (الأجهزة ذات البنية 64 بت).



في الختام، إن البنية 64 بت أصبحت منتشرة بشكل كبير في يومنا هذا حتى أنها أخفت بشكل تقريبي البنية 32 بت، حيث يتم دعمها بشكل كبير بكل التطبيقات اللازمة والتعريفات وغيرها، وذلك لما تقدمه هذه البنية من ميزات تفوق بشكل كبير قدرات البنية 32 بت.
كيف اختار بين النسخة 32 او 64 بت؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 7/02/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: