برنامج Hard Disk Sentinel لاصلاح الباد سيكتور فى القرص الصلب

تعددت برامج وادوات اصلاح الهارديسك وخاصة مشاكل الاجزاء التالفة او ما يسمى بـ الباد سيكتور Bad Sector وما تسببه هذه المشكلة من مشاكل فى الهارديسك وبطىء فى الحركة وفى سرعة نقل البيانات واحيانا انهيار نظام التشغيل نفسه. وسوف نتعرف اليوم على برنامج جميل ومميز وذو حجم صغير فى حل مشكلة الباد سيكتور من خلال الويندوز نفسه ودون الحاجة الى اعادة تشغيل الجهاز وهو برنامج Hard Disk Sentinel.



وبرنامج Hard Disk Sentinel هو برنامج صغير الحجم ولكن كبير القيمة والامكانيات المتعددة فهو يعطيك وصف دقيق لحالة الهارد ديسك ودرجة حرارته وايضا درجة كفاءة الهارد والبارتيشنات وحالتها وكل المعلومات الكاملة عن الهارد ديسك وقطاعاته المختلفة ويمكن تحميل البرنامج المجانى من الرابط التالى :

نشاهد فى الموقع اكثر من خيار :

1- تحميل البرنامج وتسطيبه بطريقة عادية.
2- تحميل البرنامج محمول اى تشغيله بدون تسطيب على الحاسوب وافضل هذه الطريقة.



بعد الانتهاء من تحميل البرنامج وحجمه لا يزيد عن 22 ميجا بايت نقوم بفك الضغط عنه وتشغله من خلال الضغط على ايقونة البرنامج بالماوس مرتين للفتح ، نضغط على قائمة ملف او File ثم نختار الفحص من اجل اصدار جديد الان او البحث عن تحديثات البرنامج لمزيد من القوة والكفاءة مع اخر اصدار للبرنامج بالطبع Check for New Version Now.



ونشاهد فى الصورة التالية تحديثات البرنامج للوصول الى اخر اصدار واخر تحديث للبرنامج ، وننتظر حتى انتهاء عملية تحديث البرنامج بالكامل قبل القيام باى خطوة اخرى.



بعد الانتهاء من التحديثات نقوم باغلاق البرنامج وفتحه من جديد ، ان الهارد ديسك الخاص بى مساحته 250 جيجا بايت وان لدى 5 بارتيشنات رئيسية مقسم اليها الهارد ديسك ، وان كل من بارتيشنات ال C و D حالتهم ممتازة وذو كفاءة عالية ، اما باقى البارتيشنات لدى فليس بها مشكلة ولكنها اقل كفاءة من الاثنين السابق ذكرهما ، واذا انتقلنا الى الجزء الايمن من البرنامج فنشاهد رسالة باللون الاخضر :

The hard disk status is PERFECT. Problematic or weak sectors were not found and there are no spin up or data transfer errors.
No actions needed.

ومعناها ان الهارديسك ممتاز ولا يوجد اى باد سيكتور موجود به ولا توجد اى اخطاء فى الداتا او البيانات الموجودة على الهارد ديسك ولا يوجد اى داعى للفحص او البحث عن الباد سيكتور.



واذا اردت مزيد من الاطمئنان والتأكد من سلامة الهارد ديسك فكل ما عليك سوى الضغط على ايقونة الهارد ديسك Surface Test والموجودة ضمن الايقونات الموجودة بالشريط اعلى البرنامج وعليها علامة صح وكل ما عليك سوى الضغط عليها لتظهر لك نافذة اخرى خاصة بالفحص ، وبها كل بارتيشنات الهارد ديسك ، فنقوم بالضغط على بدء الفحص Start test من اجل بدء عملية فحص الهارد ديسك بالكامل والبحث عن الباد سيكتور ان وجد.



ونشاهد فى شاشة الفحص مجموعة من المربعات او السيكتورات التى سوف يتم فحصها وهى التى يتكون منها الهارد ديسك ونشاهد على يمين شاشة الفحص معلومات عن الفحص وخيارات الفحص ونتائجه كالتالى :
  • Good - اذا ظهرت المربعات فى الفحص باللون الاخضر فهذا يعنى ان الهارد ممتاز ولا يوجد اى باد سيكتور به.
  • Damaged - وهذا يعنى اذا ظهرت اجزاء باللون الاصفر بان بها مشاكل بسيطة ويمكن علاجها.
  • Bad - وهذه هى المشكلة اذا ظهرت اجزاء باللون الاحمر فهذا يعنى انه يوجد باد سيكتور وعليك انتظار انتهاء عملية الفحص بالكامل من اجل علاج واصلاح الباد سيكتور من خلال البرنامج نفسه والخيارات التى سوف يعطيها لك.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على برنامج Hard Disk Sentinel ودوره الرائع فى علاج واصلاح باد سيكتور الهارد ديسك ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
برنامج Hard Disk Sentinel لاصلاح الباد سيكتور فى القرص الصلب Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/12/2016 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. هذا برنامج غير مجاني ولماذا الشرح يختلف عن امكانيه البرنامج كفايه خداع الى من يتابع برامجكم

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      الاخ المحترم ماجد التميمى ، ليس هناك اى خداع بالطبع
      البرنامج يوجد منه الاصدارات المجانية ومنه المدفوع
      ونحن هنا نتعامل مع الجانب المجانى فقط
      فاذا اردت شرائه لك الحق فى ذلك ، واذا اردت سريال او كراك له فعليك البحث بنفسك على الانترنت ، لاننا هنا نحترم حقوق الملكية

      تحياتى

      وهذا رابط اخر للتحميل

      http://download.cnet.com/Hard-Disk-Sentinel/3000-2086_4-10466403.html

      حذف