ماهو الجدار الناري Firewall ولم لا يجب إيقافه

أصبح الإهتمام بالحماية في هذه الأيام أمر مهم للغاية، حيث نستخدم جميعنا الإنترنت بشكل مستمر وعلى كل الأجهزة التي نمتلكها من أجهزة مكتبية وأجهزة لابتوب وحتى الحواسيب اللوحية و الهواتف، ما يجعلنا عرضة للإختراق في كل لحظة، هذا بالإضافة إلى العدد الهائل من البرمجيات الخبيثة والفيروسات التي تنتشر على كل أنظمة التشغيل وفي كل مكان على الإنترنت.
من جهة أخرى يوجد الكثير من الطرق للحماية منها، حيث تحدثنا في مدونتنا عن خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر و 5 خطوات لحماية الكمبيوتر من الفيروسات والاختراق و كل برامج الحماية التي تعرفها والتي لا تعرفها [+35 برنامج] وغيرها الكثير، وسأتحدث اليوم عن موضوع مهم للغاية وهو الجدار الناري أو مايسمى Firewall.





في البداية ما هو الجدار الناري؟

بأبسط العبارات الجدار الناري هو حاجز الحماية الأول في الحاسب أو الهاتف الخاص بك، حيث يقوم بفلترة ما يدخل إلى جهازك بحيث يسمح لما هو معروف بالدخول ويمنع كل ما يشتبه به من الوصول إلى جهازك بحيث تضمن حماية الجهاز الخاص بك قبل أن يدخل إليه أي ما يضره، في الغالب يكون الجدار الناري موجود بشكل إفتراضي على الحاسب، حيث قامت مايكروسوفت بإضافة جدار ناري إفتراضي لأنظمتها منذ نظام ويندو إكس بي وحتى الأن كما يمكنك الحصول على جدار ناري على شكل برنامج وتحدثنا في موضوع سابق عن افضل برامج جدار الحماية وهل يجب عليك تثبيت جدار حماية؟.

الأن لم لا يجب إيقاف الجدار الناري وما الذي سنصل عليه من وجوده؟

يقدم الجدار الناري الكثير من الفائدة لجهازك في مجال الحماية كما تحدثنا في البداية ولكن مع ذلك فإنه مزعج في بعض الأحيان فقد يسبب بطئ في الجهاز إذا كان جهازك قديم إضافة إلى إستهلاك سرعة الإنترنت الأمر الذي يجعله مزعج في حال كان إتصالك بطيئ، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى إيقافه، ولكني لا أنصحك بإيقافه أخي القارئ لهذه الأسباب:

1- جدار الحماية يحمي جهازك من الوصول إليه عن بعد:

حيث يمكن للمخترقين إستغلال عدم تفعيلك لجدار الحماية أو إستخدامك جدار حماية ضعيف في الدخول إلى حاسبك عن بعد مما يعطيهم القدرة على التحكم بكل ما فيه وسحب المعلومات التي يريدونها منه دون أن تتمكن من فعل أي شيء.



2- يمكنه حجب الرسائل التي تحتوي كودات مؤذية:

حيث يمكن لأي شخص إرسال كود مضر للجهاز الخاص بك بسهولة عبر تضمينه في رسالة من الرسائل التي يرسلها إليك عبر الإنترنت، ولكن مع وجود جدار ناري جيد وفعال على حاسبك سيكون من الصعب وصول هذا المحتوى المضر إليك حيث سيقوم الجدار الناري بإيقافه.



3- حمايتك أثناء اللعب على الإنترنت:

اللعب على الإنترنت مع الأصدقاء أمر مسلي للغاية ويفوق الوصف في الحقيقة ولكن السيء في هذا الأمر أنه يجعلك مكشوفاً تماماً لأي مخترق لديه بعض الخبرة إلا إذا قمت بإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسك و أولها هو تفعيل جدار ناري قوي وفعال.



4- يمكنك الجدار الناري من حجب المواقع التي لا تريدها:

كما نعلم يوجد مواقع على الإنترنت لا يجب أن يتم الوصول إليها ولكن في بعض الأحيان لا ننتبه إليها أثناء التصفح أو أنه يتم تحويلنا إليها دون الإنتباه الأمر الذي يجعلنا بخطر من الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة الموجودة فيها، وهنا يكون دور الجدار الناري حيث يمكننا تحديد المواقع التي لا يب أن يتم الوصول إليها ليقوم بشكل تلقائي بحظرها.


5- جدار الناري قد يكون برمجي أو عتادي:

قد يظن الكثير من الأشخاص أن الجدار الناري هو عبارة عن برمجية في الحقيقة هذا الكلام غير دقيق بشكل كامل، حيث في أي راوتر في منازلنا يوجد جدار ناري أي أنه كقطعة يعمل على حماية أجهزتنا المتصل به ولكن علينا ضبطه بشكل صحيح عن طريق إعدادات المسؤول فيه.



في الختام إن استخدام الجدار الناري أمر مهم للغاية في أيامنا هذه كما تحدثنا مسبقاً ولايتطلب أي شيء خاصة مع التطور الكبير للأجهزة الأمر الذي يعني أنه لم يعد يشكل عبئ عليها.
ماهو الجدار الناري Firewall ولم لا يجب إيقافه Reviewed by Qosai Khalifah on 7/23/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: