هل يجب علينا تغطية الكاميرا الخاصة بأجهزتنا؟ وهل هناك حل بديل؟

تحتوي معظم الأجهزة التي نستخدمها في يومنا هذا على كاميرات، من الهاتف المحمول والساعات الذكية وإلى أجهزة الحاسب الشخصي واللابتوب، ولهذه الكاميرات فوائد كثيرة حيث يمكن إستخدامها في الإتصال أو البث المباشر أو حتى في بعض الألعاب وتطبيقات التسلية. [طريقة لتعطيل عمل كاميرا اللابتوب بدون برامج]



ولكن كما هي العادة لا يوجد تقنية بدون مساوئ، حيث كما يمكن للتطبيقات التي نريدها مثل سكايب أن تقوم بنقل صورتنا عبرها، يمكن لتطبيقات أخرى لا نريدها فعل ذلك أيضاً، الأمر الذي يشكل إختراقاً للخصوصية، وفي مجتمعنا الأمر غاية في الخطورة والأهمية. [معرفة البرامج التي تقوم باستخدام الويب كام لديك]

أما ما أثار الموضوع بشكل واسع في الفترة الماضية فهي صورة نشرها مارك زوكربيرغ (مؤسس موقع فيسبوك) في حسابه على الفيسبوك، حيث تظهر هذه الصورة اللابتوب الخاص به وقد قام بتغطية الكاميرا والمايكروفون بشريط لاصق.


كان لهذه الصورة دور كبير في إقناع الكثير من الأشخاص حول العالم بالقيام بما قام به والبدء بتغطية الكاميرات الخاصة بأجهزتهم بطرق مختلفة.

وسنتحدث في هذا الموضوع عن الطرق الممكنة لحماية خصوصيتنا ومنع الأخرين من الوصول إلى الكاميرا الخاصة بأجهزتنا دون علمنا:

1- فصل الكاميرا نهائياً:
يستخدم الكثير من الأشخاص كاميرات بمدخل USB أي أنها ليست كاميرا مدمجة في الجهاز لديهم، والحل الأبسط في هذه الحالة هو فصل هذه الكاميرا عندما لا نكون بحاجة إليها ونقوم بوصلها عند الحاجة إليها، الأمر لن يكلفنا إلا ثواني قليلة ولكنه سيحمي خصوصيتنا من المخترقين وضعاف النفوس.


2- فصل الكاميرا برمجياً:

إذا كان الجهاز الخاص بنا فيه كاميرا مدمجة بشكل إفتراضي كأجهزة اللابتوب فهناك طرق برمجية يمكننا إستخدامها لحجب الكاميرا عن التطبيقات كالتالي:

أولاً: الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز:

في الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز يمكنك الدخول أخي القارئ إلى قائمة إبدأ، وتكتب في البحث "الكاميرا" وستظهر لك ضمن النتائج "إعدادات خصوصية كاميرا الويب"، ويوجد فيها خيار "السماح للتطبيقات بإستخدام كاميرا الويب" الذي يمكنك إلغاء تفعيله لمنع الوصول إلي الكاميرا من أي تطبيق كما يمكنك تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا بدلاً من منع كل التطبيقات.


كما تتوفر طريقة أخرى للقيام بذلك وهي بالضغط على جهاز الكمبيوتر بالمفتاح الأيمن للماوس ومن ثم الضغط على إدارة، وبعدها الدخول إلى إدارة الأجهزة ومن ثم الضغط على أجهزة التصوير لتجد الكاميرا الخاصة بحاسبك، قم بعدها بالضغط عليها بالزر الأيمن للماوس وستظهر لك قائمة فيها عدة خيارات قم بإختيار الخيار "تعطيل" لإيقاف الكاميرا بشكل نهائي.


أما الطريقة الأخيرة فهي إستخدام البيوس الخاص بالحاسب ولكنها طريقة فيها بعض التعقيد لذا أعتقد أن الطريقتين السابقتين سيكونان اسهل ويعطيان النتيجة المطلوبة.

ثانياً: الأجهزة التي تعمل بنظام لينكس:

الأمر أبسط في الأجهزة التي تعمل بنظام لينوكس، حيث يمكن إستخدام موجه الأوامر للقيام بذلك عن طريق التعليمة التالية:
sudo modprobe -r uvcvideo
وفي حال كنت تريد إعادة تشغيل الكاميرا مجدداً فعليك إستخدام التعليمة التالية:
    sudo modprobe uvcvideo



أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين ليس لديهم ثقة بالتقنية، أو أنهم لا يريدون الدخول في تعقيد الطرق السابقة فيمكنهم إستخدام طريقة مارك نفسها بتغطية الكاميرا بشيء مادي بحيث في حال قام أحدهم بالدخول إلى الكاميرا الخاصة بك فلن يتمكن من رؤية شيء.
الجدير بالذكر أنه تتوفر في السوق قطع خاصة لإغلاق الكاميرات، كما يمكنك إستخدام شريط لاصق بكل بساطة لإغلاق الكاميرا الخاصة بك.


في الختام قد يظن البعض أن من يتحدث في أمور كهذه هو شخص من مشجعي نظرية المؤامرة وليس لديه ثقة بأي شيء أو أنه يبالغ في القلق ولكن الأمر حقيقة ولو لم يكن كذلك لما قام أحد أكبر الأسماء في عالم التقنيات بفعله، لذا أظن أن علينا الإنتباه لهذا الأمر بشكل جدي بدايةً من اليوم.
هل يجب علينا تغطية الكاميرا الخاصة بأجهزتنا؟ وهل هناك حل بديل؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 7/03/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليقان (2):

  1. معلومات جيدة الله يوفقكم
    طيب الكامرات الموجودة في الهواتف الذكية كيف يتم التعامل معها هل يمكن اختراقها
    وهل كل مايفعله مارك نأخذه بعين الاعتبار،؟؟
    وشكراا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أختي، للأسف الموضوع نفسه بالنسبة للهاتف المحمول من الأفضل تغطيتها
      أما بالنسبة إلى ما فعله مارك، فليس القصد هو تقليده بل تصرفه كان مجرد تأكيد على أن الموضوع حقيقي خاصة وهو أحد أعلام الإنترنت كما نعلم.

      حذف