هذا ما يجب ان تفعله قبل شراء هاتف مستعمل - 5 خطوات هامة !

إذا كنت قد حددت هدفاً للحصول علي هاتف ذكي مُعين، فاحياناً يُمكن للميزانية الخاصة بك أن تمنعك من تحقيق هذا الهدف وشراء الهاتف المثالي لك الذي حددته مسبقاً لذلك قد تلجأ إلي الهواتف المُستخدمة، او هناك ما يريد شراء هاتف ذكي لكن بحكم انها مرتفعه الثمن فيُمكن ان يكتفي بشراء هاتف مستعمل تكون مواصفاته جيدة تلبي إحتياجاته، ولكن إختيار الهواتف المستعمله يجب ان يكون بعناية فهي لها حالات متنوعه حيث منها ما هو بحالة جيدة اي ان صاحب الهاتف استخدامه بحرص واحتفظ بحالته ومنها ما هو "منتهي الصلاحية" حيث اصابه حوادث تجعله يعمل لفترة قصيرة.

لذلك فكان لابد لنا من استعراض بعض الخطوات التي يجب ان تعمل بها عن الرغبة بشراء هاتف مستعمل بحيث ان هذه الخطوات بعد القيام بها تجعلك قادر علي أن تفرق بين حالة الهاتف هل هي جيدة ام سيئة، حسناً دعونا نبدأ بإستعراضها سوياً.



1- التحقق من الشكل الظاهري 



عليك عند إيجاد الهاتف المستخدم الذي وقعت عينك عليه، ان تقوم مبدائياً بوضع الهاتف بين يديك وتبدأ بتفحصه جيداً وتحديق النظر فيه للتحقق من بعض الامور مثل وجود خدش او كسر في الشاشة ثم تقوم بإلقاء نظرة علي جوانب او حواف الجوال للتحقق من وجود  قطع متأكله "صدا" فهذا يعني انه وقع مسبقاً في الماء وربما إذا كانت الحواف بلاستيك فسوف تجد اجزاء ممسوحه.

في كلا الحالتين سيجعل هذا شكل الهاتف سيئ نوعا ما إلا لو قمت بشراء غلاف يغطي هذه الجوانب، كذلك قم بنزع الغطاء الخلفي للتحقق من البطارية وهل هي اصلية او مقلدة او تحتوي علي إنتفاخ فهذا سيخبرك بعمر البطارية وهل ستحتاج لشراء واحدة آخري اما تتركها كما هي علية.

2- التحقق من منافذ وازرار الهاتف



عليك ايضاً التحقق من منافذ الهاتف كمنفذ إدخال السماعات ومدخل كابل شحن الهاتف والـ USB ومنفذ إدخال بطاقة ذاكرة خارجية SD Card فيجب ان تقوم بإختبارها لانها مهمة جداً اثناء استخدام الهاتف، ثانياً ازرار الهاتف يجب ان تكون سليمة للتحكم في الهاتف بسلاسه مثل زر الطاقة او زر الـ Home وزر الرجوع والقائمة الذين يعملان باللمس، وايضاً ازرار التحكم بالصوت فلا بد من التحقق من كافة هذه الامور إذا كنت تخطط لاستخدام الهاتف لفترة طويلة.

3- التحقق من مواصفات الهاتف



يجب ايضاً معرفة هل هذا الهاتف مواصفاته سوف تناسب إحتياجاتك بالفعل فهناك مواصفات اساسية يجب ان تتوفر في الهاتف مثل حجم الشاشة يجب ان لا تقل عن 4 بوصة، وايضاً كاميرا الهاتف وعدد الميجابيكسل بها، ونظام الاندرويد ونواة المعالج هل هو ثنائي ام رباعي النواه واقصي حجم للذاكرة الخارجية..وغيرها، ويُمكنك معرفة المواصفات بطريقتين إما عن طريق البحث بنوع الهاتف في جوجل والاطلاع علي نتائج تعرض مواصفات الهاتف، او التحقق من الصندوق الخاص بالهاتف حيث يتم تدوين المواصفات في اي من جوانب الصندوق.

4- إختبار مكونات الهاتف



قام الكاتب قصي خليفة بإعداد مقال كيف تقوم بفحص هاتف الاندرويد قبل الشراء من شخص ما حيث كانت الطريقة تعتمد علي رموز مُعينة يتم كتابتها في الهاتف لتظهر لك شاشة بها مكونات يُمكن لك فحصها في الهاتف للتاكد من انها تعمل فيُمكنك متابعه هذه الطريقة او تجربة تطبيق يُسمي Phone Doctor Plus فهو يحتوي علي خيارات اكثر ومكونات عديدة يُمكن تفحُصها في الهاتف من خلاله، فأنصحكم بتجربته عقب شراء الهاتف المستعمل او قبل ذلك.

5- هل الهاتف مسروق؟



في الاونة الاخيرة اللصوص تقوم بسرقة الهواتف ثم بيعها علي انها تنسب لهم، لذلك فمن الممكن ان الهاتف التي ترغب بشراء إياه يكون مسروق من شخص آخر وبالتالي يُمكن بمجرد فتح الهاتف ان يحدد مكانك صاحب الهاتف او الشرطة حتي بعد عمل إعادة ضبط مصنع له عن طريق الرقم التسلسلي. لذلك يجب ان تتحقق من انه غير مسروق، وذلك بواسطة مواقع التحقق من الـ IMEI مثل موقع IMEI.info او موقع iPhoneIMEI.info لهواتف ايفون وموقع IMEIData او موقع imeipro، فجميع تلك المواقع تقوم بفحص الرقم التسلسلي الخاص بالهاتف والذي يُمكنك العثور عليه بعد إدخال رمز *#06# في الهاتف، فتقوم بكتابته في إحدي هذه المواقع ليخبرك إذا كان مسروق او لا.

إذا كنت تتسأل كيف تستطيع المواقع تحديد هل الهاتف مسروق او لا ببساطة هذه المواقع تعتمد علي القوائم السوداء Blacklist، بمعني أن صاحب الهاتف الحقيقي عندما يتعرض لسرقه هاتفه فسيقوم هذا الشخص بالدخول للمواقع المرفقه اعلاه للابلاغ علي ان الهاتف صحاب السيريال "12345678912345" تعرض للسرقة، وبالتالي عندما يقوم الشخص الذي قام بشراء الهاتف المسروق هذا بالتحقق من هل الهاتف مسروق ام لا والدخول لاي من المواقع المرفقة اعلاه فسوف يخبره ان الهاتف تم الابلاغ عنه وانه مسروق.
هذا ما يجب ان تفعله قبل شراء هاتف مستعمل - 5 خطوات هامة ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: