حرق برنامج نورتن جوست على الفلاش ميمورى USB

بناء على طلب الكثير من الاصدقاء والمتابعين حول موضوع الجوست واهميته عن الفورمات العادى ، هو ان الجوست اسرع ولا ياخذ وقت طويل ، ويتناسب مع اغلب الاجهزة ونظم التشغيل ، وسوف نتعرف اليوم على كيفية تحويل فلاشة ميمورى USB الى نسخة جوست تصلح لكافة الاجهزة ويمكنك البووت من خلالها باستخدام برنامج النورتن جوست.



فائدة الجوست :
1- يصلح لجميع الاجهزة.
2- يتناسب مع اغلب نظم التشغيل.
3- سريع ولا ياخذ وقت مقارنة بالفورمات العادى.
4- يشمل غالبا التعريفات فى نظامه.

والان سوف نقوم باستخدام فلاش ميمورى بحجم 4 جيجا بايت لتحويلها الى اداة بوت يمكن من خلالها عمل جوست لاى جهاز.



وسوف نحتاج الى برنامجين هما برنامج Format USB لعمل فورمات للفلاش ميمورى بطريقة معينة ويمكن تحميل البرنامج من الرابط التالى:


وايضا سوف نحتاج الى ملف الـ Usboot Norton Ghost لتحويل الفلاشة الى نسخة بوت لبرنامج النورتن جوست ويمكن التحميل من خلال الرابط التالى:


والبرنامجين حجمها ليس كبير ، وبعد الانتهاء من التحميل نقوم بفتح برنامج Format USB من خلال الادارة كمسئول او Run as administrator.



تظهر لنا واجهة البرنامج على الشكل التالى نقوم بتحديد الفلاشة المطلوب عمل فورمات لها ثم بوت للتورتن جوست :
1- Device مكان الفلاش ميمورى ورمزها هنا عندى حرف الـ F.
2- نوع الفورمات FAT32.
3- Volume Lable تسمية الفلاشة وسوف اقوم بتسميتها باسم Ghost.
4- Format Device اقوم بتحديد هذا الخيار للفورمات.

Create a Dos Startup Disk لانشاء نافذة الدوس نقوم بتحديد هذا الخيار الهام ايضا ثم نقوم بالضغط على خيار Using Dos System File Located at : لجلب ملف البوت للفلاشة ، وبالطبع قبل عمل ذلك نكون قد فككنا الضغط عن ملف البوت او ملف Usboot Norton Ghost وذلك لاننا سوف نقوم بجلب ملف Boot منه الى الفلاشة ميمورى اثناء عمل الفورمات ، وبعد اختيار الملف المطلوب ،نضغط على موافق للمتابعة.



بعد ذلك نضغط على Start للبدء فى الفورمات وانشاء ملفات البوت فى الفلاشة وسوف تظهر لنا بالطبع رسالة تحذيرية بان كل البيانات الموجودة على الفلاش ميمورى سوف يتم حذفها فنوافق بالطبع وننتظر قليلا حتى تظهر لنا رسالة بنجاح الفورمات وانشاء الملفات المطلوبة ، ثم نقوم باغلاق نافذة Format Tools ، بعد ذلك نقوم بنقل كل ملفات Usboot Norton Ghost الى الفلاشة باستثناء ملف Boot .



بعد الانتهاء من نقل الملفات المطلوبة من ملف Usboot Norton Ghost ما عدا ملف البوت Boot بالطبع ، نقوم بعمل اعادة تشغيل للحاسوب ، ونختار بالطبع البوت من خلال الفلاش ميمورى ، بعد ذلك تظهر لنا واجهة برنامج النورتن جوست الرئيسية وتشمل :
1- نختار Local
2- نختار Partition
3- To Image لانشاء نسخة الجوست لاى نظام تشغيل.

From Image لاسترجاع نسخة الجوست لاى نظام تشغيل وبالطبع تكون نسخة الجوست محفوظة مسبقا على الجهاز.

نصيحة عزيزى مستخدم الكمبيوتر عليك اولا بتعلم كيفية انشاء الجوست او استرجاعه جيدا لان اى خطا قد يتسبب لك بمشكلة فى الهارد ديسك انت فى غنى عنها.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية تحويل الفلاش ميمورى الى نسخة جوست تصلح للبوت من خلالها لكافة الاجهزة وذلك باستخدام برنامج النورتن جوست ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم.
حرق برنامج نورتن جوست على الفلاش ميمورى USB Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/06/2016 Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. مرحبا..هل تصلح هذه الطريقة في حال كان خيار الاقلاع من الفلاشة غير متوفر في إعدادات البيوس؟ وشكراً لك أخ سامح

    ردحذف
    الردود
    1. ايوة تنفع
      ولو جهازك قديم اوى استخدم Plop Boot Manager-5.0.15

      حذف
  2. السلام عليكم عملت نفس الخطوااات بالزبط بس ما زبط البووت ! متاكدين من الملفات ؟ انا حولت من البيوس للاقلاع من الفلاشة بس ما زبط الإقلاع انا عملت كل الخطوااات حرفيا ..

    ردحذف
  3. الرجاء تعليمنا كيفية انشاء الجوست وكيفية استرجاعه حتى لا نقع في اي خطأ يضر بحاسباتنا وشكرا لجهودكم العظيمة وبارك الله فيك اخي سامح.

    ردحذف