كيفية حفظ نسخة إحتياطية من الاضافات المثبته علي متصفح جوجل كروم

تُعد إضافات جوجل كروم احد العناصر التي ساهمت في تكوين شهرته بسرعه وسط اشقائه الآخرين من برامج تصفح الانترنت، حيث يتميز المتصفح بوجود متجر كامل يحتوي علي عدد ضخم وكبير من الاضافات والتطبيقات التي يُمكن الاستمتاع بتجربتها اثناء العمل علي المتصفح كما انها تساعدك في بعض الآحيان في العمل وهناك اضافات خاصة باليوتيوب وهناك ايضاً اضافات مصممة للفيسبوك.

لكن قد تصادف احياناً مشكلة تؤدي بك في النهاية إلي ان تضطر لحذف متصفح جوجل كروم في حاله وجود مشكلة به او عند تثبيت ويندوز جديد فبطبيعه الحال سيتم إزاله جميع البرامج فيما بينها جوجل كروم، لذلك حفظ نسخة إحتياطية من الاضافات هو امر يحتاج إليه بعض مُستخدمي المتصفح بحيث عند تثبيت المتصفح من جديد يُمكنك بخطوة واحدة إستعادة جميع الاضافات بدلاً من إعادة تحميلها، وفي هذا الموضوع سنستعرض كيف تقوم بذلك.



- الطريقة الاولي: بالمزامنة



اسهل طريقة لحفظ نسخة إحتياطية من الاضافات وسجل التصفح وكلمات السر المحفوظة...إلخ، هي من خلال المزامنة التي سيتم تفعيلها بمجرد تسجيل الدخول في المتصفح بالحساب الخاص بك في جوجل، حيث يُمكنك ربط جوجل كروم بالحساب وستبدأ المزامنة بتسجيل اي شيء يتم تخزينة في المتصفح بداية من التطبيقات والاضافات وحتي الثيمات، فآي نشاط تقوم به سيتم مزامنته مع الحساب، وبعد ذلك في اي وقت قمت بتثبيت جوجل كروم من جديد وتسجيل الدخول بحسابك سيتم إسترجاع جميع هذه النشاطات كما كانت فيما بينها الاضافات.

- الطريقة الثانية: تحويل الاضافة لملف CRX.



الطريقة الثانية وهي تحويل الاضافة إلي ملف CRX وهي الصيغة الاساسية لاضافات جوجل كروم، حيث يكون عبارة عن ملف بمجرد عمل سحب وإفلات له علي المتصفح سيتم تثبيت الاضافة فوراً، ولتحويل اي اضافة إلي ملف CRX فالامر بسيط جداً كل ما عليك هو الذهاب لصفحة الاضافات في المتصفح عن طريق كتابة "chrome://extensions" في شريط العنوان ثم النقر علي زر Enter.

وفي صفحة الاضافات ستقوم بتفعيل وضع Developer mode لإظهار عنوان الـ ID الخاص بكل اضافة، فعليك معرفة ID الاضافة التي تود تحويلها إلي ملف CRX.



بعد معرفة الـ ID ستقوم بالانتقال للمسار التالي في حاسوبك، مع مراعاه إستبدال Username باسم المُستخدم الخاص بك:

C:\Users\Username\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\Default\Extensions

فبعد الذهاب إلي ملف Extensions ستجد به العديد من الملفات المتعلقه بالاضافات المثبته علي جوجل كروم، ولاحظ ان كل ملف يحمل اسم رقم الـ ID الخاص بكل اضافة، لذلك عليك بتحديد الملف المتطابق اسمه مع رقم الـ ID التي قمنا بمعرفته مسبقاً، وبعد تحديد الملف قم بعمل Cut او Copy له ثم لصقه Paste علي سطح المكتب ويجب في هذا الوقت ان تقوم بإغلاق المتصفح.



وبعد لصق ملف الاضافات إلي سطح المكتب ستقوم بفتح المتصفح مرة آخري ثم الانتقال إلي صفحة الاضافات بالطريقة التي أشرت إليها بالاعلي، ثم النقر علي زر Pack extension وهذا الزر لا يظهر إلا عند تفعيل وضع Developer mode، حسناً بعد الضغط علي الزر ستظهر لك نافذة منبثقة تقوم فيها بالضغط علي زر Browse في اول خانة ومن نافذة التصفح الصغيرة التي ستظهر ستقوم بالانتقال إلي سطح المكتب ثم النقر مرتين علي ملف الاضافة لتوسيعه وعرض ما بداخله وبعدها قم بتحديد الملف الذي يحمل أسم رقم الاصدار، ثم اضغط علي زر OK، وبعد الانتهاء من ذلك ستضغط علي زر Pack extension ليتم تحويل الاضافة إلي ملف CRX.



وبذلك تم إنشاء ملف CRX خاص بالاضافة التي قمت بتطبيق الخطوات عليها حيث تجد ملف CRX في ملف الاضافة علي سطح المكتب وكل ما عليك الآن هو سحب وإفلات هذا الملف في صفحة اضافات جوجل كروم وبعدها سيتم تثبيت الاضافة مباشرةً بدون إعادة تحميلها.

فيُمكنك تطبيق هذه الخطوات مع جميع الاضافات المثبته علي متصفح جوجل كروم لحفظ ملفات CRX الخاصه بها، وبعد تثبيت متصفح جوجل كروم مجدداً في اي وقت كل ما عليك هو سحب وإفلات هذه الملفات داخل المتصفح لتثبيتها مباشرةً.
كيفية حفظ نسخة إحتياطية من الاضافات المثبته علي متصفح جوجل كروم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/29/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: