كل ما تريد معرفته عن وضع الطيران Airplane Mode وهل هو مهم؟

وضع الطيران Airplane Mode يقوم باغلاق البيانات الخلوية التي تقوم باتصالك بالانترنت و كذلك شبكة الهاتف التي تتصل بها والبلوتوث و الاتصالات الوايرليس ولكن في هذه الايام وضع الطيران يتيح لك تشغيل الواي فاي وعما قريب قد يكون هناك امكانية لفتح الاتصالات بشبكتك كذلك ولكن بعد كل هذا فماذا تكمن اهمية وضع الطيران؟!



حتي وانت لا تستقل الطائرة فان وضع الطيران يمنحك اختيار سريع لاغلاق كل الاشارات التي تخرج من جهازك لشبكات الاتصال وشبكات الوايرلس وغيرها فيعطيك عمر اطول لبطاريتك طالما لا تقوم باستخدام كل هذه الخواص.

فماذا يفعل وضع الطيران Airplane Mode بالضبط؟




مهما كان الجهاز الذي تستخدمه ومهما كان نوعه فان وضع الطيران يقوم بايقاف نفس الوظائف التالية لكل جهاز:
  • البيانات الخلوية Cellular Data - هاتفك يقوم باستمرار بارسال اشارات للبحث عن اقرب برج شبكة هاتف لك فيقوم بارسال البيانات واستقبالها خلاله وبتفعيلك لوضع الطيران فانه يقوم بايقاف هذه العملية وايقاف الاشارات التي تخرج من هاتفك.
  • الواي فاي WiFi - في حالة وضع الطيران فان هاتفك سيتوقف عن البحث عن شبكات الواي فاي القريبة منه وفي محيطه والاعداد للاتصال بشبكة منها واذا كنت بالفعل متصل بشبكة واي فاي فانك ستفقد الاتصال معها طالما وضع الطيران مفعل.
  • البلوتوث Bluetooth - عندما تقوم بتفعيل وضع الطيران ستفقد القدرة علي الاتصال اللاسلكي عن طريق البلوتوث وهذا لا يشمل نقل الملفات خلاله فقط ولكن اي شئ متصل بجهازك وايرليس ايضا لانه يقوم بايقاف الاتصالات اللاسلكية.
  • GPS - يقوم وضع الطيران بمنع استقبالك لاشارات الـ GPS ولكن الـ GPS مختلف قليلا عن الوظائف الاخري وانت عندما تقوم بتشغيل الـ GPS فانت تقوم باستقبال الاشارات فقط ولا ترسلها ولكن بعض لوائح الطيران لا تسمح باستخدام الـ GPS ايضا لاسباب اخري.

وعندما تقوم بتفعيل وضع الطيران فانك لست بحاجه الي اغلاق هاتفك اثناء الطيران او اثناء الاقلاع او الهبوط فستجد فقط رمز الطيران اعلي هاتفك وكل شئ تحدثنا عنه مغلق وهذا يكفيك اثناء الطيران.

ما اهمية وضع الطيران Airplane mode؟




اللوائح في معظم الدول تحظر استخدام الاجهزة التي تقوم ببث اشارات اثناء الطيران وهاتفك العادي او اي جهاز خلوي يقوم بارسال الاشارات واستقبالها دائما بينه وبين ابراج الهواتف التي تمده بنطاق التغطية اللازم للاتصال ويحاول باستمرار الاتصال الدائم بها وحتي لو هذه الابراج بعيدة يستمر الهاتف في ارسال الاشارات لمحاولة الاتصال بهذه الابراج وهذا النوع من الاتصال قد يتداخل مع اجهزة الاستشعار للطائرة وقد يسبب مشاكل مع اجهزة الملاحة للطائرة وهذا بالطبع عامل مقلق مما يدفع هذه اللوائح بالتواجد لتمنع مثل هذه الاشارات والمشاكل ولكن في الواقع معظم المعدات الحديثة للطائرات قوية وحتي لو هذه الاشارات قد تسبب مشاكل فان طائرتك لن تسقط بالطبع بسبب قلة من الاشخاص قد نسوا تفعيل وضع الطيران.

وضع الطيران والحفاظ علي بطاريتك



وضع الطيران قد يساعدك ايضا حتي وانت علي الارض فهو طريقة رائعة للحفاظ علي بطاريتك من النفاذ بسرعة فالاشارات التي تقوم بارسالها الي ابراج الهاتف وللبحث عن شبكات الواي فاي واشارات الوايرليس والبلوتوث ومحاولة الاتصال بالشبكة وانتظار اي اشارات بلوتوث والحساسية الدائمة للـ GPS , فكل هذا يستهلك كثيرا من بطاريتك.

هل يمكن السماح للاتصالات الهاتفية اثناء الطيران؟



بعض الدول قد تتجه الي تغيير قوانينها بما تسمح للاتصالات والاشارات الهاتفيه من هاتفك خلال الطيران علي ارتفاع 10000 قدم وهذا سيشمل ايضا ارسال الرسائل النصية واستخدام البيانات الخلوية للانترنت ولكن يتجه التفكير الي منع الاتصالات الصوتية اثناء الطيران والسماح فقط لارسال الرسائل النصية واستخدام البيانات الخلوية فقط وهذا سيتم ليس من خلال الاتصال بابراج الهاتف الخاصة بشبكتك ولكن ستكون الطائرات التي تسمح بهذه الخاصية مزودة بمعدات تسمي Picocells وهي محطات خلوية صغيرة والتي يمكن للهواتف التي علي الطائرة الاتصال بها مثلها مثل اي برج هاتف ثم تقوم هذه المحطات Picocells باعادة ارسال الاشارات التي تستقبلها من الهاتف الي قمر صناعي خاص بهذه الاتصالات والذي بدوره يقوم باعادة بثها الي المحطات وابراج الهاتف الموجودة علي الارض والتي تخص كل شبكة بعينها ولان محطات Picocells قريبة جدا من الهواتف التي علي الطائرة فان هذه الهواتف عندما تتصل بها ستقوم باستخدام اقل مستوي خرج لارسال الاشارات اليها مما يقلل او يحد من التداخل مع معدات الملاحة الجوية الذي قد يحدث ويسبب المشاكل.

علي اي حال وفي كل الحالات سيكون وضع الطيران مفيدا ومهم للاستخدام حتي لو تم اتاحة الاتصالات الخلوية والواي فاي علي بعد 10000 قدم سيكون من المهم تفعيله اثناء الاقلاع او الهبوط او اذا كنت ترغب بحق في الحفاظ علي عمر بطاريتك او تعيد تنشيط هاتفك للبحث عن تغطية جيدة لتحقيق اتصالاتك عن طريق تفعيل وضع الطيران ثم الغاءه مرة اخري.
كل ما تريد معرفته عن وضع الطيران Airplane Mode وهل هو مهم؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 7/08/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: