5 ادوات مفيدة مثبته مسبقاً علي نظام لينكس اوبنتو يجب عليك استخدامها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قام الكاتب "احمد عبدالسلام" مسبقاً بإستعراض برامج أوبنتو - الجزء الأول حيث يتضمن اهم البرامج المختارة من برامج اوبنتو Ubuntu Software، لكن كما يعلم بعض مُستخدمي اوبنتو ان النظام يأتي مع العديد من التطبيقات المثبتة مسبقا او التي تآتي مع النظام كتطبيقات اساسية، تلك التطبيقات او الادوات لعل البعض لا يعلم بوجودها والبعض الاخر يعرفها ولكن لا يعرف فيما يستخدمها وكيف، وبعض آخرون يعلمون بوجودها ولا يدركون اهميتها. في هذا الموضوع سأقوم بتسليط الضوء علي 5 من افضل تلك الادوات التي لابد من استخدامها اذا كنت تستعمل نظام اوبنتو لينكس.



بالتاكيد إذا كنت من المُستخدمين الجدد لنظام اوبنتو او مبتدئ في التعامل معه فربما بعض الادوات التي سنستعرضها قد تسمع عنها لاول مرة وإذا كنت لا تعرف كيفية الوصول إليها فكل ما عليك هو نسخ اسم الاداة ولصقه في حقل البحث Dash. لكن في حالة إنك مُستخدم محترف مع النظام فغالباً انت تدرك وجودها جيداً وسوف يكون هذا المقال بالنسبة لك تذكير بهذه الادوات ويجب عليك استخدامها. دعونا نبدأ.

1- اداة Checkbox



Checkbox هي اداة مثبته مسبقاً علي نظام اوبنتو، تقوم الاداة بدور إختبار الحاسوب من جميع النواحي تقريباً حيث يستطيع المُستخدم من خلالها إختبار حالة المعالج وإختبار الصوت وإختبار الشبكة والتحقق من جدار الحماية.. وغيره الكثير، وذلك للتأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح وعقب انتهاء الفحص يتم عرض تقرير موجز لحالة النظام والكمبيوتر بشكل عام. 

كل ما عليك بعد تشغيل الاداة هو الضغط علي زر Start Testing وانتظر قليلاً لحين تعرض لك قائمة الاختبارات التي سوف تقوم بها الاداة فتستطيع إزالة اي إختبار لا تريد التحقق منه ثم اضغط علي زر Continue لبدأ عملية الاختبار. ولكن قبل ذلك يجب إغلاق جميع التطبيقات المفتوحة لان بعض الاختبارات قد تتسبب في تهنيج الحاسوب نظراً للاستهلاك المرتفع لموارد الجهاز.

2- اداة Disk Usage Analyzer



من الادوات الرائعه ايضاً اداة Disk Usage Analyzer حيث يُمكنك من خلالها معرفة إحصائيات حول استخدام القرص الصلب وكل ما عليه من مجلدات وملفات وبيانات، إذ يُمكنك من خلالها التعرف علي اكثر الملفات التي تشغل مساحة في الهارد، او معرفة ما هو اكبر ملف علي الهارد من حيث الحجم. يتميز البرنامج بواجهة الاستخدام الاكثر من رائعه حيث يعرض الاحصائيات في رسم بياني دائري ومخطط Treemap الذي يتميز بسهولة فهم الاحصائيات عن طريق تمييز الملفات الكبيرة والصغيرة بالوان مميزة. كل ما عليك بعد تشغيل الاداة هو تحديد البارتيشن الذي تود معرفة احصائيات عنه وبعدها انتظر قليلاً لحين يعرض لك الاحصائيات كما هو موضح في الصورة اعلاه.

3- اداة GParted Partition Editor



اداة GParted Partition Editor هي من الادوات الرائعه ايضاً التي تأتي مثبته مسبقاً مع نظام اوبنتو، هذه الاداة مصممة لإدارة أقسام او بارتيشنات القرص الخاص بك بحيث يُمكنك تغيير حجم احدهم او نقل أقسام دون فقدان البيانات او حذف احدهم او إنشاء بارتيشن جديد..وغيرها من الامور التي يُمكن لك ان تفعلها للتعديل علي اقسام القرص الصلب. فإن واجهة البرنامج بسيطة جداً ومشابهة لبرنامج MiniTool Partition Wizard لنظام ويندوز. فهو يقوم بنفس الدور ويؤدي المهمة علي اكمل وجه.

4- اداة Screenshot



هناك اكثر من طريقة لإلتقاط صورة من الشاشة حيث يُمكنك استخدام زر Print screen في الكيبورد او عن طريق اكواد يتم كتابتها في الـ terminal، لكن يُمكنك الاستغناء عن تلك الطرق واستعمال اداة Screenshot فهي اداة إحترافية رغم بساطتها لإلتقاط صورة من الشاشة في نظام اوبنتو.

حيث انها تفعل ما كانت تفعله اداة Snipping Tool في الويندوز بل ويُمكن اداة Screenshot تتفوق عليها، فهي تتيح لك 3 خيارات لإلتقاط الصورة وهي إما التقاط صورة للشاشة بالكامل او علي النافذة النشطة او تحديد بنفسك الجزء الذي تود تصويره، بالاضافة إلي ذلك يُمكنك تحديد عدد من الثواني لتبدأ الإلتقاط بعده. مع بعض الخيارات الآخري لجعل الصورة الملتقطة افضل.

5- اداة Power Statistics



Power Statistics اداة مهمة ايضاً يُمكنك من خلالها الاطلاع علي معلومات تفصيلية متعلقه بالطاقة في حاسوبك المحمول. فالاداة تتضمن 3 أقسام دعونا نتعرف عليهم. فقسم AC adapter وهو خاص بعرض معلومات عن شاحن البطارية الخاصة باللاب توب حيث يعرض لك هل هو مرتبط الان بالجهاز ام لا وفي حالة نزع الكابل فيعرض لك وقت القيام بذلك..وغيره.

قسم Laptop battery وهو قسم يعرض لك معلومات مفصلة عن بطارية اللاب توب مثل نوعها والموديل التابع لها، بجانب ذلك يعرض مدي الطاقة المتواجدة بها والوقت المتوقع التي يُمكن ان تؤديه البطارية او مواصلة العمل..وغيره من المعلومات. اما قسم Processor يعرض لك معلومات عن المعالج حيث يستعرض لك جميع العمليات الاكثر استهلاكاً للمعالج والبرامج التي تستهلك دوماً البروسيسور في الحاسوب.

تعليقات

  1. هل من الممكن شرح تنصيب توزيعة ديبيان اواي توزيعه أخرى باتفصيل من كيفية تحميل التوزيعه من الموقع على سي دي عن طريق السي دي حصرا كبديل لويندوز اكس بي على جهاز كمبيوتر امكانياته ضعيفه وشكرا

    ردحذف
  2. افضل برنامج shutter من مركز البرمجيات لالتقاط صور سطح المكتب

    ردحذف

إرسال تعليق