5 خطوات هامة يجب القيام بها عند إنشاء حساب جديد في اي موقع

بطبيعه الحال نقوم بشكل يومي او علي فترات بإنشاء حساب جديد خاص بنا علي إحدي مواقع الانترنت المختلفة، فاحياناً تصادف موقع يطلب منك إنشاء حساب عليه للاستفادة من ما يقدمه سواء كان موقع تواصل إجتماعي او في المنتديات او في المواقع الآخري التي تقدم خدمات متنوعه، لكن عليك ان تدرك ان إنشاء حساب جديد لا يعني فقط كتابة اسم مُستخدم وبريد إلكتروني وكلمة سر خاصة بك حيث يجب عليك بمجرد إنشاء حساب جديد ان تقوم ببعض الخطوات الهامة، هذه الخطوات الغرض منها هو الحفاظ علي حسابك وحمايته وهي هامة للغاية ايضاً عندما تقوم بإنشاء حساب جديد علي إحدي المواقع الكبري التي تتضمن معلومات شخصية عنك، دعونا نذكر لكم في هذه المقالة تلك الخطوات التي لابد من القيام بها عند إنشاء حساب جديد علي اي موقع.



1- تأكيد حسابك !



كثير من المُستخدمين في الوقت الحالي يتجاهلون تلك الخطوة الاكثر اهمية عند إنشاء حساب جديد، إذا يقوم البعض اثناء إنشاء الحساب الجديد بكتابة المعلومات المطلوبة ثم النقر علي زر Create Account او زر Sign up او غيره، فينتقل بك إلي حسابك مباشرةً ولكن ستلاحظ ان الموقع سوف ينبهك بأي طريقة إلي ضرورة تأكيد الحساب وبعض المواقع تجعلك لا تقوم بتصفح الحساب والدخول للموقع مباشرةً إلا بعد تأكيد الحساب. فبدون تأكيد الحساب سعتبرك الموقع شخص وهمي او روبوت !.

خطوة تأكيد الحساب هي بسيطة جداً ومهمة للغاية ولا تستغرق سوي ثوان او دقائق معدودة، فكل ما عليك هو زيارة البريد الالكتروني الخاص بك ( سواء ياهو او Gmail او Outlook..إلخ ) والذي قمت بكتابته اثناء عملية إنشاء الحساب، لتجد رسالة من الموقع تحتوي علي زر او رابط تقوم بفتحه بعد الضغط عليه وسينتقل بك لحسابك مباشرة علي الموقع التي ترغب بإنشاء حساب عليه، وبذلك تم تفعيل الحساب بنجاح. خطوة سريعه أليس كذلك ؟!.

1- كتابة كلمة مرور قوية



البعض يقوم بالاستعجال في هذه النقطة فعند الانتهاء من كتابة جميع بيانات الشخصية اثناء عملية إنشاء حساب جديد والوصول إلي خطوة كتابة كلمة المرور فتقوم مسرعاً بكتابة كلمة مرور ضعيفه كأسمك، تاريخ ميلادك، رقم هاتفك، كلمات متداولة، فجميعها كلمات يسهل تخمينها كما يتم نشر قائمة سنوية بأشهر كلمات السر المُستخدمه والمعروفة.

لذلك فالاستعجال في هذه النقطة يجب ان يختفي حيث يجب عليك تعيين كلمة سر بإتقان وإختيار كلمة سر صعبه وهذا من خلال عمل مزيج بين الاحرف والارقام والرموز فإذا قمت بذلك سأخبرك ان تخمينها أمر مستحيل، لاحظ ايضاً بعض المواقع تقوم بوضع مؤشر لمعرفة قوة كلمة المرور فلقي نظرة عليها للتأكد من كتابتك باسورد قوي.

3- حفظ كلمات المرور



خطوة لها فوائد كثيرة جداً وهي حفظ كلمة السر علي متصفح الانترنت المُستخدم، حيث تظهر لك رسالة منبثقة بعد كتابة كلمة المرور اثناء عملية تسجيل الدخول او إنشاء حساب جديد فأنصحكم بالموافقة علي حفظ كلمة المرور ليتم تخزينها علي المتصفح، والفوائد التي تعود عليك بعد إتمام ذلك هي تسجيل الدخول بسهولة فانت لا تحتاج إلي كتابة كلمة السر في كل مرة تقوم فيها بعملية تسجيل الدخول حيث يقوم المتصفح تلقائياً بتدوينها.

كذلك ايضاً عند نسيان كلمة المرور الخاصة بآي موقع لم تقوم بزيارته منذ فترة، يُمكنك العودة إلي كلمات السر المحفوظة في المتصفح ومن خلال قائمة الباسوردات المحفوظة تستطيع كشف كلمة السر ومعرفتها بسهولة، كما تستطيع تصدير الباسوردات من متصفح الي متصفح اخر لجعل الانتقال إلي متصفح جديد ونقل حساباتك عليه تكون عملية سريعه.

4- كتابة رقم هاتفك




كتابة رقم الهاتف الخاص بك هي خطوة لابد منها بعد إنشاء حساب جديد علي اي موقع مع اخذ في الاعتبار ان هناك موقع تطلب منك بشكل إجباري كتابة رقم الهاتف كخطوة ثانية لتاكيد الحساب بعد البريد الالكتروني لذلك فرقم الهاتف مهم حيث يساعدك في امور كثيرة، فتستطيع عند نسيان الباسورد وطلب إستعادة كلمة سر جديدة أن يقوم الموقع بإرسال رمز إلي رقم هاتفك هذا ويُمكن بعدها إستعادة الحساب مجدداً، كذلك بعض المواقع تستخدم هذا الرقم لإرسال إشعارات لك تفيد بأن هناك شخص ما حاول فتح حسابك او تفيد بتلقي رسالة هامة علي هذا الحساب، كما انها مفيدة للغاية للخطوة رقم 5 القادمة.

5- تفعيل خاصية Two-Step Verification



يُمكن ان نعتبرها اولي الخطوات لحماية حسابك بنسبة كبيرة من الاختراق، وهي تفعيل خاصية Two-Step Verification المتوفرة في المواقع المعروفة وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر وجوجل..إلخ وغالباً هي المواقع التي تحتوي علي معلومات شخصية هامة عن المُستخدمين، لذلك فهي توفر لهم هذه الخاصية لتأمين حسابتهم.

خاصية Two-Step Verification هي عبارة عن طبقة إضافية لحماية الحساب، فبدلاً من استخدام كلمة السر فقط لتسجيل الدخول لحسابك يُمكنك استخدام خاصية Two-Step Verification والتي تعتمد علي إرسال رمز او كود إلي الهاتف الخاص بك يتم كتابته لمرة واحدة عند تسجيل الدخول من اي جهاز، وبالتالي إذا حاول شخص إختراق كلمة المرور الخاصة بحسابك فمن المؤكد انه لن يستطيع إختراق الطبقة الثانية هذه لانه سيحتاج إلي هاتفك !، لذلك فهي خطوة مهمة جداً عليك البحث عنها عند إنشاء حساب جديد في اي موقع.
5 خطوات هامة يجب القيام بها عند إنشاء حساب جديد في اي موقع Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/19/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: