5 مشاكل يمكنك حلها بنفسك بدون اخذ حاسوبك الي مركز صيانه

منذ فترة طويلة قبل انتشار المدونات التعليمية للكمبيوتر علي الانترنت كان بعض المُستخدمين لاجهزة الكمبيوتر يقومون بآخذ الحاسوب إلي مركز صيانة او محل لإصلاح اجهزة الكمبيوتر من اجل حل مشاكل صغيرة وسهلة كتثبيت ويندوز جديد الماوس لا يعمل.. وهكذا. لكن في هذه الأيام أصبح المُستخدمون يتعلمون أكثر وأكثر عن المشاكل الأساسية للكمبيوتر وكيف يمكن أن تحل بعض المشاكل بدون الذهاب لمركز صيانة حتي إذا كان ليس لك علاقة بهذا المجال.


لكن هذا لا يعني انه حآن الوقت للاستغناء عن مراكز الصيانة فحسب بل هناك مشاكل واعرة لا يُمكن حلها إلا عن طريق عامل الصيانة المحترف في هذا المجال خصوصاً وإذا كانت المشكلة من قطع الهاردوير في الجهاز فسوف تحتاج عامل الصيانة لإستبدالها، لكن إذا كانت المشكلة "سوفتوير" فهنا يُمكن حلها بنفسك، ودعوني أستعرض معكم في هذا المقال بعض من هذه المشاكل الاكثر شيوعاً وكيف يُمكن ان تقوم بحلها بدون اخذ حاسوبك الي مركز صيانه لتوفير تكلفة الاصلاح.



1- مشكلة الشاشة الزرقاء



الشاشة الزرقاء هي عادة تظهر فجأة اثناء العمل علي الحاسوب او بعد تشغيله بلاحظات حيث تظهر امامك شاشة زرقاء تحتوي علي معلومات بشأن خطأ ما أسقط نسخة الويندوز لديك، دعني أخبرك ان بنسبة 50% يكون سبب ظهور هذه الشاشة هو حدوث تغيير في قطع الهاردوير مثل تبديل الرامات او تركيب قطعه جديدة اضافية. والاسباب الآخري تكون فقدان تعريفات الجهاز او انها غير متوافقة مع جهازك، لكن بدلاً من إعادة تثبيت ويندوز جديد وفقدان البيانات او اخذ حاسوبك لمركز صيانة فيُمكنك القيام ببعض الخطوات التالية لحل المشكلة:


• التحقق من أن مكونات الحاسوب مثبته في اماكنها الصحيحه وبشكل جيد.

• التحقق من رقم الخطأ، حيث تعرض الشاشة الزرقاء رقم خطأ مُعين يظهر في الاسفل يُمكنك كتابته في ورقة والبحث عنه علي الانترنت لمعرفة سبب حدوث المشكلة وستجد نتائج توضح لك خطوات حلها.

• إن لم تفلح اي طريقة في حل المشكلة، فيُمكنك تثبيت ويندوز جديد ولكن قبلها يُمكنك الاستعانة بهذا الشرح نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز

2- برامج التجسس



مشكلة برامج التجسس هي مشكلة شائعه، حيث من الممكن ان تظهر لك رسالة بإستمرار تخبرك بأن هناك فيروس في حاسوبك ويجب عليك عمل فورمات للجهاز وتحتاج إلى شراء البرنامج المعلن للتخلص منه.. وغيرها من هذه الرسائل المزعجه حيث بعد إغلاقها تظهر مجدداً وليس فقط رسائل تخبرك بوجود فيروس بل هناك ما يصارحك بأن شخص ما قام بإختراق جهازك. علي اي حال هذه تُعد من مشاكل برامج المالوير التي يتم تثبيتها في خفاء مع اي برنامج تحمله من الانترنت من مواقع غير معروفة.

لكن بدلاً من اخذ حاسوبك والذهاب به لمركز صيانة لحل المشكلة يُمكنك القيام ببعض الخطوات المذكورة في مقال اكتشفت فيروس في حاسوبك؟ اهم الخطوات التي يجب القيام بها في هذا الموقف او استخدام برنامج Zemana AntiMalware لازالة البرمجيات الخبيثة فطريقة عزل هذه البرامج عن حاسوبك سهلة ولا تحتاج إلي متخصصين في الحاسوب بل يُمكن بنفسك القضاء عليها.

3- مشكلة الشاشة السوداء



الفرق بين مشكلة الشاشة الزرقاء والشاشة السوداء اعتقد يكمن في اللون !، فالشاشة السوداء تعني أنه لا يظهر اي شيء علي الشاشة وتظل علي هذا الحال بعد تشغيل الحاسوب فكل المكونات في الكيسة تعمل لكن لا يتم عرض شيء علي الشاشة وتلاحظ أن لون الاضاءة الخاص بزر الطاقة في الشاشة برتقالي اي انها في وضع السكون، لذلك فهي مشكلة غريبة نوعا ما.

لكن البعض حين يواجهون تلك المشكلة يعتقدوا أن المشكلة في كارت الشاشة لكن كارت الشاشة يكون آخر الاسباب التي تؤدي لحدوث المشكلة ففي بعض الحالات كارت الشاشة ليس له علاقة بالمشكلة لكنها تحدث بسبب تلف في احد المكونات مثل حرق إحدي قطع الرام لذا عليك التاكد من انها سليمة، ثانياً من الممكن حدوث تلف في كابل الساتا او الداتا في القرص الصلب..والكثير من الاسباب الآخري قمنا بذكرها واستعراض حل المشكلة في المقالات التالية:


4- مشكلة الصوت لا يعمل



هي مشكلة شائعه جداً بين المُستخدمين، إذ يلاحظون فجأة ان الصوت لا يعمل في الحاسوب بعدما كان يعمل مسبقاً او بعد تركيب مذربورد جديدة، لذلك قمنا بإعداد مقال الصوت لا يعمل فى الكمبيوتر ، ماذا يمكنك أن تفعل؟ فكانت الحلول تعمل إذا كان المشكلة مشكلة سوفتوير اي من نظام التشغيل نفسه او من التعريف الخاص بالصوت، لكن بنسبة كبيرة المشكلة تكون هاردوير اي تم حرق بطاقة الصوت في المذربورد الخاصة بالحاسوب.

لكن بدلاً من الذهاب بالحاسوب لمركز صيانة تستطيع حل المشكلة بنفسك. فكل ما عليك هو شراء بطاقة صوت جديدة يتم تركيبها بسهولة في المذربورد او يُمكنك الاطلاع علي آخر حلين في مقال أفضل 5 حلول لمشكلة كرت الصوت لا يعمل في الحاسوب فهذه افضل طرق لحل المشكلة.

5- مشكلة إيقاف الحاسوب تلقائياً



يحدث احياناً اثناء العمل علي الحاسوب ان تجده بدون سابق انذار انه انطفئ فجأة وعند إعادة تشغيله مرة آخري تجده ايضاً بعد فترة من التشغيل توقف عن العمل. فبالتاكيد هي مشكلة مزعجة جداً خصوصاً انه كما اشرت لا يوجد انذار اي إذا كنت تقوم بتصميم مشروع او كتابة اي نص فلا تستطيع حفظه إذ بمجرد إيقاف الحاسوب بشكل مفاجئ يتم إنهاء اي عمل كنت تقوم به.

هذه المشكلة اسبابها معروفة وقليلة وهي اما ان المعالج ترتفع درجة حرارته بشكل مبالغ فهنا لا يستطيع معالجة اي بيانات فيتم إيقاف الكمبيوتر فوراً وحل هذه المشكلة قمنا بإستعراضه في مقال ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل، والسبب الآخر هو تلف الباور سبلاي فلا يستطيع توصيل طاقة للكمبيوتر فيتم إيقافه مباشرةً، والسبب الثالث وهو توقف الهارد عن العمل ولكن السبب لا يجعل الحاسوب ينطفئ بل كل شيء يُعرض علي الشاشة لكن الحاسوب يعجز عن القيام باي أمر وهنا انت ستقوم بإغلاق الحاسوب بنفسك.
5 مشاكل يمكنك حلها بنفسك بدون اخذ حاسوبك الي مركز صيانه Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/12/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا على المعلومات القيمة والنافعة بورك فيك

    ردحذف
  2. شكرا على المعلومة
    لكن انا عندي مشكلة وارجوكم تساعدوني بحلها عندما اشغل الكمبيوتر تيجي هاي الكتابةBotmgr image is corpuut .the system cannot boot

    ردحذف
  3. أذكر كان عندي مشكلة مع الشاشة الزرقاء في لاب توب قديم ولا قدرت أصلحه

    ردحذف