5 حيل في نظام ويندوز لم نستعرضها من قبل ولا يعرفها اغلب المُستخدمين

علي مدار العديد من المواضيع في مدونة عالم الكمبيوتر استعرضنا معكم خدع وحيل خاصة بنظام ويندوز ربما لا يعلم الكثير من المُستخدمين بوجودها حيث قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بإعداد مقال 5 خدع في الويندوز ربما لا تعرفها كذلك ضمن مسابقة رمضان 2016 استعرض معكم الكاتب "أحمد الطيار" 10 خدع وخفايا في الويندوز، وبالاضافة إلي ذلك قدمنا 4 خدع خاصة بنظام ويندوز 10 وايضاً موضوع يتحدث عن 7 حيل قد لا يعلم عنها الكثير في ويندوز.. وحتي لا نملأ المقدمة بروابط فيُمكنكم البحث عنها في المدونة لتجدوا الكثير من المقالات.

اليوم لدينا مجموعه آخري من هذه الحيل الجديدة ونحن علي يقين ان نسبة كبيرة من مُستخدمي نظام ويندوز لا يعرفون عنها اي شيء لذلك كان لابد من إعداد هذا المقال حتي يدركها البعض، لاحظ كذلك ان اغلب هذه الحيل تتماشي مع جميع اصدارات نظام ويندوز، فدعونا نبدأ مباشرةً بإستعراضها.



1- إخفاء جميع ايقونات شريط المهام



تستطيع بالفعل إخفاء ايقونات شريط المهام الاساسية والتي تظهر في الزاوية السفلية في الشاشة كالساعه وايقونة الشبكة والصوت..إلخ، هذا من الممكن ان يكون مفيد للمُستخدم الذي يرغب بالاستفادة من شريط المهام بالكامل، بمعني انه عند فتح عدة برامج في الويندوز فنلاحظ ان النظام يقوم بضغط ايقونات هذه البرامج ويتم التنقل من بينها عبر الاسهم وسيفهم قصدي من يقومون بذلك بالفعل. لكن بمجرد إخفاء هذه الايقونات سيكون هناك مساحه اضافية لعرض جميع ايقونات البرامج المفتوحه.

للقيام بذلك كل ما عليك هو النقر كليك يمين علي شريط المهام Taskbar ثم اضغط علي خيار Properties ثم من النافذة التي ستظهر اضغط علي زر Customize لتفتح لك نافذة آخري في الاعدادات تقوم من خلالها بالضغط علي خيار Turn system icons on or off ليتم عرض جميع الايقونات الاساسية لشريط المهام وبإمكانك تعطيلها بالكامل او بعض منها لتم إخفاؤه من الـ Taskbar مباشرةً.

2- تغيير طريقة عرض التاريخ 



كما نعلم ونلاحظ جميعاً أن نظام ويندوز يقوم افتراضياً بعرض التاريخ عبارة عن ارقام مثل الايام والشهور فهو يعرضها علي هيئة ارقام، لكن لعل البعض لا يفضل هذه الطريقة ويجد انه من الافضل عرض اسم الشهر واسم هذا اليوم للتعرف علي التاريخ بصورة سريعه، للأسف نظام ويندوز لا يتيح خيار يقوم بعرض التاريخ بهذه الطريقة لكن هناك خدعه بسيطة جداً سوف تمكنك من تفعيل هذه الطريقة وعرض التاريخ بأسم الشهر واليوم.

كل ما عليك هو فتح لوحة التحكم Control Panel ومنها نضغط علي Region لتظهر لك نافذة منبثقة خاصة باعدادات الموقع الجغرافي نضغط منها علي زر Additional settings بالاسفل لتظهر نافذة آخري ننتقل منها إلي تبويبة Date ونسلط الضوء علي خانة Short date أدني Date formats حيث تقوم بتحديد اي طريقة لعرض التاريخ وبعدها ستضيف إلي حرفين "MM" اثنين آخرين مثلهما لتصبح "MMMM" وكذلك في حرفين الـ "dd" ستقوم بجعلها "dddd" كما هو موضح في الصورة اعلاه، ثم اضغط علي زر OK، وستلاحظ ان طريقة عرض التاريخ تغيرت بدلاً من الارقام لتصبح اسماء.

وبالنسبة لرقم اليوم فيُمكنك معرفته بالضغط علي التاريخ ليظهر لك التقويم كاملاً. 

3- تكبير حجم عناوين النوافذ 



في ويندوز 8 وويندوز 10 مايكروسوفت تتيح لك التعديل علي حجم نص العنوان الذي يظهر أعلي النوافذ او العنوان الخاص بأسم الملف المفتوح، فبإمكانك جعله اكبر او اصغر بالاضافة لجعله عريض ليكون واضح علي الشاشة ذات الحجم الكبير، كل ما عليك لفعل ذلك ببساطة هو الدخول إلي لوحة التحكم  في الويندوز Control Panel ومنها تضغط علي Display.

حيث تظهر امامك اعدادات الشاشة تجاهلها وسلط الضوء علي Change only the text size حيث تقوم بالاسفل بتحديد Title bars ومن القائمة الاخري حدد حجم الخط بداية من اصغر حجم وهو "6" حتي اكبر حجم وهو "24" فتقوم بتحديد الحجم المناسب ثم قم بتفعيل خيار Bold إذا اردت لتضخيم النص وجعله عريض وبارز، علي اي حال اضغط علي زر Apply وسيتم تطبيق الاعدادات الجديدة.

4- جعل الويندوز لا يتآثر عند اغلاق شاشة اللاب توب



يُمكن ان نصنفها خدعه او ميزة وفي الوقت ذاته حل لمشكلة ربما قد تواجه بعض مُستخدمي الحواسيب المحمولة، فاحياناً تقوم بالضغط علي زر الطاقة (الباور) في اللاب توب بدون قصد لتجد الحاسوب يتم إيقافه مباشرةً، كذلك قد تقوم بإغلاق شاشة اللاب توب لتلاحظ ان النظام تلقائياً قام بعمل Shutdown تلقائياً. لحسن الحظ مايكروسوفت تتيح لنا في جميع اصدارات ويندوز إمكانية التحكم في "ماذا يحدث عند" النقر علي زر الطاقة او إغلاق الشاشة.

كل ما عليك هو فتح لوحة التحكم Control Panel ثم تبحث عن قسم Power Options وبعد إيجاده والدخول إليه قم بالضغط علي خيار Choose what closing the lid does من القائمة اليسري لتظهر لك نافذة مثل المستعرضه في الصورة اعلاه، حيث تقوم بتغيير جميع الخانات إلي Do nothing او Sleep بحيث عندما تغلق الشاشة او تضغط علي زر الباور بدون قصد يتم القيام بالاوامر المحددة وعلي اي حال قم بتحديد الخيارات التي لا تجعلك تفقد المهام المفتوحه.

5- جعل قراءة النصوص اسهل وافضل



في بعض شاشات الـ LCD مثل شاشة الحاسوب المحمول واجهزة الحاسوب المكتبي الحديثة..وغيرها، تواجه مشاكل في قراءة النصوص خصوصاً إذا كانت كبيرة من حيث البوصه، فربما قراءة النصوص هو امر صعب وغير واضح إذا تجد خط النص به إهتزاز او انه ضعيف وغير قابل للقراءة، لذلك شركة مايكروسوفت قامت بإنشاء اداة ClearType ودمجها مع ويندوز 10 ( لا اعلم هل هي متوفرة في الاصدارات السابقة ام لا ) من شأنها تحسين قراءة النصوص علي شاشات الـ LCD من خلال تقديم بعض الاختبارات تتعرف من خلالها الاداة علي الطريقة الافضل لقراءة النصوص ومن ثم تطبيقها علي النظام.

كل ما عليك للوصول للاداة هو فتح تطبيق الاعدادات Settings ثم من خلاله نضغط علي قسم System ومباشرةً سينتقل بك إلي تبويبة Display قم فيها بالضغط علي زر Advanced display settings بالاسفل ومن ثم تضغط علي خيار ClearType text بالاسفل ايضاً لتظهر لك الاداة، تقوم فيها بتفعيل الاداة بالضغط علي Turn on ClearType  ثم اضغط Next بتكرار لخوض الاختبارات وتحديد افضل طريقة لقراءة النصوص علي شاشة حاسوبك.
5 حيل في نظام ويندوز لم نستعرضها من قبل ولا يعرفها اغلب المُستخدمين Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/18/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: