4 اسرار لا يحب هاكرز شبكات الوايرليس ان تعلمها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شبكات الوايرليس هي من اهم الشبكات في حياتنا هذه الايام وتأمين هذه الشبكات لابد من ان يكون خطوتنا الاولي ولكن بالرغم من ذلك تظل معرضة دائما للخطر وعمليات الاختراق , بالطبع هناك عمليات تشفير لهذه الشبكات .. اجل ولكن هل هذا كافٍ ؟؟ هل تعتقد ان اي هاكر ذو خبرة معقولة بشبكات الوايرليس ومستوي تشفيرها واختراقها غير قادر علي اختراقها ؟؟ بالطبع الاجابة لا واليك عدد من الاسباب لذلك.



1- التشفير WEP غير مفيد في حماية شبكتك - هذا النوع من التشفير Wired Equivalent Privcy والذي يستخدمه عدد كبير من شبكات الوايرليس وخاصة القديمة منها يمكن اختراقه بسهولة وفي غضون دقائق والحماية التي يقدمها تشفير WEP حماية زائفة وليست امنة . معظم الناس قاموا بضبط الراوتر الخاص بهم علي تشفير شبكتهم بـ WEP منذ وقت بعيد ولم يقوموا ببعض الجهد الاضافي للتغير من تشفير WEP الي تشفير افضل واقوي واحدث من WEP وهو تشفير WPA2 .. وتحديث تشفير الراوتر الي WPA2 هي عملية بسيطة وعليك فقط بزيارة موقع مصممي الراوتر الذي تستخدمه واتباع التعليمات التي عليه.

2- استخدام فلتر عناوين ماك لمنع الاجهزة الاخري للوصول لشبكتك غير فعال - كل جهاز يدخل علي شبكتك وله IP مهما كان سواء جهاز كمبيوتر او موبايل او طابعة او غيرها له عنوان ماك MAC Address لتتعرف عليه شبكتك وقد تحدثنا عن هذا الموضوع ببعض التفصيل في هذا الموضوع.
 ومعظم الراوترات تعطيك صلاحية بعمل قائمة بعناوين ماك لاجهزة معينة والسماح لها بالدخول لشبكتك وغير هذه العناوين لا يمكن ان تتصل بشبكتك ويتم حظر الشبكة عليها وعندما يقوم جهاز بطلب الدخول للشبكة يتم مقارنة عنوان ماك الخاص به مع هذه القائمة واذا لم يكن موجود لن يتم السماح له.

حسنا هذا يبدو رائع ويعطي جزء كبير من الحماية والخصوصية ولكن المشكلة هنا ان الهاكر يمكنه محاكاة وعمل عنوان ماك افتراضي وغير اصلي يوافق ومشابه لعنوان في القائمة المسموح بها لعناوين ماك في شبكتك . كل ما يحتاجونه هو برنامج يقوم بتصوير او التقاط الحزم والبيانات الخارجة والتي تنتقل من والي شبكتك وتحليل عناوين الماك بها ومن ثم ضبط عنوان الماك لجهازه بحيث يكون احد عناوين الماك في القائمة وبالتالي السماح له بدخول شبكتك.

3- الغاء خاصية التحكم من بعد في راوتر الوايرليس خيار مناسب جدا - معظم راوترات الوايرليس تملك خاصية تسمح لك بادارة الراوتر من خلال الوايرليس او لاسلكيا . بمعني انه يمكنك الدخول الي كل اعدادات السرية والحماية للراوتر دون الحاجة الي ان تكون امام جهاز كمبيوتر متصل بالراوتر عن طريق كابل ethernet وبالرغم ان هذه الخاصية تريحك بالطبع وتمنحك بعض الحرية الا انها تمنح نقطة وفرصة للهاكر بان يقوم بمعرفة الطريق الي اعدادات الحماية لديك والتغيير فيها بما يناسبه.

بالاضافة الي ان معظم المستخدمين لا يقومون بتغير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين للراوتر مما يسهل العملية اكثر علي الهاكر وانصح للتغلب علي هذه النقطة الغاء خاصية التحكم في الاعدادات عن بعد ( وايرليس ) بحيث تضمن انه لن يقوم بالدخول الي هذه الاعدادات الا شخص يحمل كابل يقوم بتوصيله بين الراوتر وجهاز كمبيوتر فقط 

4- استخدامك لشبكات HOTSPOTS العامة بكثرة قد يجعلك ضحية للاختراق - الهاكرز قد يستخدمون ادوات مثل Firesheep و AirJack للقيام بعملية تٌسمي man-in-the-middle attack بمعني ان يضع نفسه في المنتصف وفي طريق المحادثات اللاسلكية ( وايرليس ) التي تنتقل بين المرسل ( صاحب الشبكة الاصلي الذي قام بجعلها hotspot ) والمستقبل ( الذي يتمتع بخدمة hotspot وهو انت ) وبمجرد وضع انفسهم بنجاح في منتصف الاتصالات بين المرسل والمستقبل سيكون من السهل عليهم جمع كلمات مرور حساباتك الشخصية وقراءة بريدك الالكتروني وغيره من الاشياء التي لا ترغب بكشفها.

كما يمكنهم من استخدام ادوات كـ SSL Strip الحصول علي كلمات المرور للمواقع الامنة والمشفرة التي تزورها وانصح بشدة للتغلب علي هذه النقطة استخدام شبكات VPN مدفوعة عند استخدامك لهذه الشبكات وتحدثنا عن اهمية VPN  قبل ذلك في هذه المواضيع 
 والـ VPN تقوم بتزويدك بطبقة اضافية من الحماية يصعب اختراقها ولو لم يكن الهاكر مصمم فعلا علي اختراقك فانه سيقوم بالبحث عن هدف اخر اسهل ..  

تعليقات

  1. هل توحد طريقة مباشرة وفعالة لتهكير ويفي تشفيره من نوع wpa2
    وشكراااااااااا.

    ردحذف
  2. كيف اغير باسورد الروتر من التليفون

    ردحذف
    الردود
    1. لازم الراوتر يدعم الخاصية دي

      حذف
  3. خلى كلامك مبسط اكتر من كده .. حاول تضيف اسلوبك على الشرح عشان تبدع

    ردحذف
    الردود
    1. ملحوظتك وصلت وهعمل بيها .. شكرا

      حذف
  4. معلومات مفيدة، شكرًا لمجهودك

    ردحذف

إرسال تعليق