لماذا لم اقم بشراء هارد وايرلس ولا انصحك أن تفعل؟

ربما البعض حتي لا يعرف انها متوفره ولكنها بالفعل متوفرة حيث ان هناك هاردات بالفعل تعمل بدون كابل مباشرة من خلال الوايرلس. فكما نعلم ان الهارد الخارجي يعمل من خلال كابل الـ USB ولكن من الصعب استخدامه مع اجهزة الهاتف الا من خلال كابل OTG والذي لا يعمل مع معظم الهواتف وحتي وان استطعت تشغيله فسيقوم باستهلاك بطارية الهاتف في دقائق وحتي وان لم تنتهي وصمدت فستحتاج الي تطبيقات وفقا لمعلوماتي هي غير متوفرة. ومن كل ما سبق ذكره جاءت الحاجة لهارد يعمل لاسلكيا ويمتلك بطارية داخلية ليعمل.



الهارد الوايرلس لا يتطلب الا توصيله مباشرة عبر الوايفي باي جهاز تريد ثم تشغيله الي الكمبيوتر او الهاتف او التابلت او اي جهاز اخر متوفر به خاصية الوايفي وستجد سواء علي متجر الاندرويد او الايفون هناك تطبيق متوفر للهارد الذي قمت بشراءه ويختلف حسب نوع الهارد وربما حسب الشركة المصنعه ايضاً ولكن هناك سؤال هام جدا هل يستحق الهارد الوايرلس كل هذا؟ وهل يستحق ان تقوم بدفع اكثر من ضعف سعر الهارد الخارجي العادي فيه! وهل يمكن الاعتماد عليه. دعوني اقوم بتوضيح الامر بالكامل ووجه نظري ايضا لكي تكتمل الرؤية لديك.



في البداية ووفقا للشركات المصنعه للهاردات اللاسلكية فالبطارية تبقي لما يقترب من الـ ٦ الي سبع ساعات مع الاستخدام المتواصل وتبقي حوالي يوم في حالة عدم الاستخدام وتختلف من شركة الي اخر بالتأكيد. ايضاً هناك النوع الـ HDD منها والـ SSD وسبق وقمنا باستعراض ومعرفة الفرق بينهم. وايضاً هناك انواع منها يمكنك من خلالها توصيل كارت SD مباشرة الي الهارد.

البعض ربما يفضل خدمات التخزين السحابي ولكن لكي تحصل علي مساحة كبيرة من التخزين السحابي فستحتاج الي دفع اشتراك وايضاً أن يكون لديك سرعة انترنت جيدة تسمح لك برفع وتحميل والتعامل مع الملفات اونلاين عبر الحساب الخاص بك وبالتأكيد سرعة الانترنت في العالم العربي لا تسمح لمثل هذا الامر أن يحدث حتي الان.



احد الخواص المميزة التي تأتي في الوايرلس هارد وبالتأكيد الانواع مرتفعة السعر قليلاً هي خاصية بث الميديا والتي تعمل مع الهواتف والتابلت لديك والتلفاز الذكي وايضاً اجهزة كالـ ChromeCast او غيرها من الاجهزة التي تدعم بث الميديا والتوصيل لاسلكياً. فكل ما عليك هو التوصيل بين التلفاز والهارد عبر الشبكة وبذلك يمكنك مشاهدة كل ما علي الهارد عبر التلفاز مباشرة.

بالتأكيد ولمن يقوم بمتابعتي شخصياً فسيعرف حتماً انني بالفعل من عشاق الوايرلس وفكرة توصيل الاجهزة بالكمبيوتر بدون كابل ، ولعل افضل ما قمت بشراءه هو الماوس والكيبورد الوايرلس ، حيث انني لم اعد استطيع استخدام ماوس او كيبورد سلكي. بالاضافة الي الهندفري بلوتوث ايضاً والتي فكرتها قائمة علي اللاسلكياً. ولكن بالنسبة للوايرلس هارديسك فالامر مختلف قليلاً فعلي الرغم من انه يتم توصيله عبر الوايفي ولكن البطارية لا تبقي لفترة طويلة وبذلك فستحتاج الي شحنه علي فترات متقاربة وبذلك تحتاج الي توصيله بكابل الشحن! وهذا الامر يهدم تماماً فكرة كونه لاسلكياً.

بالنسبة ايضاً لسعر الهارد الوايرلس فهو مرتفع يصل الي اكثر من ضعف سعر الهارد الخارجي كما ذكرنا وهو امر يطرح سؤال هام - هل انا بالفعل بحاجة الي هذا الهارد الان؟ بالتأكيد انا لا اعرف المستقبل حتي الان وربما المستقبل يخبأ لنا الكثير فسرعات الانترنت ربما تصبح مرتفعه في عالمنا العربي وتصبح خدمات التخزين السحابي متوفره بمقابل زهيد او بدون مقابل علي الاطلاق وبمساحات مرتفعة وبذلك لن تكون هناك حاجة الي هارد وايرلس من الاساس!.

والان اريد أن اطرح عليك السؤال هل تعتقد أن الهارد الوايرلس مفيد؟ وهل ستقوم بشراء واحد ام ستكتفي بالهارد الخارجي؟
لماذا لم اقم بشراء هارد وايرلس ولا انصحك أن تفعل؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/01/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: