فوائد تثبيت نظام وهمي علي جهازك

أغلب الناس يعرفون كيفية تثبيت نظام وهمي علي الحاسوب من خلال بعض البرامج مثل الـ Virtual-box والـ VMware ولكن الاغلبية تعتقد أن فوائد النظام الوهمي تقتصر علي تجربة أنظمة التشغيل الاخري وتثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك فقط ولكن للأنظمة الوهمية فوائد كثيرة نستعرضها معكم من خلال سطور هذا الموضوع.

مقال من كتابة مصطفي محمد عصام ضمن مسابقة تدوينة رمضان 2016



بصرف النظر عن المميزات المعروفة والناتجة عن تجربة اكثر من نظام تشغيل وتثبيت انظمة جديدة علي جهازك بجوار الويندوز وسبق وتم استعراض موضوع حول كيفية تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي وايضاً تثبيت نظام الاندرويد علي الكمبيوتر ولكن بالفعل هناك مميزات اخري للنظام الوهمي علي جهازك وهي كالتالي.
  1. تصفحك للانترنت من علي نظام وهمي يعني أنك في أمان شبه تام سواء كنت تتصفح الـ surface net أو الـ Darknet ، وأقول هنا أمان شبه تام لأن عالم الفيروسات عالم كبير ومتقدم وقد تتواجد فيروسات تستطيع الانتقال من الانظمة الوهمية الي الانظمة الاساسية ولكن في معظم الاحيان لا تنتقل أي برمجيات ضارة من النظام الوهمي الي النظام الاساسي.
  2. يمكنك تجربة التحديثات الجديدة علي الانظمة الوهمية قبل تثبيتها علي النظام الاساسي فمثلا اذا كنت من مستخدمي اصدار ويندوز قديم كالاكس بي او سفن وتريد تجربة ويندوز 10 ،فيمكنك تجربته علي نظام وهمي قبل الترقية اليه ويمكنك تجربة تحديثات Windows 10 الجديدة ايضاً علي النظام الوهمي قبل تثبيتها علي النظام الاساسي.
  3. اذا انتهت الفترة التجريبية لبرنامج مدفوع ما وبما ان الكراكات والباتشات قد تعرضك للاختراق فيمكنك تثبيت البرنامج علي نظام وهمي والبدأ في الفترة التجريبية من جديد (يجب مراعاة ان ليس كل البرامج ستعمل فالبرنامج الذي يتطلب امكانيات كبيرة لن يعمل علي النظام الوهمي)
  4. في حالة كنت من مستخدمي الايفون وتود تجربة تطبيقات مدفوعة واضافات علي هاتفك فأول ما ستفكر فيه هو عمل Jailbreak للهاتف ولكن لو كنت مبتدأ وغير محترف في التعامل مع بعض الادوات والتطبيقات فقد يتسبب في قفل جهازك نهائيا او توقف جهازك عند علامة التفاحة او يدخل جهازك علي الـ Dead Screen فمن الافضل ان تجرب كل ما سبق علي نظام وهمي مثبت علي الحاسوب قبل تجربته علي هاتفك.
  5. لو كنت تود تجربة بعض ادوات الاختراق فيمكنك تثبيت نظام Kali Linux او BackTrack علي جهازك كأنظمة وهمية.

وعلي الرغم من مميزات الانظمة الوهمية الا انها كغيرها تحتوي علي عيوب ومشاكل ، فهناك بعض المشاكل التي قد تواجهك اثناء تثبيت الانظمة الوهمية وهي كالتالي:
  1. قد يكون المعالج لا يدعم تثبيت الانظمة الوهمية ولكن اغلب المعالجات الحديثة من انتل و AMD تدعمها ولمعرفة هل المعالج يدعم الـ Virtualization Technology ام لا ، يمكنك استخدم برنامج Intel® Processor Identification Utility لو كان معالج حاسوبك من انتل واستخدم برنامج AMD Virtualization Technology and Microsoft Hyper-V System Compatibility Check Utility لو كان معالج حاسوبك من AMD.



  2. لو كان جهازك يدعم تقنية الـ Virtualization Technology ولكن لا يعمل البرنامج علي جهازك فقد تكون المشكلة في اعدادات البيوس ولحل تلك المشكلة قم بالاقلاع الي اعدادات البيوس ثم ابحث عن عبارة Virtualization Technology ويختلف موقع تلك الخاصية من حاسوب لاخر فقد تجدها في System Configuration او في حواسيب اخري Configuration ثم تقوم بتغيير قيمة الخاصية Virtualization Technology من Disable الي Enable.
  3. قد تواجه مشاكل اثناء تثبيت برامج انشاء الانظمة الوهمية ولكن في حالة لم ينجح تثبيت اصدار قم بتثبيت اصدار اقدم من البرنامج.

في النهاية اعتقد انه قد اتضح للجميع اهمية استخدام الانظمة الوهمية علي جهازك والفوائد التي ستجنيها من وراء استخدامها وايضاص المشاكل التي ربما تواجهك.
فوائد تثبيت نظام وهمي علي جهازك Reviewed by Guest blogger on 6/07/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد: