متي تستخدم بروكسي ومتي تستخدم VPN؟ والفرق بينهما



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتفق كل من الـ VPN وبروكسي سيرفر علي شيء واحد وقد تم تصميم كل منهم بهدف تحقيق هذا الشيء وهو إخفاء هوية المُستخدم اثناء استخدامه للانترنت علي الكمبيوتر او الهاتف بحيث يبقي مجهول ولا تستطيع المواقع والخدمات التعرف عليه من حيث الـ IP الخاص به او موقعه الجغرافي وبعض معلوماته الشخصيه. وبالفعل يقوم كل من الـ VPN والبروكسي بتحقيق هذا الهدف بالاضافة إلي ذلك فتح المواقع المحجوبة ولكن لكل منهم عيوب ومزايا ومعظمها افضل من غيرها في بعض الحالات. لذلك إذا كنت غير قادر علي معرفة ما هو الافضل واي منهم تختار؟ او لا تعرف متي يجب عليك استخدم بروكسي سيرفر ومتي يجب استعمال VPN. في هذا المقال سنقوم بالاجابة علي هذه الاسئلة لنتعرف علي الفرق بينهم ببساطة.



ماهو البروكسي سيرفر Proxy server؟



البروكسي سيرفر يعني وكيل السيرفر وهو يعتبر حلقة وصل بين الكمبيوتر الخاص بك والانترنت اي هناك وكيل في المنتصف من شانه تخزين اي موقع تقوم بزيارته او اي خدمة علي الانترنت تكون تحت اسمك. دعونا نضرب مثال بسيط لنفهم ماذا يعني.

لنفترض انك قمت بضبط المتصفح الخاص بك علي عنوان بروكسي مُعين من المتوفرين علي الانترنت ومن ثم تقوم بزيارة موقع عالم الكمبيوتر من علي هذا المتصفح، فبعد كتابة الرابط www.computer-wd.com والضغط علي زر Enter ففي تلك اللحظة يتم إرسال طلب زيارة هذا الموقع (عالم الكمبيوتر) إلي البروكسي المُستخدم في المتصفح ومن ثم يرسل البروكسي هذا الطلب إلى السيرفر الذي يستضيف موقعنا على الانترنت، وبعدها يقوم السيرفر بإرسال هذا الطلب مرة آخري للبروكسي الذي يقوم بعرض صفحة الويب (عالم الكمبيوتر) امامك علي المتصفح. هذا المشوار يحدث في ثوان معدودة ولكن هذا كان دور البروكسي.

وبالتالي فعند استخدامك لبروكسي مختلف فهذا يعني ان طلب زيارتك للمواقع لن تكون مباشرة اي أن المواقع لا تستطيع التعرف عليك او علي حاسوبك ولا يُمكنها إحتسابك كزائر ولكن بدلاً من ذلك فهي تعتبر البروكسي سيرفر المُستخدم هو الزائر. وهنا أنت تصبح شخص مجهول الهوية !

حسناً، الآن بعد معرفة مفهوم البروكسي سيرفر ودورة علي الانترنت، دعونا نرى ما هي المزايا التي تحصل عليها عند استخدام بروكسي.



فيما يلي نستعرض معكم مميزات وعيوب البروكسي حيث نوضحها لكم في نقاط سريعه متتالية.

• إخفاء الـ IP الحقيقي: نعم، فلا يُمكن للمواقع تسجيل عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بجهازك وهو المسؤول عن عرض معلومات حاسوبك بالكامل ويُمكن للقراصنة التجسس علي بإستخدام هذا العنوان. لذلك يُمكنك استخدام بروكسي لإخفاءه وبعدها يُمكن لك التحقق من هذه الصفحة للتعرف علي جميع المعلومات التي تعرفها عن المواقع.

• إخفاء موقعك الجغرافي: ميزة آخري تحسب للبروكسي سيرفر هي إخفاء احد معلومات الهامة وهو موقعك الجغرافي، فعند استعمال بروكسي مُعين علي حاسوبك فهذا يعني أن اي موقع ستقوم بزيارته سيتعرف علي الموقع الجغرافي التابع للبروكسي المُستخدم وليس حاسوبك. فكما اشرنا البروكسي يعتبر هو الزائر امام المواقع الالكترونية وليس انت شخصياً.

• تحسين مستوي الخصوصية: يُمكن لبعض سيرفرات البروكسي أن تعزز مستوي الامن والخصوصية في حاسوبك واثناء تصفح للانترنت حيث يتم ذلك عن طريق حجب المواقع الخبيثة التي توزع البرامج الضارة لأنها يمكن أن تلحق بك المحتويات الضارة قبل أن تتسلل إلي جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

• فتح المواقع المحجوبة: يُمكن للبروكسي سيرفر ايضاً رفع الحجب عن المواقع التي تمنعك من زيارتها بسبب موقعك الجغرافي او لانها محجوبة في بلدك.

• توفير الانترنت: نعم، لعل الكثير لا يعلم بهذه الميزة عن البروكسي، حيث انه يساعدك علي حفظ البيانات المستهلكه للانترنت وذلك من خلال ضغط النشاط التي تقوم به اثناء تصفح مواقع الويب المختلفة علي الانترنت حيث يتم ضغط الملفات المؤقتة التابعه للمواقع وصفحات الويب وحتى عناصر الإعلانات من المواقع قبل أن تصل إلى حاسوبك وهذا يجعل البيانات المستهلكة اقل.

كانت هذه حفنة من مميزات استخدام البروكسي سيرفر، لكن من جانب أخر هناك بعض السلبيات والعيوب التي يجب معرفتها وسوف نذكر بعضها فيما يلي:

  • البروكسي سيرفر لا يقوم بتشفير اثر استخدامك علي الانترنت.
  • يُمكن لأصحاب البروكسي سيرفر تغيير طلبات زيارة المواقع، اي تجد نفسك قمت بزيارة موقع انت لا تعرف عنه شيئاً ! لتوليد مشاهدات اكثر علي الموقع الآخر.
  • يُمكن للتقنيات المتقدمة والقوية الكشف عن الـ IP الحقيقي الخاص بك ومعرفة موقعك الجغرافي حتي وإن استخدمت بروكسي سيرفر.
  • يُمكن للبروكسي سيرفر ايضاً رصد وتسجيل نشاط استخدام علي الانترنت اثناء استخدامه ولذلك، فإنه يخزن الكثير من المعلومات عنك.

ماهو الـ VPN؟



الـ VPN، ثلاثة أحرف تم إختصارهم من كلمة "Virtual Private Network" ودعونا نقول بإختصار إنها شبكة انترنت وهمية اي عند استخدامها لها فجميع ما تقوم به علي الانترنت يكون وهمي وجميع المعلومات التي تريد أن تعرفها المواقع التي تقوم بزيارتها عنك تكون معلومات وهمية، ولكن حتي نفهم كيف يجري الامر سنقوم بضرب مثال بسيط لنفهم المقصود من الـ VPN.

علي سبيل المثال، عند استخدامك لخدمة VPN وقمت بزيارة موقع عالم الكمبيوتر، فعندما تقوم بكتابة رابط الموقع www.computer-wd.com في المتصفح والضغط  علي زر Enter فهنا يتم تشفير طلب زيارتك للموقع وإرساله إلي خدمة الـ VPN المُستخدمة ليقوم السيرفر التابع لخدمة الـ VPN هذا بفك تشفير طلبك لمعرفة ماذا تريد، وبعدها يتم إرسال طلبك إلي السيرفر الذي يستضيف المواقع (عالم الكمبيوتر) ليتم بعد ذلك إعادة الطلب إلي سيرفر الـ VPN ومن ثم تشفيره وتلبية الطلب اي عرض صفحة الويب التابعه للموقع. كل هذا ايضاً يحدث في ثوان معدودة، فنحن نكشف ما خلف الكواليس لنفهم ماذا يفعل الـ VPN.

وبالتالي فبإستخدامك لخدمة VPN يعني أن كل بايت من البيانات التي تستهلكها علي الانترنت تكون مشفرة تماماً مما يعني انه لا احد يُمكن معرفة المواقع التي تتصفحها بما في ذلك حكومة بلدك إذا كانت تتجسس عليك او مزودي خدمة الانترنت لديك ISP. كذلك المواقع لا يُمكنها معرفة معلومات حقيقية عنك.



دعونا الان ننتقل إلي معرفة مزايا وعيوب استخدام الـ VPN علي حاسوبك.

• التشفير: بإستخدامك لخدمة VPN يتم تشفير آثر تصفحك علي الانترنت بشكل تام، بحيث يمكننا القول بانه من المستحيل تقريباً أن يري اي شخص المواقع التي تقوم بزيارتها علي الانترنت.

• إخفاء الـ IP: يتعامل الـ VPN مع أمر إخفاء الـ IP الحقيقي الخاص بحاسوبك بطريقة مختلفة مقارنةً بالبروكسي سيرفر، فإن خدمة الـ VPN هنا لا يمكن للتقنيات المتقدمة حتي معرفة الـ IP الحقيقي عند استخدام VPN، كذلك يتم إعطاء للمواقع التي تقوم بزيارتها IP وهمي غير حقيقي لمنع التجسس عليك.

• إخفاء الموقع الجغرافي: يتعامل ايضاً الـ VPN مع هذا الامر بشكل مختلف عن ما يتعامل معه البروكسي سيرفر، حيث يتم إخفاء موقعك الجغرافي بشكل تام ولا تستطيع المواقع معرفته وبدلاً من ذلك يتم عرض الموقع الجغرافي التابع لخدمة الـ VPN المُستخدمة.

• تجاوز الحجب: بإمكانك مع استخدام إحدي خدمات الـ VPN تجاوز قيود حجب المواقع بسبب موقعك الجغرافي، حيث تستطيع الوصول لتلك المواقع سهولة بعد استخدام VPN.

• مجانية: هناك الكثير من مقدمي خدمة الـ VPN تقدم خدمة مدفوعة ولكن ليس فقط ذلك بل يوجد ايضاً خدمة VPN مجانا.

وبالرغم من أن الـ VPN لديها الكثير من المزايا وقد ذكرنا مجموعة قليلة منها، إلا ان هناك أيضا بعض الجوانب السلبية يجب عليك معرفتها.

  • يُمكن لخوادم الـ VPN ان تؤثر سلبياً علي سرعه واداء الانترنت اثناء تشفير آثر التصفح.
  • نحن أشرنا إلي ان الـ VPN يقوم بتشفير كل بايت من بياناتك، ولكن ذكرنا ان هذا التشفير يتم فكه عند إرسال طلب زيارة إحدي المواقع إلي سيرفر خدمة الـ VPN لذلك فيمكن لاصحاب الخدمة التجسس عليك. ولذلك عليك إختيار خدمة VPN موثوق منها لتجنب حدوث ذلك.
  • تكلفة الاشتراك في خدمة VPN تكون أعلي مقارنةً بالاشتراك مع البروكسي سيرفر المتوفر عادة بشكل مجاني، وبالتالي كلما كانت الخدمة التي تود الاشتراك بها ذات سمعه جيدة فهذا يعني أن تكلفتها تكون أعلي. ولا تثق دائماً بالخدمات المجانية.

متي استخدام بروكسي؟، ومتي استخدام VPN؟



كما نلاحظ فإن خدمة الـ VPN أفضل من البروكسي سيرفر من جميع النواحي تقريباً، فإن خدمة الـ VPN توفر لكم بعض من المزايا الهامة كعدم الكشف عن هويتك وتوفير الامن والحماية للخصوصية وكل ما تفعله علي الانترنت يكون مشفر من قبل خدمة الـ VPN، أما الجانب السلبي الرئيسي الوحيد للـ VPN هو تكلفتها عالية أكثر بكثير من البروكسي. لذلك فهو مفيد جداً في بعض الحالات لحماية الخصوصية. لكن إذا كان كل ما تريده هو إخفاء الـ IP الخاص بك أو الموقع الجغرافي الحقيقي لك من علي شبكة الانترنت فهنا البروكسي يكون افضل بالنسبة لك. ولكن عليك بعد إختيار متي تستخدم أن تبحث عن افضل بروكسي او افضل VPN وتتأكد ان معلوماتك لا يكشفها اي طرف ثالث.

تعليقات

  1. الردود
    1. شكراً لك علي مرورك الكريم آخي ..

      حذف
  2. موضوع فى منتهى الجمال

    ردحذف
    الردود
    1. تسلم .. مرورك لقراءة المقال اجمل

      حذف
  3. فعلا موضوع مميز لكن ينقصة حاجة لو فية امكانية اضافة خدمات بروكسى وفى بى ان مميزة مدفوعة ومجانية

    ردحذف
    الردود
    1. نحن بصدد إعداد مقال آخر لنستعرض فيه افضل خدمات بروكسي و VPN سواء مجانية او مدفوعة .. حيث وجدنا الافضل أن نكتبه في مقال منفصل.

      حذف
  4. شكرا لك
    معلومات مبسطة ومرتبة بشكل جميل
    انا استخدم Opera VPN
    لكن في الفترة الاخيرة تفعيل الـ VPN لا يستجيب ولا اعرف السبب ؟

    ردحذف
  5. مقال جميل، اتمنى العمل معكم وإثراء المحتوي العربي ، لدي هواية في كتابة المقالات التقنية

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا لمشاركة المحتوى الرائع. وقد أوضحت بشكل جميل إيجابيات وسلبيات خوادم Proxy و VPN ، مما لا شك فيه أن VPN أكثر أمانًا بكثير من الوكيل ، ولكنك تتفق تمامًا مع استنتاجك ، الذي يعتمد على استخدامك. هنا أود أن أذكر أنني استخدمت الأداة التي ذكرتها للتحقق من موقع عنوان IP ، ولكن عندما ذهبت إلى Google للحصول على المزيد من الأدوات ، صادفت أداة مفيدة ، https://dnschecker.org/ip-location.php ، يوفر لي بيانات IP من عدة قواعد بيانات تحديد الموقع الجغرافي. وأكثر بكثير...

    ردحذف
  7. بالنسبة لتابلت الثانوية نستخدم بروكسى ولا VPN
    وهل البروكسي آمن ولا لأ

    ردحذف

إرسال تعليق