ما هو الامر Trim فى الويندوز ولماذا يجب عليك تفعيله؟

للويندوز اسرار كثيرة مازلنا نجهل الكثير منها وايضا مازلنا نتعرف على البعض منها من خلال عالم الكمبيوتر ، ومن هذه الاسرار او المميزات التى يتمتع بها الويندوز ميزة التريم Trim والتى لها فائدة كبيرة سوف نتعرف عليها من خلال شرحنا اليوم ، وسوف نتعرف على ما هو الـ Trim؟ ..وما فائدتها للكمبيوتر والمستخدم؟ ..وكيفية التحقق من توافرها على نظام التشغيل ، وايضا كيفية تفعيلها وايضا تعطيلها اذا اردنا ذلك بالطبع ولماذا يجب عليك تفعيلها ان كنت تمتلك هارد SSD.



خدمة التريم Trim هى ميزة او سر جديد من اسرار الويندوز ظهرت مع اصدار الويندوز 7 فما فوق وفى ويندوز 8 وايضا ويندوز 10، وهى ميزة تسمح لنا باعادة الكتابة فى الويندوز دون الحاجة الى مسح ما كان يوجد من قبل ، بمعنى اذا كنت تريد وضع ملف جديد على الهارد ديسك ، فان الهارد اذا لم تكن ميزة التريم مفعله به فانه يقوم اولا قبل قبول الملف الجديد بحذف الملف القديم ثم وضع الملف الجديد بعد ذلك ، وخصوصا مع الاقراص الصلبة من نوعية SSD ، اى ان تفعيل ميزة الـ Trim تجعل عملية قبول الملفات الجديدة والكتابة فوقها امر متاح فى القرص الصلب.

مميزات الـ Trim او فائدتها :

التأكد من توافر ميزة الـ Trim فى الويندوز ولكى نتأكد من توافر ميزة التريم فى الويندوز كل ما علينا سوى فتح قائمة البحث فى قائمة ابدأ Start ونختار البحث Search وكتابة الامر CMD لفتح نافذة الدوس التى سوف نتأكد من خلالها من توافر هذه الميزة فى الويندوز ام لا ، ونختار فتح كمسئول او Run as Administrator.



بعد فتح نافذة الدوس او الشاشة السوداء نقوم بكتابة الامر او الكود التالى لكى نتحقق من توافر ميزة التريم ام لا فى الويندوز fsutil behavior query DisableDeleteNotify وبعد كتابة هذا الكود او الامر نضغط انتر ، فاذا ظهر لنا كما فى الصورة النتيجة صفر = 0 فهذا يعنى ان الميزة متوفرة فى الويندوز ، اما اذا ظهر لنا الرقم 1 فهذا يعنى انها غير متوفرة فى الويندوز ويجب علينا تفعيلها.



بعد ان تأكدت ان هذه الميزة مفعلة فى حاسوبى ، سوف اشرح الان كيفية تفعيلها لمن هم ليست مفعلة عندهم ، وايضا كيفية تعطيلها وانا لا انصح بذلك لما لها من اهمية فى الويندوز كما وسبق ان وضحنا من قبل ، وسوف اوضح اولا كيفية تعطيل هذه الميزة من خلال الامر او الكود التالى fsutil behavior set DisableDeleteNotify 1 ثم نضغط انتر ، وكما نشاهد ظهرت لنا النتيجة = 1 وبذلك تم تعطيل هذه الميزة على نظام التشغيل لدى.



ولاعادة تفعيل هذه الميزة مرة اخرى على حاسوبى سوف اقوم بتفعيلها من خلال الامر او الكود التالى fsutil behavior set DisableDeleteNotify 0 والحمد لله تم تفعيل الميزة مرة اخرى على حاسوبى بنجاح ، حيث ظهرت النتيجة = 0 واكرر مرة اخرى ان ميزة التريم Trim لها اهمية كبيرة فى قبول القرص الصلب لاى ملفات جديدة وايضا تسريع اداء الحاسوب والويندوز وعملية نقل الملفات للقرص الصلب.



وفى النهاية نكون تعرفنا على ميزة الـ Trim فى الويندوز واهميتها وكيفية التحقق من وجودها ام لا ، وايضا تفعيلها وكيفية ازالتها ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله ، شكرا لكم جميعا.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
ما هو الامر Trim فى الويندوز ولماذا يجب عليك تفعيله؟ Reviewed by Guest blogger on 6/02/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. ممتاز جزاك الله خيرا تدويناتك مميزة اخي الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخى العزيز ...تحياتى لك

      حذف
  2. بارك الله فيكم على الجهد المبذول

    ردحذف
  3. مشكووور يا غالي..معلومة جديدة

    ردحذف