ماذا تفعل عند تورم بطارية هاتفك، وأسباب حدوث ذلك؟

عادة بطاريات الهواتف تكون بطاريات الليثيوم أيون فمعظم الاجهزة الحديثة والذكية الآن تستعمل هذا النوع من البطاريات لكونها خفيفة الوزن وايضاً تتمتع بكثافه عالية الطاقة ويُمكن إعادة شحنها، ولكن أحد عيوبها هو أنها أقل استقرارا من الأنواع الأخرى للبطاريات ويرجع ذلك إلى أن الليثيوم هو عبارة عن مادة من المواد النشطة كيميائياً ويُمكن لها التعرض لضغوط تؤدي إلي إنفجارها او حدوث إنتفاخ وهي من المشاكل المعروفة لدي البعض.

إنتفاخ او تورم البطارية هي أحد المشاكل المصنفه ضمن اكثر المشاكل شيوعاً وخطورة بين مُستخدمي الهواتف الذكية، فاحياناً أنت تستخدم الهاتف وكل شيء يسير بشكل سلس وفجأة تلاحظ تضخم ملحوظ في الهاتف ويعود ذلك بسبب تورم بطارية الجوال هذا يعود لعدة اسباب أدت إلي حدوث هذه المشكلة راجعه إلي سوء الاستخدام وسوف نتعرف عليها في هذا الموضوع وايضاً سوف نتعرف علي طرق التعامل مع هذه المشكلة وايضاً كيفية الحماية منها وتجنب حدوثها.



مبدائياً قبل أن نتحدث عن اسباب الحدوث دعونا نتحدث اولاً عن لماذا يحدث تورم او إنتفاخ للبطارية؟ لماذا لا يحدث شيء آخر؟ كما أشرت الليثيوم هو عبارة عن مادة تتفاعل كيميائياً وبالتالي يُمكن في اي وقت أن تختلط مع خلايا البطارية الداخلية وينتج عن هذا غازات، هذه الغازات تحتبس داخل البطارية ليؤدي ذلك إلي تضخم البطارية وهذا ليمنع البطارية من الانفجار ينتج عنه اندلاع حريق. حسناً، دعونا الآن نتعرف علي اسباب حدوثها.



• حرارة البطارية: من الاسباب البارزة التي تؤدي إلي تورم بطارية هاتفك هي درجة حرارتها، فكما نعلم درجة الحرارة العالية تؤثر بشكل كبير علي الاجهزة الالكترونية ومن ضمنهم الهاتف والبطارية التي تكون بداخله، لذا فحاول بقدر المستطاع أن تقلل من حرارة البطارية وذلك من خلال تجنب وضع الهاتف داخل مكان ساخن في السيارة او معرض للشمس في المنزل اثناء فترة الصيف، وايضاً تجنب استخدام الالعاب الثقيلة في الهاتف التي تستهلك كل موارد الهاتف لصالحها، كما ويجب عند الشعور بسخونة في البطارية أن تقوم علي الفور بنزع الغلاف الخاص بالهاتف واتركه دقائق معدودة في مكان بارد.


• شاحن البطارية: شاحن البطارية او الهاتف بالتاكيد يكون له تآثير علي البطارية في حالة إستخدام شاحن غير اصلي او مقلد فهذا بالطبع يضر البطارية، او شاحن خاص بهاتف آخر حيث أن لكل بطارية مقدار معين من الطاقة تحصل عليها من الشاحن الخاص به فهناك بطاريات لا تقبل اكثر من 1 أمبير وبالتالي عند شحنها بشاحن آخر ربما تجعل البطارية تنتفخ خاصة مع الهواتف القديمة نوعاً ما، لذلك عندما تفقد الشاحن الخاص بهاتفك حاول دائما الحصول شاحن آخر ولكن متطابق مع مقدار الطاقة التي تحتاجها البطارية لا يزيد او يقل عن المقدار المطلوب.


• سوء الاستخدام: سوء استخدام البطارية يتمثل في عدم إهتمامك بالبطارية وتجاهلها، علي سبيل المثال؛ تقوم باستخدام الهاتف لفترة طويلة اثناء ربطة بالشاحن، او فك وتركيب البطارية عدة مرات متتالية اثناء عمل الهاتف، او شحن البطارية بشكل مستمر حيث يجب توصيل الشاحن فقط عندما يعطي الهاتف التحذير، او وقوع الهاتف بشكل مفاجئ علي مسافة طويلة بعض الشيء عن الارض، او سقوط الهاتف في الماء، او اقتراب الهاتف من النار.. وغيرها من عوامل ينتج عنها حدوث مشاكل في البطارية تؤدي إلي إنتفاخها.


• إنتهاء عمر البطارية: لكل بطارية عمر إفتراضي فلا يوجد بطارية تدوم معك طوال فترة استخدام الهاتف وذلك يرجع لسوء استخدامك لها عند حدوث اي من الاسباب المستعرضه اعلاه، فربما يكون حان الوقت لإستبدالها بواحدة آخري جديدة.


الخلاصة: إذا كنت تتسأل عن كيف تحمي بطارية هاتفك من حدوث مشكلة التورم هذه، فكل ما عليك هو تجنب الاسباب التي قمنا بتوضيحها بالأعلي فهي الاسباب التي تؤدي لحدوث المشكلة وبالتالي عند تجنبها فلا تجد تآثير نهائي لهذه المشكلة علي البطارية. إذن فمن الفقرة السابقة تعرفنا علي اسباب حدوثها وكيفية الحماية منها، نآتي الآن لمعرفة كيفية التعامل مع المشكلة عند حدوثها.



يجب أن يكون التعامل مع البطارية المنتفخة أن يكون بحذر فهناك إحتمال انها تنفجر بمجرد تعرضها للهوء بعد نزع الغطاء الخلفي في الهاتف، يجب ايضاً بعد إكتشاف بطارية هاتفك منتفخة ان لا تحاول شحنها او استخدام هاتفك في تلك اللحظة والبطارية بداخله حيث بذلك يجعل الغاز يتراكم اكثر في البطارية وبالتالي يزيد من إنتفاخ البطارية حتي يتم إنفجارها ونشر الغازات السامة القابلة للاشتعال ويُمكن ذلك أن يؤدي إلي إندلاع حريق، لذلك يجب نزع البطارية مباشرةً فور إكتشاف تورم في البطارية.

هناك نقطة آخري يجب  أن نشير إليها وهي عند إزالة البطارية من الهاتف لا تحاول بأي شكل من الأشكال أن تضغط علي البطارية لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ثقب في موضع التورم او الانتفاخ لتتسرب منه الغازات السامة فحاول أن تستخدم اصبعك لتقوم بنزع البطارية من إحدي الاطراف لتجنب حدوث ذلك، بعد إزالة البطارية عليك أن تضعها في مكان بارد بعيدا عن أي شيء قابل للاشتعال.

وآخيراً قد حان الوقت للذهاب لشراء بطارية جديدة للهاتف، لكن اولاً يجب أن تكون البطارية الجديدة من مكان موثوق به ويبيع لك بطارية أصلية او ذات جودة ممتازة، ثانياً عليك بملاحظة قدرات البطارية القديمة (المنتفخة) من حيث عدد المللي امبير وكم فولت لتدعم البطارية..إلخ، فهي معلومات مهمة يجب ان تكون متطابقة مع البطارية البطارية الجديدة.

هناك ايضاً بعض من بطاريات الليثيوم أيون تكون مصنوعة من جودة عالية من المواد هذا النوع يدوم لفترة أطول، ولا يحدث معها مشكلة التورم هذه فهي التي تكون أصلية، ولكن كن علي يقين أن بعض من البطاريات التي تكون أرخص مصنوعة من مواد قديمة تكون اكثر عرضه للتورم بشكل أسرع فحاول أن تتجنبها، ولاحظ أن العديد من التجار حالياً تقوم بشراء بطاريات رخيصة وتقوم بوضع ملصق جديد عليها لتجعلها تبدو جديدة، فهذه البطاريات لا تدوم معاك حتي أسبوع!!.
ماذا تفعل عند تورم بطارية هاتفك، وأسباب حدوث ذلك؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. الموضوع جميل ومهم لكن من الاخير. اشتري واحده جديده وخلاص

    ردحذف