نصائح هامة للمزيد من الأمان على الإنترنت

تعد حماية معلوماتنا الشخصية أثناء استخدام الإنترنت من الأمور الأساسية في استخدامه، حيث إن الخصوصية من الأمور التي يحاول الكثير من الأشخاص على الإنترنت انتهاكها، خاصة بعد أن أصبحت المعاملات المالية في وقتنا هذا تتم بشكل رقمي على الإنترنت، لذا إن كنت تريد حماية نفسك من هؤلاء فعليك الانتباه مما تقوم به على الإنترنت، وإليك أهم النصائح التي ستحميك ومعلوماتك الشخصية على الإنترنت:



1- كلمة مرور قوية ومميزة:

كما نعلم إن أهم طرق الحماية على الإنترنت هي كلمة سر قوية وصعبة الاختراق، ومن الأفضل أن تكون مميزة لكل حساب، حيث إن كانت كلمة المرور لكافة حساباتك واحدة فستكون كل حساباتك عرضة للاختراق في حال اختراق أي واحد منها.

الأن إذا كنت تقول بأن حفظ عدد كبير من كلمات المرور سيكون أمر صعب، فهذا صحيح أخي القارئ لذا اخترت لك طريقة سهلة لحفظ هذه الكلمات كلها، حيث يمكنك استخدام موقع LastPass وهو موقع مفيد يسمح لك بتخزين كلمات المرور الخاصة بك جميعها وحفظها بكلمة مرور أساسية ليكون عليك حفظ كلمة مرور واحدة فقط، إضافة إلى أنه سيساعدك في اختيار كلمات مرور معقدة يصعب اختراقها ويسهل تسجيل الدخول إلى حساباتك فإنك بمجرد فتحه وفتح الموقع الذي تريد الدخول إليه فسيقوم وحده بملئ حقول اسم المستخدم وكلمة المرور بشكل تلقائي.



2- استخدم التحقق بخطوتين (Tow-step verification):

التحقق بخطوتين هي طريقة جديدة نوعاً ما في عالم الإنترنت، حيث إن استخدام هذه الطريقة يعني أنك لن تستطيع الدخول إلى حسابك إلا عن طريق كلمة مرور وطريقة أخرى للتحقق كرمز يرسل إلى هاتفك الذكي أو سؤال لا يعرف إجابته سواك.

لسوء الحظ لم تدعم كل المواقع حتى الأن هذه الميزة ولكن معظم المواقع تتجه لتطبيقها كونها من الطرق التي تحمي خصوصيتك بشكل فعال للغاية، الأمر الذي يجعل من استخدامها في المواقع التي توفرها أمراً مهماً. ويمكنك مراجعة المواضيع التالية لطرق تفعيلها علي اشهر الحسابات: حماية حساب الفيس بوك - حماية حساب جوجل - حماية حساب مايكروسوفت - حماية حساب تويتر - حماية ايميل ياهو



3- محفوظات المتصفح:

تحفظ المواقع التي نقوم بزيارتها ملفات نصية على حاسبنا تسمى الكوكيز، وهي تحتوي معلومات عن المواقع التي تزورها وتسجيل الدخول المحفوظ وغيرها من المعلومات، وهي ميزة جيدة حيث تجعل من نتائج البحث والإعلانات موجهة إليك من خلال معرفة جوجل لما تحتاجه من خلال معرفتها لسجل زياراتك وغيرها.

لسوء الحظ إن لهذه الميزة استخدامات أخرى فقد يتمكن من خلالها مخترقون بطرق معينة الوصول إلى معلومات حول ما تقوم بتصفحه ومعلومات شخصية كعنوانك وغيرها من المعلومات الهامة، لذا فمن الأفضل التخلص منها وهناك طريقتين لفعل هذا:

الأولى: استخدام محرك بحث لا يستخدم هذه الميزة كمتصفح DuckDuckGo.



الثانية: القيام بمسح هذه الملفات بشكل دوري من متصفحنا عن طريق مسح السجل، أو عن طريق تطبيقات خاصة بتنظيف الجهاز مثل تطبيق CCleaner.



4- الشبكات المجانية والأجهزة العامة:

إحدى المشاكل التي قد لاتخطر ببالنا هي الخطر من استخدام شبكات الواي فاي العامة في المقاهي أو المطارات أو المكتبات، حيث أننا لا نعلم أي شيء عن الأشخاص الموجودين على الشبكة وكونك معهم في شبكة واحدة فستكون معلوماتك الشخصية بخطر لذا من الأفضل أن تبتعد أخي القارئ عن استخدام الشبكات العامة. [يمكنك مراجعة موضوع: لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟]

إضافة إلى الشبكات العامة يوجد الأجهزة العامة الموجودة في المكتبات والجامعات والتي قد يجعلك استخدام حساباتك الشخصية عليها عرضة للاختراق من المستخدمين الأخرين.



5- حماية جهازك من البرمجيات الخبيثة:

عليك الانتباه أخي القارئ بأنك في بعض الأحيان قد تكون عرضة للاختراق بسبب برمجية خبيثة على حاسبك أو هاتفك الذكي، لذا عليك الانتباه لحماية جهازك من هذه البرمجيات بتنصيب مضاد فيروسات فعال وتحديثه بشكل مستمر للحصول على الحماية التي تحتاجها.



في الختام، إن استخدام الإنترنت في وقتنا هذا أمر لا يمكن لأحد الإستغناء عنه، بعد أن أصبح موجوداً في كل جزء من حياتنا اليومية، ولكن إن كنا سنستخدمه فعلينا الإنتباه حتى لا نكون ضحية لهذا الاستخدام.
نصائح هامة للمزيد من الأمان على الإنترنت Reviewed by Qosai Khalifah on 6/15/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم ألله خيرا ....
    وجعلها في ميزان أعملكم ...
    أسأل ألله أن يوفقك في ألدنيا وألأخره و يعطيك ألأيمان في ألدنيا وفي ألأخره ...
    وختاما أشكركم جزيل ألشكر و وفقكم ألله على جهودكم

    ردحذف