10 مصادر من مواقع وقنوات عربية واجنبية لتعلم البرمجة

في عطلة الصيف هذه لدينا الكثير من أوقات الفراغ وإن كنت مهوس في مجال التقنية فإن أفضل طريقة لأستغلال هذه العطلة الصيفية هي تعلم لغات البرمجة ومن المؤكد أنت الان لا تعرف من أين تبدأ؟ فهذه التدوينة إن شاء الله ستكون هي الباب الأول لك لتأخد نظرة عن هذا العالم . فإن متابعة هذه التدوينة هو امر اساسي إذا كنت تريد ان تبدأ في رحلة إنشاء برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهواتف الذكية أو المواقع عبر الأنترنت وذلك لأننا سوف نقوم بتزويدك بأكثر من 10 مصادر تعتبر بمثابة كنز لك.

مقال من كتابة محمد بسام خربوطلي ضمن مسابقة تدوينة رمضان 2016



المواقع العربية والأجنبية لتعلم لغات البرمجة :


1- Code.org

يعتبر الموقع الأفضل على الأطلاق للأشخاص المبتدئين لتعلم لغات البرمجة من أجل تصمم الألعاب والتطبيقات حيث أنه سيعرض لك الأساسيات لتعلم لغات البرمجة بكل سهولة وسلاسة ويقسم الموقع هنا إلى أربعة أقسام 1 الطلاب : للأتطلاع على جميع الدروس الموجودة في الموقع والقسم الثاني : من أجل تعليم الطلاب إن كان لديك خبرة في لغات البرمجة أما عن الثالث : لتعلم لغات البرمجة فيمكنك البدأ من هنا والقسم الرابع : ليقوم بتعليمك كيفية صنع لعبة مثل فلابي flappy وأكثر ما يميز هذا الموقع أنه يدعم اللغة العربية. ( للدخول إلى الموقع أضغط هنا )

2- w3schools

يعتبر هذا الموقع رقم 1 في تعلم لغات البرمجة وتطوير وتصميم المواقع ومع هذا الموقع ستتعلم بسرعة كبيرة لغات البرمجة وذلك بسبب توفره على مكان للتصميم خاص بالموقع سوف تجرب ما تعلمته وسوف تطبق جميع التعليمات فورا في هذا المحرر لترى كيف سيظهر الشكل الخارجي ل الأكواد التي كتبتها وهذا الموقع لا يدعم العربية ولكن على الرغم من أنه أجنبي ولكن إن كان لديك قاموس بسيط من المعاني في اللغة الأنجليزية فإنك سوف تستطيع التعامل معه بكل أريحية. ( للدخول إلى الموقع أضغط هنا )

3- Codecademy

كذلك يعتبر هذا المواقع من أحد المواقع الممتازة لتعلم لغات البرمحة بشكل مجاني ، سوف تجد مجموعة واسعة من لغات البرمجة ، بما في ذلك بيثون، وجافا سكريبت، php، Ruby.وهو موقع مناسب صراحة لكل من يريد أن يبدأ في عالم البرمجة ولكنه لا يدعم اللغة العربية كل ماعليك هو التسجيل في الموقع والدخول في عالم البرمجة. ( للدخول إلى الموقع أضغط هنا )

4- Programmr

كذلك إنه موقع فريد ومتميز جدا لتعلم لغات البرمحة الشهيرة كـ java،Php،C++،JS،Ajax،Ruby كما أنه يدعم دروس متنوعة في تطبيقات الهواتف ولكن أكثر ما يميز هذا الموقع أنه يتصف بالشمولية. ( للدخول إلى الموقع أضغط هنا )

5- UdemyDownloader

هذا الموقع متميز جدا لتحميل دورات مدفوعة في جميع المجلات حيث يغطي هذا الموقع الكثير من المجالات ، منها البرمجة ، الاندرويد ، الحماية ، كسب المال على الانترنت ،لشبكات ، التصميم ...الخ . كل هذا متوفر في الموقع ، كما يتم اضافة دورات اخرى بشكل دوري . الجميل في الموقع انه يقدم لك روابط التحميل من Google Drive. ( للدخول إلى الموقع أضغط هنا )

قنوات عربية وأجنبية على اليوتيوب لتعلم لغات البرمجة :


1- Abdullah Almehmadi



من أجمل قنوات اليوتيوب العربية التي تمتاز بالأحترافية والخبرة الواسعة في هذا المجال فهذا الشاب له دورات عديدة في لغة الجافا، وكذلك HTML ، والاندرويد ، وكل هذا بلغة عربية وبالفيديو والأمثلة المباشرة ، بالإضافة لتناوله لعديد من القضايا والنصائح التي تهم المبرمج بشكل خاص. أنصح به بشدة لكل من يريد البدأ في البرمجة بدون أتباع أي موقع. ( للدخول إلى قناة اليوتيوب أضغط هنا )

2- Elzero Web School



تعتبر هذه القناة من إحدى قنوات اليوتيوب التي تقدم محتوى مميز لتعلم لغات البمرمجة باللغة العربية حيث تحتوي علي اكثر من 300 مقطع فيديو متنوع لتعليم لغات البرمجة المختلفة مثل Html و JavaScript و CSS3 و PHP. ( أضغط هنا للتحويل إليها )

3- Google Web Designer



تعتبر هذه القناة من إحدى القنوات الممتازة والمهمة التي تقدم محتوى مبسط لتعلم لغة البرمجة في مجال تصميم المواقع وتحتوي هذه القناة على أكثر من 30 ألف مشترك. ( أضغط هنا للتحويل إليها )

4- TheNewBoston



تعتبر هذه القناة رقم 1 لتعلم لغات البرمجة باللغة الأنجليزية حيث تقدم هذه القناة مقاطع فيديو هائلة من دروس تعليم البرمجة بما في ذلك برمجة تطبيقات اندرويد وبرمجة الالعاب وأغلب لغات تطوير المواقع مثل HTML و CSS. كما تضم هذه القناة أكثر من مليون مشترك. ( أضغط هنا للتحويل إليها )

المصدر الأخير الذي سوف نتحدث عنه في هذه المقالة هو جروب على الفيسبوك بأسم Elzero Web School حيث يمكنك الإستفادة من هذا الجروب العربي للأستفسار عن أي معلومة برمجية ومساعدة الأشخاص بخبرتك البرمحية. ( للتحويل إليه أضغط هنا )

مواضيع اخري تعليمية

وفي نهاية هذه المقالة أتمنى أن تستفيدوا من هذه المصادر المتنوعة والمميزة وأن تقوموا بمشاركة هذا المقال والمصادر مع الأصدقاء لتعم الفائدة على الجميع وإلى اللقاء في تدوينة جديدة بإذن الله.
10 مصادر من مواقع وقنوات عربية واجنبية لتعلم البرمجة Reviewed by Guest blogger on 6/17/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):