نصائح هامة لحماية شبكتك من الإختراق

يعاني الكثيرون في يومنا هذا من تعدي الأخرين على شبكتهم اللاسلكية الخاصة، وأهم ما يعطيهم القدرة على ذلك هو المعرفة المحدودة في عالم التقنية والكمبيوتر وضعف حماية الشبكة، حيث لا يقوم معظم الأشخاص بحماية شبكتهم بالطريقة الصحيحة لمنع المتسللين من اختراقها. ولذلك من خلال سطور هذا الموضوع سنقوم باستعراض نصائح وطرق لحماية شبكتك من الاختراق.



ولكن لما اختراق أحدهم لشبكتنا أمر سيء؟ ، بكل بساطة هناك ثلاثة أسباب تجعله أمراً غاية في السوء وهي بالاسفل: [لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟]
  1. إن استعماله للإنترنت على شبكتك سيؤدي إلى انخفاض سرعة الإنترنت التي تحصل عليها وتدفع النقود لأجلها.
  2. وجود أحدهم على الشبكة الخاصة بك سيجعله أكثر قدرة على التعدي على بياناتك الشخصية وانتهاك خصوصيتك.
  3. في بعض الأماكن يتم دفع فاتورة الإنترنت بحسب ما تقوم باستخدامه أي أنها ليست فاتورة ثابتة الأمر الذي يعني أن إختراق أحدهم للشبكة سيزيد من هذه الفاتورة.

إذا كنت تجد هذه الأسباب مقنعة فإليك أخي القارئ مجموعة من النصائح التي ستفيدك لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من الاختراق:

1- كلمة مرور معقدة وقوية: إن أول ما عليك التفكير فيه لحماية شبكتك هو كلمة مرور قوية، حيث يجب أن تتكون من عدد كبير من الأحرف الصغيرة والكبيرة والأرقام وحتى الرموز لتتأكد من أن اختراقها أصعب حيث تعرف إحدى طرق الإختراق بالقاموس أو Dictionary أي أنها تعتمد على تجربة كلمات مرور بشكل معين حتى تصل إلى الكلمة الخاصة بك، الأمر يزداد تعقيداً على مثل هذه الطريقة كلما إزداد تعقيد كلمة المرور لديك.



2- تشفير الشبكة: حيث تتوفر عدة أنواع من التشفيرات في الراوترات في يومنا هذا، ولكن التشفير الافتراضي هو WEP وهو تشفير قديم ويسهل اختراقه باستخدام أدوات مجانية بسيطة، ولكنه يتميز بدعم الأجهزة القديمة.

أما التشفير الأكثر أماناً فهو WPA2 حيث يعتبر من أقوى أنواع التشفيرات والأصعب إختراقاً، ولكنه لا يدعم إلا الأجهزة المصنعة بعد عام 2006 ولا أظن أن هناك من يمتلك جهازاً أقدم حتى الأن.



3- تصغير المساحة التي يغطيها الراوتر: وهي طريقة جيدة بحيث تجعل الشبكة متوفرة فقط داخل منزلك فلا يتمكن الأخرين من الوصول إليها من الخارج، ولفعل ذلك يمكنك تعديل مكان الراوتر كجعله في منتصف المنزل او حتى وضعه في علبة أو تغطية الأنتين الخاص به بشيء ما أو القيام بإزالته في الراوترات التي يمكن فك الانتين فيها.



4- تحديث النظام الخاص بالراوتر: ويمكنك القيام بذلك بتحميل النظام الجديد من موقع الشركة المصنعة ومن ثم الدخول إلى صفحة الإعدادات والقيام بتحديث النظام.

5- مشاهدة من يقوم باستخدام الشبكة الخاصة بك: يمكنك معرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك ببساطة وبعدة طرق، بحيث تتمكن عندها من معرفة فيما إذا كان أحدهم يستخدم شبكتك دون علمك، وإليك أخي القارئ أبسط هذه الطرق:

- يمكنك استخدام الصفحة الخاصة بإعدادات الراوتر، حيث توفر معظم الراوترات إمكانية معرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك، فعلى سبيل المثال في راوتر دي لينك ستجدها في الإعدادات الخاصة بالشبكة اللاسلكية في علامة التبويب Status.



أما في راوتر نيت جير في صفحة الإعدادات في خيارات الصيانة باسم Attached Devices.



وفي راوتر لينكسيس في صفحة Status يمكنك الضغط على المفتاح DHCP Clients Table.



- أما الطريقة الثانية فهي استخدام تطبيق للقيام بذلك، كتطبيق Fing على الأندرويد أو على IOS.



في الختام إن حماية الشبكة الخاصة بنا أمر هام للغاية فإن لم تكن تهتم لاستخدام أحدهم للإنترنت على شبكتك فمن المؤكد أنت لا ترغب بأن يقوم أحدهم بانتهاك خصوصيتك والعبث بياناتك الخاصة، وسأتحدث في موضوع قادم عن طريقة طرد هؤلاء المتطفلين من الشبكة الخاصة بنا في حال وجودهم وبكل بساطة.
نصائح هامة لحماية شبكتك من الإختراق Reviewed by Qosai Khalifah on 6/17/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: