نصائح مهمة لحماية نفسك من الفيروسات على الأندرويد

قد تكون الفيروسات قليلة الإنتشار على نظام الأندرويد ولكنها في النهاية موجودة، ولكن الخبر الجيد هو أن التخلص منها أمر في غاية البساطة ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة للقيام به، فإذا كنت تعتقد أخي القارئ أن هاتفك مصاب فإليك كيف تقوم بالتخلص من اصابة هاتفك وحمايته من عدم التعرض مجدداً لمثل هذه المشكلة مع هذه المجموعة من النصائح.



1- عليك أخي القارئ الانتباه إلى أمر مهم للغاية وهو أن الرسائل التي تظهر لك في بعض الأحيان أثناء تصفح الإنترنت أو استخدام تطبيق ما وتدعي بأن هاتفك مصاب بفيروس ما وأن عليك تحميل تطبيق ما لحماية هاتفك هي مجرد إعلانات لهذا التطبيق، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد فيروسات على هاتفك.



2- معظم الفيروسات التي تصيب هواتفنا تأتي عن طريق التطبيقات المحملة من مصادر غير موثوقة، لذا يمكننا حماية هاتفنا قبل تعرضه لأي فيروس عبر التأكد من عدم تثبيت التطبيقات إلا من المتجر الرسمي لجوجل.



3- تنصيب أحد التطبيقات المضادة للفيروسات والتي تقوم بالبحث في هاتفك لإيجاد الفيروسات فيه والقيام بحذفها في حال وجودها وهي عديدة على الأندرويد كتطبيق 360 Mobile Security أو تطبيق Avast.



4- الأن لو لم ينجح التطبيق المضاد للفيروسات بالتخلص من الفيروس الموجود في هاتفك، فعليك القيام بالخطوات التالية:

- الدخول إلى الوضع الأمن (Safe Mode) حتى تتمكن من منع كل التطبيقات المنصبة على هاتفك من العمل وبما فيها الفيروس نفسه، ولفعل ذلك يمكنك تجربة إطفاء هاتفك ومن ثم الضغط على مفتاح التشغيل مع الاستمرار بذلك حتى يعمل في الوضع الأمن وإن لم يعمل فيمكنك تجربة البحث عن الطريقة الخاصة بهاتفك فهي مختلفة من هاتف إلى أخر.



- يمكنك التأكد من أنك في الوضع الأمن عن طريق النظر إلى أسفل الشاشة حيث سيكتب عندها Safe Mode، لتتمكن من الدخول إلى الإعدادات ومن ثم إعدادات التطبيقات.

- قم بالبحث في التطبيقات المنصبة لديك على الفيروس، وإن لم تكن تعرف أي التطبيقات هو فقم بالبحث عن التطبيقات التي لم تقم أنت بتنصيبها وبعدها قم بالدخول إلى إعدادات هذه التطبيقات وإضغط على حذف للتخلص منها.



 - قد تجد في بعض الأحيان أن مفتاح الحذف غير متاح، والسبب هو أن هذا الفيروس قد أعطى لنفسه صلاحيات المسؤول في الهاتف، ولحذفه عليك في هذه الحالة الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الأمان وبعدها عليك البحث في التطبيقات التي لها صلاحيات المسؤول وتسمى Device Administrator وقم بإلغاء تأشير الصندوق بجانب هذا الفيروس لتلغيه من قائمة المسؤولين في هاتفك.



- بعد الإنتهاء قم بالعودة إلى إعدادات التطبيقات وحاول حذف التطبيق مجدداً وستجد أنه أصبح بإمكانك فعل ذلك والتخلص من هذا الفيروس.



- إن لم تتخلص من الفيروس في هاتفك بعد هذه الخطوات فعليك محاولة القيام بإعادة ضبط مصنع للتخلص منه.

- أما الحل النهائي فهو تنصيب سوفت وير جديد للهاتف وهو أمر صعب ويأخذ الكثير من الوقت ولكنه الحل النهائي إذا فشلت كل الخيارات الأخرى بحل المشكلة والتخلص من الفيروس في هاتفك.

في الختام، كما ذكرت سابقاً إن الوقاية والتأكد من عدم الإصابة بالفيروس ستكون أسهل بكثير من التخلص من الفيروس لذا علينا الانتباه إلى التطبيقات التي نقوم بتنصيبها وإلى مصدر هذه التطبيقات، حيث إن التركيز على التخلص من الفيروسات على الهاتف المحمول أمر مهم للغاية كون بعضها يمكن أن يشكل ضرراً حقيقياً في الهاتف أو أن يقوم بالتعدي على خصوصيتك الأمر الذي قد يكون مشكلة حقيقية للكثيرين أو بأحسن الأحوال عرض إعلانات مزعجة وغير لائقة في بعض الأحيان.
نصائح مهمة لحماية نفسك من الفيروسات على الأندرويد Reviewed by Qosai Khalifah on 6/30/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحت كيف يتم عمل بحث عن الفيروسات داخل التطبيق
    لأني دخلت علي الوضع الآمن والدخول إلى إعدادات هذه التطبيقات ولم آلاقي حذف بس هو الغاء التثبيت فلو عملت الغاء سأحذف كل التطبيقات المثبته لدي ارجوا الرد والمساعدة ... موبايلي سامسونج GT_S8275

    ردحذف