خمسة أشياء عليك القيام بها لتقليل استخدام البيانات في هاتفك

نعاني جميعاً من مشكلة إنتهاء باقة الإنترنت الخاصة بنا قبل نهاية الشهر، فمهما كانت هذه الباقة كبيرة فإن الاستخدام غير الصحيح للإنترنت سيضعك في مشكلة البقاء لعدة أيام من دون إنترنت أو دفع مبالغ كبيرة لاستخدام الإنترنت حتى نهاية الشهر حتى تحصل على الباقة الخاصة بك مرة أخرى. ولحل هذه المشكلة إليك أخي القارئ خمسة خطوات عليك القيام بها على هاتفك لتخفيض استخدام البيانات على هاتف الأندرويد الخاص بك.



1- موفر البيانات في متصفح جوجل كروم:

يعد متصفح جوجل كروم من المتصفحات الأفضل على الأندرويد وإحدى الميزات التي يوفرها هذا المتصفح هي ميزة موفر البيانات والتي تقوم بتخفيض دقة الصور المعروضة لتقليل استهلاك البيانات، ولتفعيل هذه الميزة قم بفتح المتصفح وادخل إلى الخصائص، ومن ثم الخيار موفر البيانات “Data Saver” وقم بتفعيله.

ستلاحظ بعد تفعيل هذا الخيار وجود مخطط يظهر كمية البيانات التي قمت بتوفيرها، حيث لو قمت بمراقبة هذا المخطط ستجد بعد فترة بأنك قمت بالخيار الصحيح لتوفير البيانات المستهلك أثناء تصفح الإنترنت.



2- تقليل دقة الفيديو:

تعد مشاهدة الفيديو على الإنترنت إحدى الأشياء الأكثر إستهلاكاً لبيانات الهاتف وحتى تقوم بتوفير البيانات فيها يمكنك الإستفاد من ميزة توفير استهلاك البيانات الموجودة فيها، حيث توفر التطبيقات مثل Netflix، YouTube وغيرها خيارات لتقليل استهلاك البيانات فيها، حيث تقوم بتخفيض دقة الفيديوهات المعروضة للتقليل من البيانات المستهلكة، كما يوفر تطبيق Snapchat الخيار Travel Mode والذي لن يقوم بتقليل الدقة بل سيمنع التطبيق من تحميل القصص وغيرها بشكل مسبق الأمر الذي يوفر بعض الإستهلاك غير الضروري للبيانات.

خيارات توفير استهلاك البيانات لا تقتصر على هذه التطبيقات حيث يمكنك البحث عنها في كل تطبيق يستخدم الإنترنت كالفيسبوك أو التويتر أو غيرها.



3- التعامل مع تطبيق فيسبوك:

يستهلك تطبيق فيسبوك الكثير من البيانات في الخلفية، ولتقليل هذا الاستهلاك يمكنك التخلي عن تطبيق فيسبوك والإنتقال لاستخدام الفيسبوك على المتصفح الخاص بهاتفك، حيث أنه يستخدم بيانات أقل ولا يعمل في الخلفية، كما أنه سيعطيك الإشعارات حول التعليقات أو المنشورات الجديدة.

ولجعل التجربة أقرب ما يمكن من تجربة التطبيق الأساسي يمكنك وضع اختصار للصفحة الرئيسية للفيسبوك على شاشتك الرئيسية حتى لا تضطر للدخول للمتصفح في كل مرة والدخول إلى الفيسبوك.



4- إدارة الخدمات التي تقوم بالمزامنة:

عند ما تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك على هاتفك فإن العديد من الخدمات ستبدأ بالمزامنة التلقائية، الأمر جيد ولكن فقط إذا كنت تستخدم هذه الخدمات، فالخدمات التي لا تستخدمها تستهلك البيانات دون فائدة، لذا عليك القيام بإيقاف المزامنة للخدمات التي لاتحتاجها.

ولفعل ذلك عليك الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الحسابات وبعدها حساب جوجل الخاص بك، وقم بعدها بالدخول إلى قائمة الخدمات التي تقوم بالمزامنة وقم بإيقاف المزامنة للخدمات التي لا تستخدمها.



5- تقييد البيانات في الخلفية:

تشكل البيانات المستهلكة في الخلفية جزء كبير من البيانات المستهلكة في هاتفك، حيث تستخدم الكثير من التطبيقات البيانات في الخلفية لأسباب عديدة كتحديث إحدى شبكات التواصل الإجتماعية للبحث عن إشعارات جديدة أو تحديث بريدك الإلكتروني لإعلامك في حال وصول بريد وارد جديد.

ولمنع التطبيقات من استخدام البيانات في الخلفية يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومن ثم استخدام البيانات “Data Usage” ومن ثم تقييد البيانات في الخلفية “Restrict background data”، حيث بعد تفعيل هذه الميزة فإن معظم التطبيقات لن تستهلك بيانات الهاتف إلا عند تشغيلها واستخدامها.



في الختام هذه الأشياء تمكنك من تقليل استهلاك البيانات في هاتفك دون أي خسارة، وما الأكثر إزعاجاً من أن تحصل على رسالة تخبرك بأن باقة الإنترنت الخاصة به قاربت على الإنتهاء قبل عدة أيام من نهاية الشهر.
خمسة أشياء عليك القيام بها لتقليل استخدام البيانات في هاتفك Reviewed by Qosai Khalifah on 6/14/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: