6 أسباب تدفعك لشراء جهاز كروم بوك وتجربة نظام كروم من جوجل

اجهزة كروم بوك Chromebook إن لم يكون لديك معرفة سابقه بهذه الاجهزة فدعني أخبرك هو نوع جديد من الاجهزة المحمولة (اللاب توب) يحمل نظام تشغيل مستقل ومميز يُدعي "كروم أو إس" وهو مصمم من قبل شركة جوجل وهو يتميز بالسرعه والسهولة وصمم للشخص الذي يبحث عن حاسوب محمول مخصص لتصفح الانترنت وتشغيل التطبيقات الموجودة على الإنترنت كما تقوم شركات عديدة ومختلفة بتصنيع هذا النوع من الاجهزة.

وعلي الرغم من أن اجهزة Chromebook عندما أصدرت للواهلة الاولي كان ينموا بشكل بطيء رغم مميزاته الكثيرة جداً وأعتقد أن السبب في ذلك هو عدم وجود حينئذ المزيد من الشركات المعروفة لإنتاج هذه الاجهزة، ولكن الآن حان الوقت لإقتناء واحداً منه فالكثير من الاسباب تدفعك إلي الحصول علي واحد وفي هذا المقال سأقوم بإستعراض الابرز منها للقيام بذلك.



1- الحجم



حجم بعض اجهزة Chromebook تختلف وتتميز عن غيرها من الحواسيب الآخري في الحجم، فكون انك تشتري حاسوب موجه لمن يحب تصفح الانترنت والتطبيقات بعيداً عن البرامج الضخمة كالفوتوشوب والادوات التحريرية، فهذا يجعل حجمه صغير ووزنه خفيف ليسهل التنقل به في اي مكان وإستكمال العمل عليه إذا كان لديك عمل متواصل علي الانترنت.

2- نظام كروم Chrome OS




كما أشرت اجهزة كروم بوك تعمل بنظام كروم أو إس وهو نظام تشغيل مختلف عن ويندوز وماك وهو يستعمل نواة لينكس، كما أن البرامج فيه تكون عبارة عن تطبيقات يتم تحميلها من متجر Chrome مثل المتواجد في متصفح جوجل كروم وأعتقد انك ستجد بها ما يناسبك من ادوات اثناء استخدام الحاسوب بالاضافة إلي انه اصبح النظام يدعم تشغيل تطبيقات الأندرويد بدون مشاكل وتحميل تطبيقات آخري من Google Play مثل هواتف اندرويد.



اما عن التصميم فهو رائع وسهل جداً في التعامل ويركز علي البساطة وأعتقد انه مثالي لأولئك الذين لا يعرفون الكثير عن أجهزة الكمبيوتر اي يستطيع المبتدئ علي اجهزة الكمبيوتر تعلم الاساسيات في التعامل مع اجهزة كروم بوك بدون مواجه مشاكل فهو لا يحتاج للكثير من الشرح كنظام ويندوز.

وقد إستعرضنا مسبقاُ في فيديو علي اليوتيوب طريقة تثبيت نظام الكروم Chrome OS علي الكمبيوتر ولكنها ليست النسخة الرسمية بينما تستيطوا اسخدامها لآخذ فكرة عن النظام.

3- التحديثات المستمرة



شيء مهم جداً في نظام كروم وهو أن التحديثات تآتي للنظام بشكل مستمر فربما يآتي لك تحديث يوما بعد يوم، فهذه التحديثات تسد الثغرات الامنية في النظام وإصلاح العيوب البرمجية وبعضها يركز علي تحسين تصميم واجهة النظام..إلخ، هذا يعتبر شيء مميز حيث أن الكثير من الانظمة الآخري لا تهتم بنقطة التحديثات رغم انها مهمة للغاية وهذا ان يعني شركة جوجل تحافظ علي منصة كروم حتى الآن وتعتني به.

4- بطارية تدوم لفترة طويلة



بطاريات اجهزة كروم بوك هي غير قابلة للنزع ولكنها تدوم لفترات طويلة جداً وهذا ما يميزها عن اجهزة ويندوز التي تكون بتكلفة عالية وأقل عمر بطارية، حيث ان بطاريات اجهزة كروم بوك تكون قادرة على العمل ما لا يقل عن سبعة ساعات متواصلة بدون إظهار تنبيه "يجب توصيل الشاحن" وربما يرجع ذلك لكفاءة البطارية اولاً ثم نظام التشغيل لان كما أشرت انت تستخدم تطبيقات بسيطة جداً لتلبية احتياجاتك وليس البرامج التي تستهلك موارد الحاسوب وطاقة البطارية بكثرة فلن تجد هذا في اجهزة كروم بوك.

5- خالي من الفيروسات !

حقاً نظام كروم واجهزة كروم بوك خالية من الفيروسات، فإذا قمت بزيارة المواقع الخبيثة علي الانترنت او تنزيل التطبيقات الخادعه المقرصنة فلا يكون لها أي تأثير عليك او علي حاسوبك فلا داعي للقلق بعد ذلك بشأن الفيروسات، هذا يعود لسببين الاول وهو أن شركة جوجل تتحقق من التطبيقات التي يتم رفعها علي متجر كروم والتأكد انها ليست من البرامج الخبيثة، ثانياً للتحديثات المستمرة، فكلما كان هناك إكتشاف لثغرة أمنية علي الفور يتم إصدار تحديث لسدها. فأعتقد ان هذا يمنحنا الحق في قول أن اجهزة كروم بوك خالية من الفيروسات.

6- السعر



شيء آخر يميز اجهزة كروم بوك هو السعر، حيث أن اسعار اجهزة كروم بوك معقولة وفي متناول اليدين وغير مكلفة كثيراً بالنظر إلى معظم الاجهزة المحمولة الأخرى فهي أكثر تكلفة بكثير، ولكن إختلاف الاسعار هنا يعتمد علي إمكانيات الحاسوب، ولكن علي اي حال هي اسعار خفيفة وتبدأ من 200 دولار فيما أعلي بحيث يصل الحد الاقصي تقريباً لأسعار اجهزة كروم بوك إلي 1000 دولار.
6 أسباب تدفعك لشراء جهاز كروم بوك وتجربة نظام كروم من جوجل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/19/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: