10 اسباب تجعلك تبني مدونتك مع توضيح كيفية بنائها

الكل يطمح أن يكون له موقع شخصي على الإنترنت ، وان يكون له محتوى هادف يُقرأ من الآخرين ويؤثر فيهم إيجابيا ، وان يُكَون فريق عمل خاص به ويصبح قائده ، وان يَكون له جمهور يتابعه ويَقرأ محتواه فنحن نقضي معظم يومنا أمام شاشات الحاسوب ولكن بدون أية فائدة ؛ نرهق عقولنا واجسامنا في متابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الغير هادفة ، فمعظم الناس تزور هذه المواقع من اجل تضييع وقتها ليس اكثر ولكن تحت مسمى (التسلية) ؛ فاستخدام السوشيال ميديا كثيرا يسبب الاكتئاب وخصوصا إن كنت لا تتصفح محتوى هادف.

مقال من كتابة عبدالرحمن محمد زيد ضمن مسابقة تدوينة رمضان 2016



فلماذا لا نجني ثمن إرهاف انفسنا بالجلوس أمام الكمبيوتر أو تصفح السوشيال ميديا ولكن بشئ هادف له نفع لك وللأحرين والمدونات الإلكترونية من الأشياء المهمة التي لها فوائد كثيرة والتي قد ذكرت معظمها في المقدمة والتي سنتناولها الآن شيئا فشيئا بالتفصيل وفي هذا المقال ستعرف أيضا كيف تنشئ مدونة خاصه بك وما هي اهم منصات التدوين العالمية.

فوائد المدونة :

⦁ تنمية مهارتك في الكتابة :



كل مهارة تُنمى بالتدريب لأنه لم يخلق الرسام رساما ولكن مع التدريب يصبح رساما يمكن أن يكون قد خُلق ولديه الموهبة ولكنها لا تتحسن إلا مع المران والتدريب ؛ فالتدوين يساعدك على تنمية مهارتك في الكتابة لأنك في البداية عند عمل المدونة ستحتاج إلى جذب جمهور لك فستبذل أقصى جهدك لكتابة مقال ناجح وعندما تبني جمهورك ستحتاج أيضا إلى بذل المزيد من الجهد للمحافظه على هذا الجمهور وفي أثناء كل هذا انت تنمي مهاراتك في الكتابة عن طريق كتابة المزيد من التدوينات ومع الوقت ستكتشف انت بنفسك انك قد تطورت واختلف أسلوبك عند بدايتك في الكتابة عن الآن.

⦁ اكتشف نفسك :

سيساعدك إنشاء مدونة على اكتشاف نفسك ومهارتك عن طريق اختيار نوع محتوى المدونة فهناك أنواع عديدة من المدونات مثل (المدونات التقنية - الرياضية - الإخبارية - الشخصية ..........) فانت ستكتب وتدون في المجال الذي تستطيع أن تكتب فيه ، فستجد نفسك عند اختيار نوع المدونة بانجذابك نحو شئ معين وانك ستقرر انك ستبدأ في الكتابة في هذا المجال وحينها ستعرف أن هذا هو مجالك الذي ستبدع فيه.

⦁ تنمية مهارتك في البحث :



مهارة البحث من اهم المهارات التي يمكن أن تتعلمها في حياتك؛ فمعرفة الشئ الذي تريد البحث عنه ومحاولة أن تجده سواء كان عبارة عن ( معلومة - صورة – فيديو ) هذه في حد ذاتها مهارة ، ومع التدوين فان هذه المهارة ستنمى بكل تأكيد لأنك عندما تكتب تدوينة ( مثل التي اكتبها الآن ) ستضطر إلى البحث في الإنترنت عن معلومات عن الموضوع الذي ستكتب فيه أو عن صور لإضافتها للتدوينة لتبسيطها ؛ فالكتابة أو التدوين مرتبط بالبحث بشكل كبير لأنك لن تكتب شيئا من ذهنك وليس صحيحا فيجب عليك أن تتأكد من صحة معلوماتك قبل أن تقدمها للآخرين.

⦁ حب اعطاء المعلومات الاخرين :

انه لشعور جيد أن تعطي شيئا للناس بدون مقابل وخصوصا إن كان هذا الشئ مفيد لهم ، وبالإضافة انك لا تعرف أي شخص من زوارك معرفة شخصية ، ولكنك تسعد بزيارتهم ؛ فهناك نوع من السعادة ربما انت لم تجربه من قبل وهو سعادة العطاء وإفادة الناس.

⦁ التأثير في الاخرين :

إن كتابة التدوينات الهادفة تجعلك تؤثر في الآخرين بشكل إيجابي ،وتجعلك مصدر للأمل له وتجعلك تزرع فكرة ابداعية في ذهنه ، وتجعل له هدف وطموح يريد أن يحققه؛ وهذا كله بفضلك انت ، لأنك كتبت تدوينه هادفة فجذبته إلى الفكرة فاصبح لديه شغف نحو الهدف الذي أردت أن يصل إليه قارئ التدوينة.

⦁ التسامح في تلقي الاراء :

من المؤكد انك ستكتب أشياء لن تعجب الآخرين بالرغم من انك تعبت في كتابتها ولكن هي لم تعجبهم ، فالإنسان ليس صحيحا دائما ؛ فعندما يأتي لك رأي سلبي على تدوينة خاصة بك وربما فيجب عليك أن تناقش صاحب الرأى عن سبب رأيه وان تحاول أن لا تكرر هذا الخطأ ثانية ، وربما يتكرر هذا كثيرا وربما هناك تدوينات تعجب أخرين ولا تعجب البعض فيجب عليك أن تكون مرن في تلقي ألآراء.

⦁ تكوين علاقات جديدة :

سيكون لك جمهور يتابعك ويتابع تدويناتك وسوف يقوم بمتابعة أخبارك الشخصية على صفحات التواصل الاجتماعي ، وسوف يرسل لك بعض الناس أفكار لتضفها إلى مدونتك أو مواضيع لتتحدث عنها وحينها ستتعرف على أُناس آخرون وستبدأ في تكوين علاقات جديدة مع أشخاص في نفس مهنتك وفي نفس المجال.

⦁ تكوين فريق عمل (الريادة) :

لن تبني شيئا وحدك، إن الجملة السابقة لا تعني أن أحبطك أو أن اكسر من عزيمتك بل هي لتوضيح فكرة أن أي عمل متميز قائم على الجماعة ، في البداية يمكن أن تبني المدونة لوحدك وان تقوم بعمل كل شئ لها ولكن بعد ذلك ستضطر إلى تكوين فريق عمل لتطوير المدونة ، وستتعلم كيف تديره وتستغل كل إمكانياته لإفادة المدونة بشكل كبير وحينها ستتعلم اهم خبرات الحياة وهي الريادة.

⦁ تعلم مهارات جديدة (التصميم - البرمجة) :



المدونة تحتاج إلى شعار (Logo) وتحتاج إلى مبرمج ليصمم واجهة الموقع ؛ فستضطر لتعلم أي مهارة منهما إن لم يكن الاثنين معا، فإنشاء مدونة تساعدك على تعلم مهارات جديدة ؛ وهذا لا يعني انك إن لم ترد أن تتعلم التصميم أو البرمجة انك لن تستطيع إنشاء مدونة بل ستستطيع وسوف نشرح هذا في أخر المقال، ولكنك إن لم تتعلم التصميم أو البرمجة ستتعلم طريقة التفكير وكيف يسير أمر التدوين والمواقع من حيث التعامل مع (Host – Domain) وكيفية التحكم بالموقع وإنشاء التدوينات وسوف تبدأ في الدخول والتعمق في عالم الانترنت والمواقع أكثر مما كنت.

⦁ الربح من خلال التدوين :



لا تستغرب من عنوان هذه الفقرة لأنك تستطيع أن تجني أموالا كثيرة عن طريق التدوين ؛ أنا لا أتحدث أن تجني أموال عن طريق وضع إعلانات في المدونة فهذه لن تجني لك أموالا كثيرة ، لكن أنا أتحدث انك عن طريق كتابة مقال في موضوع معين يحدده من يطلب منك كتابة المقال أن تجني أموال وهذا بالطبع لن يحدث إلا إذا كنت قد نميت مهاراتك في الكتابة وهي الفائدة الأولى التي تكلمنا عنها في هذه التدونية ومن اشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع SitePoint.com ، وهناك الكثير من المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمة ، فماذا يحدث ان اتخذت التدوين والكتابة هواية لك ، تستطيع أن تعمل وتجني دخل شهري لك وانت تمارس هوايتك فالمقال في هذا الموقع يصل إلى 200$ (اي مثل جائزة هذه المسابقة)

منصات التدوين :


منصات التدوين هي عبارة عن أنطمه إدارة محتوى جاهزة مصممة من شركات كبيرة وعالمية لتسهيل التدوين في العالم فانت لن تحتاج أن تبرمج موقع لتدون عليه ، بل انك ستقوم بالتعامل مع احد منصات التدوين مع بعض الخطوات التي سنتحدث عنها لاحقا ، يوجد العديد من منصات التدوين لكن في هذه التدوينة سأتحدث عن اهم منصتي تدوين.

⦁ ووردبريس (WordPress) :



هو اهم نظام إدارة محتوى في العالم حيث 19% من المواقع التي توجد على الإنترنت تستخدمه كنظام إدارة محتوى لها وهذا بسبب سهولة التعامل معه ودعمه لكثير من الإضافات ولاحتوائه على الكثير من القوالب بالإضافة إلى النظام الأمني لمنع الاختراق.

⦁ بلوجر (Blogger) :



بلوجر عبارة عن موقع مقدم من شركة جوجل ومن اهم مميزاته انه عبارة عن خدمة شاملة تمكنك من إنشاء مدونة كاملة بالرابط والاستضافة ونظام إدارة المحتوى وكل شئ فكل ما يتطلبه الأمر هو إنشاء حساب Gmail وستتمكن من إنشاء مدونتك الشخصية وهذه من اهم مزايا بلوجر وهي سرعة إنشاء المدونة وخصوصا ان كنت مبتدئ في هذا المجال. [انشاء مدونة عربية علي بلوجر]

كيفية انشاء مدونة :


كل ما عليك في البداية أن تختار منصة التدوين التي ستعمل عليها ، ثم بعد ذلك إذا كنت مصمم مواقع ورغبت في أن تصمم قالب مدونتك بنفسك فابدأ بتصميمه من الآن ؛ وان لم تكن فيمكنك تحميل قوالب جاهزة من الإنترنت وهناك منها المجاني والمدفوع.

ووردبريس (WordPress) : إذا كنت قد قرت انك ستعمل على ووردبريس فستبدأ في حجز استضافة ودومين للمدونة سواء مجانية أو مدفوعة ثم بعد ذلك ستقوم بتنزيل احد قوالب الووردبريس الموجودة على الإنترنت ثم تبدأ في التنزيل.
بلوجر (Blogger) : أما إذا عملت على بلوجر كل ما عليك هو تسجيل الدخول بحساب Gmail الخاص بك ثم سيصبح لك مدونة في اقل من دقيقة ويمكنك أيضا إضافة دومين مدفوع تكون قد حجزته من قبل وتبدأ بتنزيل احد القوالب ثم يصبح لك بعدها مدونة على الإنترنت.

ملاحظه : في هذه التدوينة أنا اعطي نبذة مختصرة عن الخطوات ولكن يمكنك البحث في الإنترنت عن الخطوات الكاملة لعمل مدونة سواء ووردبريس او بلوجر.

استغل التواصل الاجتماعي : كما ذكرت من قبل في المقدمة انه ينبغي أن نستغل مواقع التواصل الاجتماعي لشئ هادف فيمكنك نشر رابط موقعك وتدويناتك على صفحتك في Facebook مثلا ، كما يمكنك إنشاء صفحة للمدونة ومن خلالها يمكنك أن تزيد عدد زوار مدونتك ، كما يمكنك أيضا القيام بحملة إعلانية على احد المواقع والتي ستساعدك في إشهار المدونة وزيادة متابيعها والتشجيع على تطوير محتوى المدونة دائما.

وهكذا أكون قد أوضحت فوائد إنشاء مدونة على الانترنت مع نبذة مختصرة عن منصات التدوين وللسؤال عن أي شئ يتعلق بالتدوينة اترك تعليقك.
10 اسباب تجعلك تبني مدونتك مع توضيح كيفية بنائها Reviewed by Guest blogger on 6/30/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً لك على هذا التشجيع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ليك وان شاء الله تعمل بالمقال وتبدع في هذا المجال :)

      حذف
  2. اسلوب جميل ومحفز وداعم قوي لمن يفكر في إنشاء مدونة والدخول في هذا المجال ..
    شكراً لك علي الموضوع المفيد

    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. شكا جزيلا لك على هذاالتشجيع الذي سيجعلني اواصل على انشاء محتوى هادف ومفيد لكم دائما

      حذف