صنع البرامج المحمولة Portable Programs بواسطة الويندوز فقط

احيانا نحتاج الى تسطيب بعض البرامج فى الويندوز ذات الحجم الكبير مثل الفوتوشوب والاوفيس وغيرها من البرامج الهامة لاى مستخدم كمبيوتر، ولكن قد تواجهنا مشاكل اثناء التثبيت مثل صغر حجم بارتشن الويندوز ، او امتلائه وعدم وجود مساحة كافية للتسطيب واضافة برامج جديدة ، او ضعف امكانيات الجهاز لتشغيل مثل هذه البرامج ، اذا ما هو الحل الامثل؟ ...الحل هو البرامج المحمولة Portable Programs وهي البرامج التي تعمل بدون تثبيت ولكننا اليوم لا نريد أن نعرض كيفية تحميل البرامج المحمولة بل كيفية انشاءها وصنعها من علي جهازك مباشرة بدون اي استخدام لبرامج خارجية ومباشرة عبر الويندوز.



البرامج المحمولة Portable Programs هى برامج عادية مثل اى برامج اخرى ولكن مع اختلاف انه لا تسطب على الجهاز ، فقط يمكن استخدامها بدون تسطيب وبكفاءة كاملة. ويمكنك قراءة المواضيع التالية عن البرامج المحمولة.

فائدة البرامج المحمولة - لها عدة مميزات :
  • لا يتم تثبيتها على الحاسوب ممكن لا يشكل اى مشكلة تذكر.
  • سريعة الفتح بالمقارنة بالبرامج العادية التى تثبت.
  • لا تشكل اى عبء على الحاسوب اثناء تشغيلها.
  • ذات حجم اصغر من البرامج العادية.
  • تعمل على اى حاسوب.

والان سوف نتعرف على كيفية انشاء برنامج محمول بدون استعمال اى برامج خارجية وفقط من خلال الويندوز وادواته المميزة.

ملحوظة : يجب ان يكون البرنامج العادى الذى سوف تحوله الى نسخة برنامج محمول Portable يجب ان يكون مسطب على حاسوبك بالفعل اولا ، ويمكنك بعد الانتهاء من تحويله الى نسخة محمولة يمكنك حذفه واعادة تشغيل الجهاز ثم العمل على النسخة المحولة فقط بدون تسطيب.

نقوم بفتح قائمة RUN ونكتب فيها الامر Iexpress من اجل استدعاء او فتح الاداة الموجودة فى الويندوز والتى سوف نستخدمها فى العمل ثم نضغط على انتر للمتابعة.



تفتح لنا اداة IExpress Wizard بالشكل التالى ونقوم فيه باختيار الخيار الاول Create new Self Extraction Directive file او انشاء ملف شخصى او ملف توجيه شخصى كما هو موضح ثم نضغط على التالى Next ثم Next ايضا فى الخطوة التالية حتى نصل الى الخطوة الثالثة او الامر التالى.



نقوم هنا فى المربع هذا بكتابة اسم البرنامج الذى نرغب فى تحويله الى برنامج محمول او كتابة اختصار له كما فعلت وهو برنامج التحميل Internet Download Manger وقمت باختصاره فى كلمة IDM ، وانت ايضا لك الحرية فى اختيار اى برنامج اخر ، بعد ذلك اضغط على التالى Next للمتابعة.



اقوم بمتابعة الخطوات من خلال الضغط على التالى ثم التالى Next بدون اى تعديل او اضافة حتى تظهر لنا الواجهة التالية وفيها نقوم بالضغط على Add من اجل اضافة البرنامج المطلوب من مساره الاصلى الموجود فى الويندوز ، وكما ذكرنا من قبل يجب ان يكون مسطب بالفعل ، لاننا سوف نبحث عنه ونضيفه من خلال برامج الويندوز ، فندخل الى بارتيشن ال C او اى بارتيشن يوجد به الويندوز ثم نختار Programs File ثم نبحث عن البرنامج المطلوب ونضغط عليه لتحديده كما فعلت انا ، وبعد اختياره نشاهد انه تم اضافته فى البرنامج هو ومساره وامتداده ال IDMan.exe ثم نضغط بعد ذلك على التالى Next .



نصل الى الخطوة التالية وهى تسطيب البرنامج او Install Program وفيها نختار اسم للبرنامج و اما ان نقوم بالضغط على السهم بجوار المربع واختيار الاسم الموجود IDMan.exe او تغير الاسم كما فعلت انا واسميته SAMEH ELKHARRAZ.exe مع الابقاء على الامتداد للبرنامج وهذا امر مهم جدا بالطبع ، ثم نضغط على التالى Next.



نصل الى هذه المرحلة وفيها يعرض علينا خياران هما:
  • No message - باختيار خيار لا رسائل لا تظهر لنا رسائل اثناء تسطيب وعرض البرنامج.
  • Display message - باختيار هذا الخيار يمكنا ان نكتب فى المربع بالاسفل اى رسالة نرغب فيها وتكون مثلا رسالة ترحيبيه كما فعلت انا Welcome My Friends ثم نضغط على التالى للمتابعة Next.



تظهر لنا نافذة يطلب منا فيه تحديد مكان حفظ البرنامج المحمول وتسميته ايضا فنقوم بالضغط على انشاء او تحديد Browse وبالنسبة لى اخترت الحفظ على سطح المكتب وقمت بتسمية البرنامج باسمى SAMEH ELKHARRAZ ثم نقوم بالضغط على حفظ Save من اجل المتابعة.



يظهر لنا اكثر من خيار منها اعادة تشغيل الجهاز دائما Always Restart او خيار فقط اعادة تشغيل حسب الحاجة Only restart if needed والخيار الاخير لا لاعادة التشغيل No restart ولك الحرية فى اى خيار ، ونضغط على التالى.



نتابع الخطوات التالية بدون تعديل حتى تظهر لنا النافذة الصسوداء التالية وفيها يتم انشاء البرنامج المحمول ، ننتظر قليلا حتى تنتهى من عملها وبعد ذلك على انهاء Finish.



ربما يكون الشرح بالاعلي غير واضح بالنسبة لك او تجد حتي الان مشاكل في تطبيقه او حتي ان الطريقة لم تعمل معك وتريد التأكد من انها تعمل 100% ولذلك تم اعداد الفيديو بالاسفل مدته 5 دقائق نعرض الطريقة بشكل كامل من خلاله.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية انشاء او صنع اى نسخة محمولة من اى برنامج بواسطة الويندوز نفسه وادواته المميزة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
صنع البرامج المحمولة Portable Programs بواسطة الويندوز فقط Reviewed by Guest blogger on 6/01/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. بجد انتم مفيش زيكم , فعلا محترفين وتستهلوا كل الشكر

    ردحذف