معرفة IP اي موقع وما هو ملف الهوست Host واهميته ؟

للويندوز اسرار كثيرة ومفيدة ، ولكن القليل منا من يعرف هذه الاسرار ، او كيفية استخدامها بعيدا عن اى برامج خارجية ، ومن هذه الاسرار نافذة الدوس Dos وايضا ملف الهوست Host File ولكل منهم دور هام ومفيد فى الويندوز ، وسوف نتعرف اليوم على كيفية معرفة IP Address اى موقع من خلال الدوس ، وايضا ما هو ملف الهوست فى الويندوز ومدى اهميته وكيف تقوم باستخدامه.



كيف تعرف الاى بى ادرس لاى موقع على الانترنت : الاى بى ادرس لاى موقع هو عبارة عن العنوان الرقمى له وكل موقع على الانترنت له عنوان رقمى خاص به ( فائدة معرفة العنوان الرقمى لاى موقع هو معرفة مدى كفائته وحالة الخدمة به وايضا كيفية حظره اذا اردنا ) مثل جوجل او الفيسبوك او غيرهم من المواقع فمثلا جوجل www.google.com وعنوانه الرقمى هو 172.217.16.68 ويمكن ان يكون لاى موقع اكثر من عنوان رقمى او اى بى ادرس حسب عدد السيرفرات الموجودة به ، ويمكن معرفة ذلك بطريقة سهلة جدا وبدون اى برامج خارجية من خلال فتح نافذة الدوس ، نذهب الى قائمة ابدء Start ثم نكتب فى البحث Search الامر التالى CMD فتظهر لنا فى القائمة الامر نقف عليه بالماوس مثل كل مرة ونختار فتح كمسئول Run as administrator وهذا افضل بالطبع.



تظهر لنا نافذة الدوس السوداء ، نقوم فيها بكتب موقع جوجل او الفيسبوك مثلا بالطريقة التالية اذا اردنا معرفة الاى بى ادرس او العنوان الرقمى له ثم نضغط انتر.

ping www.google.com
ping www.facebook.com

وكما نشاهد فى الصورة بالاسفل بمجرد كتبت الامر على النحو السابق ثم ضغطت على زر انتر اعطانى الاى بى ادرس لكل من جوجل والفيسبوك وايضا حالة الخدمة بهما ، فمثلا موقع جوجل عنوانه الرقمى هو 172.217.16.68 وحالة الخدمة به جيدة من خلال البنج ping اما موقع الفيسبوك فعنوانه الرقمى هو 31.13.88.36 وحالة الخدمة به ايضا جيدة ولكن عليه ضغط اكثر من جوجل لان ارقام البنج به اعلى من جوجل.

ملحوظة هامة : المواقع الكبرى مثل جوجل والفيسبوك لها اكثر من عنوان رقمى.



وقد تعرفنا على كيفية معرفة العنوان الرقمى لاى موقع على الانترنت والان سوف نتعرف على ملف الهوست Host File فى الويندوز وما هى فائدته.

ملف الهوست Host File هو ملف موجود ضمن ملف النظام الويندوز اى بمثابة ملف تخزينى خاص بالانترنت ومواقعه داخل نظام التشغيل الويندوز واى نسخة او اصدار للويندوز بها هذا الملف الهام لانه بمثابة دفتر عناوين محلى للانترنت ومواقعه داخل الويندوز.

اهميته - يمكن من خلال هذا الملف حجب اى موقع غير مرغوب فيه مثل المواقع الاباحية وغيرها دون الحاجة الى اى برامج خارجية. ويمكن الوصول الى هذا الملف فى ويندوز 7 وويندوز 10 من خلال المسار التالى: C:\WINDOWS\SYSTEM32\DRIVERS\ETC.



ولكن قبل الدخول الى الملف وفتحه علينا ان نقوم ببعض التعديلات الهامة عليه من خلال الضغط على الملف 1 بالماوس كليك يمين فتظهر لنا قائمة نختار منها خصائص Properties ثم نختار الامان Security من القائمة 2 وبعد ذلك نضغط على تحرير Edit فتظهر لنا نافذة اخرى نختار منها اسم المستخدم للحاسوب وهنا ABU TAHA ثم نقوم بالتاشير على موافق امام السماح لكل الخيارات Allow ثم نضغط على تطبيق Apply ثم موافق Ok ، وقد قمنا بذلك للتحكم الكامل بملف الهوست والتعديل عليه ، وسوف تظهر لنا رسالة تحذيرية نقوم بتجاهلها والضغط على موافق للاستمرار.



واذا اردنا حجب موقع معين غير مرغوب فيه وليكن مثلا الفيسبوك ، كل ما علينا هو فتح ملف الهوست فى الويندوز من خلال الضغط عليه مرتين بالماوس لتظهر لنا النافذة التالية فتح مع ونختار برنامج المفكرة بالطبع النوت باد Notepad ثم نضغط على اوك OK.



بعد فتح ملف الهوست يظهر لنا الواجهة التالية ننزل بالماوس الى الاسفل ونبدء فى كتابة الاى بى ادرس التالى 127.0.0.1 ثم مسافة ثم نكتب الموقع المراد حجبه الى جواره www.youtube.com ونضغط على اغلاق للنافذة وتظهر لنا رسالة نؤكد فيها حفظ التغييرات التى تمت ، واذا اردنا اضافة مواقع اخرى نقوم بالمثل فننزل الى السطر التالى ونكتب ايضا نفس الاى بى ادرس ثم مسافة ثم اسم الموقع المراد حجبه ونحفظ وهكذا.



وهذه صورة لموقع اليوتيوب الشهير بعد ان قمت بحجبه من خلال ملف الهوست ، تعذر الاتصال ، ومشكلة فى تحميل الصفحة ، اما اذا اردت تشغيله مرة اخرى ومنع الحجب ، اذهب الى ملف الهوست مرة اخرى وقم بحذف التغيرات التى قمت بها اى ارجاع الملف الى حالته الاصلية ثم قم بالحفظ وسوف تجد ان الموقع يعمل معك مرة اخرى.



وفى نهاية نكون قد تعرفنا على كيفية معرفة IP اى موقع على الانترنت وما فائدة ذلك وايضا تعرفنا على ملف الهوست فى الويندوز ودوره الكبير فى حجب اى موقع تريد من جهازك ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله وشكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
معرفة IP اي موقع وما هو ملف الهوست Host واهميته ؟ Reviewed by Guest blogger on 6/05/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيكم من موقع جد عظيم - دائما ما أجد في طرحكم كل الخير والعلم والكفاءة العالية في الشرح واختيار المواضيع الهامة

    ردحذف