كيفية إخفاء اي بارتشن علي القرص الصلب بإستخدام CMD في ويندوز

نعلم جميعاً إنه يُمكن لمُستخدمي نظام الويندوز إخفاء الملفات وحمايتها بدون برامج حيث أن الامر مهم لإخفاء البيانات الشخصية لدينا كالصور والفيديوهات.. وما إلى ذلك لتجنب وصول المتطفلين إليها، لكن إخفاء مجلد او ملف مُعين هي طريقة ليست جديدة، حيث اصبح الكثير من الاشخاص علي دراية بتلك الخدعة وعلموا بها وأدركوا كيف يُمكن إعادة إظهارها بسهولة إما من خلال ادوات خارجية تقوم بذلك او من خلال الخيار المتواجد ضمن إعدادات الملفات في نظام ويندوز.

لذلك، دعونا ننتقل لطريقة آخري لحماية البيانات الشخصية والملفات الهامة وهي إخفاء بارتيشن بالكامل من القرص الصلب، بحيث تستطيع اعادة تقسيم الهارد وتعيين بارتيشن تضع به كافة الملفات الهامة ومن ثم نقوم بإخفاء هذا البارتيشن ليصبح من الصعب الوصول إليه حيث لا يوجد خيار عام يظهر لجميع المُستخدمين خاص بإخفاء وإظهار البارتيشنات ولكن نستطيع بالفعل القيام بذلك بإستخدام موجه الاوامر CMD في الويندوز، وهذا ما سوف نستعرضه معكم في هذا المقال.



لإخفاء أي بارتشن علي القرص الصلب في نظام الويندوز باستخدام موجه الاوامر CMD كل ما عليك هو متابعة الخطوات المذكورة في ادناه. ولاحظ في الصورة أعلاه لمحة سريعة عن كافة البارتيشنات الموجودة علي الجهاز الخاص بي، حيث لدي 3 أقسام واريد إخفاء القسم My Data وذلك بعد تطبيق الخطوات التالية.



سنحتاج مبدائياً فتح نافذة موجه الاوامر CMD ولكن بصلاحيات المدير، وهناك طريقتين لتنفيذ ذلك وهي إما النقر كليك يمين علي زر قائمة إبدأ في شريط المهام ثم الضغط علي خيار (command prompt admin)، او فتح قائمة إبدأ ثم النقر علي All apps وتبدأ تضغط علي Windows System ستقوم بالضغط كليك يمين علي اداة Command Prompt ثم توجيه مؤشر الماوس نحو More ثم النقر علي زر Run as administrator ثم تضغط علي زر Yes لتظهر لك نافذة موجه الاوامر.



حسناً، في نافذة CMD التي ستظهر سنقوم بإدخال بعض الاوامر لتنفيذ مهمة إخفاء بارتيشن من القرص الصلب، فنقوم بإدخال أمر "Diskpart" ثم نضغط علي زر Enter، وبعدها تقوم بكتابة أمر "list volume" وذلك لإستعراض كافة البارتيشنات الموجودة علي القرص الصلب، الآن علينا أن نعرف الرقم الخاص بالبرتيشن الذي تود إخفاء آياه فمثلاً انا اريد إخفاء بارتيشن (My Data) ستجد ان الرقم الخاص به هو "3" وبالتالي سأقوم بإدخال أمر "select volume 3" ثم اضغط علي زر إنتر.

والآن نآتي لآخر خطوة وهي إخفاء البارتيشن، ولكن قبل أن نقوم بإخفاء البارتيشن علينا معرفة الحرف الخاص به والمتواجد امام اسم البارتيشن، فمثلاً اود إخفاء قسم My Data إذن فالحرف الخاص به كما هو موضح "E" وبالتالي سأقوم بإدخال أمر "remove letter E" ليتم إخفاء البارتيشن مباشرةً بعد النقر علي زر Enter.



كما تلاحظون من الصورة بالاعلي، حيث بالفعل تم إخفاء البارتيشن المحدد (My Data) حيث أصبح لا يظهر وسط أشقائه في متصفح الملفات او File Explorer، لكن في حالة إذا كنت تريد إعادة إظهاره مجدداً فالأمر بات سهل رغم انه لا يوجد خيار في نظام ويندوز يسمح بذلك ولكن ايضاً سنستخدم موجه الاوامر CMD في إعادة إظهاره مرة آخري، كل ما عليك متابعه ما يلي لمعرفة كيف تقوم بإظهارهُ.



لإعادة ظهور البارتيشن التي قمنا بإخفاؤه فقط كل ما عليك هو متابعه نفس الخطوات السابقة واستخدام نفس الاوامر ايضاً في موجه الاوامر CMD، عادا الخطوة الآخيرة، حيث بدلاً من إدخال امر "remove letter E" سنقوم بكتابة أمر "assign letter E" ثم نضغط علي زر Enter وعلي الفور ستجد أن البارتيشن عاد للظهور مجدداً في متصفح الملفات وتستطيع تصفح ملفاتك الشخصية والحساسة بسهولة.
كيفية إخفاء اي بارتشن علي القرص الصلب بإستخدام CMD في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/16/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيك ,معلومة اكثر من رائعة

    ردحذف
  2. الامر سهل وموجود
    1- اضغط كلك يمين على جهاز الكمبيوتر
    2- اختر ادارة
    3- ثم اختر ادارة الاقراص
    4- تذهب للقرص المختار وكلك يمين
    5- ثم تغيير حرف محرك الاقراص والمسارات ...
    6- ثم ازالة وثم اختر نعم
    7- ولاعادته نفس الخطوات ثم اضافة وتحصل القرص وجميع مافيه بحالة جيدة لم يحصل لها شيء

    ردحذف