5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات اندرويد وكيفية اصلاحها

قد يُعاني بعض مُستخدمي هواتف اندرويد من مشاكل متعلقه بالاتصال بالوايرلس Wi-Fi حيث عند الاتصال بالشبكة الخاصة بك بواسطة الهاتف تجد انه يخبرك بوجود خطأ في المصادقة او عدم إمكانية الاتصال بجهاز الراوتر الخاص بك، ولاحظ اننا قمناً مسبقاً بإستعراض 7 طرق بسيطة لتقوية إشارة راوتر الواي فاي في المنزل ولكن قد لا ترتبط المشكلة بإشارة الواي فاي فاحياناً تكون من الهاتف الخاص بك نفسه. لذلك في هذا المقال سنقوم بمناقشة خمسة من مشاكل الاندرويد المتعلقه بالوايرلس (Wi-Fi) الأكثر شيوعاً ومعرفة الأسباب والحلول الممكنة لها بحيث إذا واجهت أحدهم في اي وقت فتكون قادر علي التغلب علي المشكلة وجعل الانترنت يعمل بشكل صحيح.



1- مشكلة Obtaining IP Address



حقاً لا أعرف السبب الحقيقي وراء تلك المشكلة ولكنها واحدة من مشاكل الواي فاي الأكثر إزعاجاً التي يمكن أن تحدث على هاتفك الاندرويد أو أي هاتف ذكي ربما يتعرض لهذه المسألة، وربما عندما يواجه البعض هذه المشكلة يقوم بإعادة تشغيل الهاتف ولكن يكتشف انه ليس الحل المناسب.



مبدائياً هناك حلين للقضاء علي هذه المشكلة، الاول يدوي وهو عن طريق الضغط مطولاً فوق الشبكة الذي تريد الاتصال بها ثم الضغط علي زر Modify network config للتعديل علي اعدادات الاتصال حيث تظهر لك نافذة تقوم من خلالها بالضغط علي قائمة DHCP أدني IP Settings وتختار منها static لتجد بعض الخيارات والخانات الجديدة قد ظهرت وعلينا إجراء بعض التعديلات عليها لحل المشكلة.

ففي خانة IP address ستقوم بكتابة عنوان الـ IP الخاص بك علي الراوتر فيُمكنك كتابة 192.168.1. وكتابة اي رقم قبل الـ 200 ليكون هو رقم الـ IP الخاص بالهاتف علي الراوتر. ثانياً في خانة Gateway ستقوم بكتابة رقم الـ IP الاساسي الخاص بالراوتر وعادة يكون 192.168.1.1، والخانة التالية تتركها كما هي 24، ثم في خانتي DNS 1 و DNS 2 تكتب عنوان DNS كما شرحنا في مقال كيفية تغيير الـ DNS لهواتف الاندرويد وبعد الانتهاء اضغط علي زر Save.



عادة انا لا انصح بتحميل التطبيقات على هاتفك الاندرويد لإصلاح المشاكل الصعبة لأنها يمكن أن تسبب أحيانا المشاكل أكثر مما تحل، ولكن في هذه الحالة يُمكن لبعض التطبيقات البسيطة ان تحل لك مشكلة Obtaining IP Address في هاتفك الاندرويد، مثل تطبيق "واى فاى دكتور" هو تطبيق بسيط جداً يُمكنك بنقرة واحدة من خلاله إصلاح مشاكل الاتصال بالـ Wi-Fi علي الهاتف، حيث يقوم بإعادة ضبط اعدادات الـ IP وإختيار DNS سريع..وغيره ويعرض لك معلومات هامة عن الشبكة مثل قوة الاشارة وسرعه النقل..إلخ. فأنصحكم بتجربته.

2- قطع اتصال الواي فاي تلقائياً



من المشاكل الذي يعتقد البعض انها غريبة ايضاً هي أن تقوم بتفعيل الاتصال بالواي فاي ثم بعد إيقاف الهاتف فترة وبعد فتحه مجدداً تجد أن الاتصال بالوايرلس معطل بدون تدخل منك اثناء فترة إيقاف الهاتف مؤقتاً. والسبب هنا هو ميزة Wi-Fi Sleep الموجودة إفتراضياً في هواتف اندرويد وتهدف إلي تعطيل الواي فاي تلقائياً عند إيقاف الهاتف للحفاظ علي عمر البطارية.

لكن تستطيع بسهولة إيقاف هذه الميزة وجعل الواي فاي يعمل دائماً وذلك بعد الضغط علي الضبط او الاعدادات Settings ثم Wi-Fi ثم تضغط علي زر عرض القائمة ثم متقدم Advanced ثم تضغط علي خيار Keep Wi-Fi on during sleep (ابق الواي فاي يعمل اثناء النوم) وتحدد Always دائماً.

3- مشكلة "فشلت المصادقة - Authentication failed"



مشكلة فشلت المصادقة هي مشكلة شائعه ايضاً ضمن مشاكل الاتصال بالواي فاي في هواتف اندرويد، هذه المشكلة احياناً وليس دائماً تكون بسبب كلمة السر، فبعد كتابة كلمة السر للاتصال فهو يحاول التحقق من مصادقة كلمة المرور التي ادخلتها لتسجيل الدخول إلى الراوتر وإذا كانت كلمة السر غير صحيحة فهذا يعني انك لا تستطيع الاتصال بها وهنا تظهر رسالة Authentication failed.

في هذه الحالة لديك حلين، الاول وهو التحقق من كلمة السر انها صحيحة فإذا كنت لا تتذكر كلمة السر الخاصة بالواي فاي فيُمكنك الاستعانة باي جهاز آخر قمت بالاتصال به علي هذا الراوتر لمعرفة كلمة السر المُستخدمة للدخول للراوتر بإتباع هذه الطريقة، والثاني هو تفعيل وضع الطيران airplane mode لبضع دقائق ثم إعادة الاتصال مجدداً بالواي فاي.

4- متصل بالواي فاي، ولا يوجد انترنت



عادة تقوم بالاتصال بالانترنت عن طريق الوايرلس ولكن عند تصفح اي تطبيق يخبرك بعدم وجود انترنت !، لهذه المشكلة بعض الاحتمالات إما ان الراوتر لا يبث انترنت او لا يوجد انترنت لديك، او هناك خطأ في اعدادات الـ IP او مشكلة في إعدادات الـ DNS، وهنا عليك تجربة إحدي الحلول السابقة، او الاتصال بمزودي خدمة الانترنت لمعرفة سبب المشكلة او إيقاف الواي فاي واعادة تشغيله مرة آخري.

5- إيقاف خاصية WiFi Power Save Mode



احد الحلول المتعلقه بمشكلة الواي فاي والموجهة ايضاً لأصحاب هواتف سامسونج هي تعطيل خاصية WiFi Power Save Mode التي تعمل علي حفظ طاقة البطارية اثناء تفعيل الواي فاي وهذا يعني ان الواي فاي سيكون ضعيف بعض الشيء ولكن لان الخاصية مفعله بشكل افتراضي فنحن (جميع مُستخدمي هواتف سامسونج) لا نشعر بهذا البطئ.

ولكن بتعطيل هذه الخاصية سوف يحل لك العديد من المشاكل متعلقه بالواي فاي. لذلك عندما تريد تعطيلها كل ما عليك هو الذهاب إلي لوحة المفاتيح keypad وذلك بعد الضغط علي تطبيق Phone في الهاتف، وفيه تقوم بإدخال رقم "#0011#*" وبمجرد إدخال علامة "#" ستظهر لك شاشة تضغط من خلالها علي زر القائمة في الهاتف ثم تضغط علي خيار WiFi لينتقل بك لصفحة آخري تحتوي علي معلومات بشأن شبكة الـ Wi-Fi المتصل بها، وكل ما عليك الآن هو الضغط علي زر ON أسفل WiFi Power Save Mode لتحويله إلي Off وإيقاف تشغيله. تذكر أن بتعطيل تلك الخاصية سيتم استهلاك طاقة البطارية بشكل أسرع.
5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات اندرويد وكيفية اصلاحها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/21/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. كان نفسى فى الموضوع ده من زمااااااااااااااان ... على كل حال شكرااااااااااااااااا

    ردحذف
  2. ما اسم الخط المستخدم في الموقع ارجوا الرد لو سمحت

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد اخي علي انك تقصد اسم خط كتابة الموضوع وهو "Segoe UI"

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله
      غالبا تظهر رسالة (تم الحفظ محمى بنظام wpa او wpa2)
      رحت لمحل قالى اعمال سوفت ...عمل سوفت وانا راجع فى الباص اشتل واى فاى
      وصلت لقيت نفس المشكله عموما نادر لما بيشتغل واى فاى
      جربت الطرق المنشوره تغييراللغه وقفل ونسيان الشبكه وكل الكلام ده بدون فايده
      اخيرا واحد قالى ممكنيكون ic الواى فاى هل ده صحيح؟ ياريت حد يفيدنى
      التابلت لينوفو

      حذف