كيفية حجب المواقع الاباحية عن جميع المشتركين في الراوتر

مؤخراً قمنا بإستعراض مقال 4 أسباب تدفعك إلي استخدام سيرفرات الـ DNS علي حاسوبك فكانت هي الاسباب البارزة والاهم لأستخدام الـ DNS وكان من ضمن هذه الاسباب "الرقابة الأبوية لحماية الاطفال" ففي هذه النقطة وضحنا لكم كيف يُمكن للـ DNS فرض حظر المواقع الضارة والاباحية والغير لائقة ليشاهدها الاطفال اثناء استخدامهم للانترنت حيث انها حقاً تؤذي نفسياً ودينياً واخلاقياً.

في نفس النقطة ايضاً وعدناكم بأننا في صدد إستعراض موضوع مخصص لنشر لكم فيه كيف تقوم بحجب المواقع الاباحية ولكن ليس علي حاسوب شخصي واحد بل علي جميع المشتركين في الراوتر اي عند الاتصال بالوايرلس او الكابل علي الراوتر بواسطة الهاتف او الحاسوب المحمول فلا يستطيع أحدهم الوصول بل العثور علي هذه المواقع. أعتقد انها افضل طريقة لذا دعوني أخبركم كيفية القيام بذلك من خلال الفقرة التالية.


حجب المواقع الاباحية يآتي بإستخدام DNS ولكن ليس اي سيرفر او عنوان DNS سنستخدمه بل اننا بحاجة إلي DNS مخصص لحجب المواقع الاباحية ومخصص هنا تعني أن هذا السيرفر يحتوي علي قائمة كاملة تشمل العديد من المواقع الاباحية المعروفة والغير معروفة، ولكن كلما كانت القائمة تشمل مواقع اكثر كلما كان السيرفر افضل وقد وجدنا 3 خدمات DNS مجانية التي تقدم حماية لمنع المواقع الاباحية وغيرها من أنواع المواقع البغيضة. دعونا نتعرف عليها اولاً.



فيما يلي نقترح عليكم افضل 3 خدمات DNS لحجب المواقع الاباحية:

1- Norton DNS: هي خدمة مجانية مقدمة من شركة الحماية المعروفة نورتون وتقدم لك 3 سياسات مختلفة للحماية لكل واحدة عنوان DNS مختلف، الاولي وهي لحمايتك من المواقع التي تحتوي علي البرمجيات الخبيثة والاحتيالية..إلخ، والثاني وهو لحمايتك من المواقع الاباحية اما الثالث فهو لحجب كل من المواقع الاباحية والمواقع الخبيثة ومواقع آخر مثل التي تعرض محتوي عن العنف وما شابه.

2- OpenDNS: تُعد من الخدمات الاكثر شهرة والمجانية التي تتيح للمُستخدم حجب المواقع الاباحية حيث يحتوي الـ DNS الخاص بهم علي قائمة كبري تتضمن الكثير من المواقع الاباحية الاكثر تصفحاً علي الانترنت.

3- Yandex.DNS: هي خدمة إقترحها علينا "شبكة أنوار البصيرة" في تعليق له علي مقال اسباب استخدام DNS، وبعد تجربتها لفترة قصيرة وجدنا بالفعل انها خدمة رائعة خصوصاً وانها مقدمة من شركة "ياندكس" الروسية صاحبة اضخم محرك بحث في روسيا. تحتوي الخدمة علي 3 سياسات للحماية مثل نورتون فبداية من Basic وهو DNS يُمكن استخدامه لتسريع تصفح الانترنت فقط واما Safe فهو للحماية من المواقع الضارة والخبيثة، والثالث وهو ما سنحتاجه Family فهو يقدم جميع مزايا السياسات السابقة بالاضافة للحماية العائلية وهي حجب المواقع الاباحية.

بعد أن تعرفنا علي افضل 3 خدمات لحجب المواقع الاباحية نترك لك الخيار لتحديد ما هو الافضل بالنسبة لك لأستخدامه، وفيما يلي سنتعرف علي كيف يتم إدخال عناوين الـ DNS هذه في الراوتر لحجبها عن اجهزة جميع المشتركين في الراوتر.



سنحتاج في هذا الامر إلي الدخول لصفحة الراوتر ولكن دعونا نتفق في البداية علي ان صفحة الراوتر ستكون مختلفة عن المشروح عليها في هذا المقال حسب نوع الراوتر الخاص بك ومع ذلك سأحول ان ارفق مع الشرح صفحات لأجهزة راوتر آخري حتي تصل الفكرة للجميع. وإذا كنت لا تعرف كيف يتم الدخول لصفحة الراوتر، فتابع معي الخطوات القليلة القادمة:

• قم بفتح اي متصفح، في شريط العنوان أكتب [192.168.1.1].
• في النافذة التي تطلب منك إدخال اسم المُستخدم وكلمة السر أكتب في كل من الخانات admin.

بذلك يتم فتح صفحة إعدادات الراوتر، وإذا كنت تستخدم راوتر تي بي لينك طراز حديث ستكون علي النحو الموضح في الصورة أعلاه، حيث تنتقل إلي قسم Interface Setup ثم الانتقال إلي تبويبة LAN ونبدأ بالتمرير لأسفل الصفحة حتي نصل إلي DNS Relay حيث نقوم بتغيير القيمة إلي User بدلاً من Auto وفي الخانات Primary DNS Server وايضاً Secondary نقوم بإدخال عناوين الـ DNS لحجب المواقع الاباحية من إحدي الخدمات المستعرضه أعلاه. في النهاية نضغط علي زر Save لحفظ التغييرات الجديدة وبذلك تم حظر المواقع الاباحية عن جميع المُستخدمين.



اما إذا كنت تستخدم راوتر تي بي لينك طراز قديم وتظهر لك صفحة اعدادات خضراء ستقوم بالانتقال إلي قسم DHCP أدني وايرلس ثم الضغط علي DHCP Settings ومن الجانب الايمن تبدأ بإدخال عناوين الـ DNS لحجب المواقع الاباحية في خانة Primary DNS وكذلك خانة Secondary DNS وبعد لصق الارقام اضغط Save أسفل الصفحة لحفظ التغييرات.



بالنسبة ايضاً للراوتر الشائع بين مُستخدمي الانترنت في بلدنا الحبيب مصر وهو راوتر تي داتا وهناك اصدارات مختلفة منه ولكن الطريقة واحدة علي جميع اجهزة TE Data، وهي بعد الانتقال صفحة اعدادات الراوتر ستقوم بالضغط علي قسم Basic من الجانب الايسر ثم نضغط علي LAN من الخيارات التي تظهر. من الجانب الايمن وأدني DHCP Server ستجد الخانات التي ستقوم بلصق عناوين الـ DNS بهم وهما كالمعتاد Primary DNS و Secondary وبعد الانتهاء نضغط علي Submit لحفظ الاعدادات الجديدة.
كيفية حجب المواقع الاباحية عن جميع المشتركين في الراوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/07/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 11 تعليقًا:

  1. مقال ممتاز كالعادة جزاك الله خيرا ولو احببت اضافة مختصرة للمميزات والعيوب للشركات يمكن ان اصوغها لك باختصار :
    1- Norton DNS
    مميزات : سرعة - امان - حجب للمواقع الضارة بكافة انواعها
    عيوب : تضع اعلاناتها بالصفحة التي يتم حجبها - يمكن تجاوز الحجب بالضغط على زر موجود بمنتصف الصفحة - مظهر صفحة الحجب بسيط
    2- OpenDNS
    مميزات : تأتي في المرتبة الأولي من حيث السرعة ( بالنسبة للتصفح الأمن ) - تقدم تقارير مفصلة عما حجب وعما تم زيارته - يمكن حجب اي موقع تريد حجبه او ازاله الحجب عن موقع معين ( الحجب مخصص لك انت فقط وليس عام ) - به خاصية الاشتراك المدفوع الذي يعطي العميل خدمتين اضافيتين فقط وهو الاحتفاظ بالتقارير لمدة عام وامكانية تخصيص مواقع الحجب بشكل اكبر
    العيوب : خدمة حجب المواقع الاباحية ضعيفة جدا على المستوي العربي نظرا لان اغلب اعضائها من الدول الاوروبية - عند تقديم موقع اباحي او سيء للدعم يظل عدة اشهر حتي يتم الموافقه عليه حيث يتوجب ان يدعم طلبك عدد من الاعضاء وكلما زاد عدد الداعمين لطلبك كلما تم الحجب بشكل اسرع - تعتمد على الاي بي الخاص بالروتر ولها برنامج مخصص يبلغ الشركة كل دقائق بالاي بي الخاص بك او تقم بشراء اي بي ثابت
    3 - Yandex.DNS
    عيوب : لا يوجد
    مميزات : يقوم بحجب المواقع الاباحية والضارة من محركات البحث - ويقوم بحجب الصور الاباحية من محركات البحث ( هذه الخدمة حصرا على الشركة هي الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة ) - في حال اضفت الرابط مباشرة ستظهر لك صفحة الحجب - وهذا مفيد جدا في رأيي لانه يقوم بعمل تصفية لمحركات البحث فلا يظهر لك ولا لكل متصل على الشبكة من الاساس اي شيء سيء عند البحث عن كلمة او جملة معينة- يتم فحص الروابط المبلغ عنها خلال 48 ساعة وفي حال كان البلاغ صحيح يتم حجبه فورا - لا تعتمد على الاي بي الخاص بالروتر

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك علي التعليق وعلي المرور آخي الكريم..
      بالفعل لكل خدمة مميزات وعيوب كما وضحتها في هذا التعليق المفيد للغاية حقاً.
      ولكن هذا لا يمنع من انها اشهر 3 خدمات ينصح بها الكثير من المُستخدمين والمواقع الكبري وتشهد شهرة واسعة عندما نتحدث عن افضل خدمات DNS لحجب المواقع الاباحية.

      في الاول والاخير الاختيار يقع حسب ما يرغب المُستخدم الذي يود القيام بذلك ويُمكنه البحث في جوجل ليجد الكثير والكثير من سيرفرات DNS تقوم بالمهمة.

      تحياتي لك

      حذف
  2. موضوع جميل جداااااا ولكن للاسف من السهل تخطى الامر
    :(
    :(

    ردحذف
  3. اخي ahmed abdullah ليس من السهل تخطي الأمر كما ذكرت بل انه صعب جدا تجاوزه اذا اتبعت الشرح بالاعلي واضفت رقم الدي ان اس الخاص بالشركة الى الروتر وكنت انت مسيطرا على الروتر ( بكلمة سر لا يعلمها سواك ) فلن يستطيع احد تجاوز هذا الحجب على الاجهزة المتصلة بالشبكة حتي لو استخدمت برامج او خدمات اخري لن تستطيع فك الحجب فلقد جربت فك الحجب هذا مرات عديدة وفشلت لاني انشأت شبكة لاولادي وكنت اريد ان اتاكد من كل التفاصيل ومنها فكرة تجاوز الحجب الموقع الوحيد الذي يتيح لك تجاوز الحجب هو Norton DNS
    ويختلف هذا عن نظام الحجب الموجود في السعودية مثلا لانه حجب عام يمكن تجاوزه باستخدام خدمات VPN

    اما حجب الرواتر فانت قد حددت خدمة لا يمكن تجاوز الحجب عليها
    فحتي لو استخدمت خدمة VPN بعد اضافة الدي ان اس في الروتر سيتم تغيير الاي بي الخاص بك لكن يظل الحظر موجودا

    ردحذف
    الردود
    1. اخي معلوماتك غير صحيحة يمكن تجاوز اي حظر بأستخدام الـ VPN أو الـ PROXY.

      حذف
  4. بالنسبه لروتر تيندا

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  6. يمكن تخطي الامر حتئ بأضافة dns كووكل(8.8.8.8) في الهاتف او الكومبيوتر المحمول ..
    لكن علئ الاغلب الشخص الذي يستطيع استنتاج امر كهذا فهو علئ الاغلب كبير بالعمر كفايه ليقرر بنفسه ماذا يشاهد..
    اغلب الاطفال مشغولون بالامور التافهه مثل الفيسبوك والالعاب السخيفه مثل كلاش و وو .. هم علئ الاغلب بعيدين عن المواقع المفيده كهذه لا يتعدون مرحلة تغيير الصوره الشخصيه ليصبحو هكر .
    لكن الاحتياط واجب لان معظم هذه الخوادم المقترحه قد تحجب الاعلانات و المواقع الخبيثه كما ذُكر انفاً.

    ردحذف
  7. انا وضعت العناوين ومحصلشى حاجة

    ردحذف
  8. انا استخذمه Norton dns وتم حجب المواقع الاباحيه الا موقع تيوتر يقوم بفتحها

    ردحذف
  9. طب راوتر اتصالات

    ردحذف