طرد الأشخاص غير المرغوب فيهم من شبكتك

تحدثنا في موضوع سابق عن مدى أهمية حماية شبكة الواي فاي الخاصة بنا لما قد يسببه إختراقها من مشاكل كبيرة، كما تحدثنا عن أهم النصائح التي عليك استخدامها لحماية شبكتك من المتطفلين الذي يحاولون اختراقها واستخدام الإنترنت دون علمك.

وسأتحدث في هذا الدرس عن كيفية طرد من لا نرغب بوجودهم على الشبكة بسهولة، ومنعهم من استخدام الإنترنت دون علمنا، وذلك باستخدام إعدادات الراوتر الخاص بنا والاستعانة بتطبيق بسيط على هاتفنا الذكي.



ينقسم الدرس إلى قسمين:

القسم الأول: معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بنا:

وسنستخدم في هذه المرحلة تطبيق Fing وهو تطبيق مجاني متوفر للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد ويمكنك تحميله من متجر جوجل وعلى الأجهزة التي تعمل بنظام IOS ويمكنك تحميله من متجر أبل.

يقوم هذا التطبيق بعرض الأجهزة المتصلة بالشبكة التي يتصل بها هاتفك، إضافة إلى عنوان IP الخاص بكل جهاز وعنوان Mac وغيرها من المعلومات حول الجهاز المتصل.



والأن كيف يمكننا الإستفادة من هذه المعلومات لحماية شبكتنا الخاصة؟

هنا يأتي دور القسم الثاني من الدرس وسأتحدث به عن طريقة استخدام هذه المعلومات للتخلص من الأجهزة غير المرغوب فيها.

القسم الثاني: التعرف على الأجهزة غير المرغوب بها وطردها من الشبكة:

بداية علينا تحديد الأجهزة التي لا نريد أن تكون على شبكتنا من بين الأجهزة الموجودة في القائمة التي ظهرت لنا في التطبيق ويمكننا فعل ذلك عن طريق فحص عنوان ال IP الخاص بالأجهزة التي تخصنا من إعدادات الشبكة في الهاتف أو الحاسب، ونقارنها مع القائمة في تطبيق Fing والأجهزة الباقية والتي ليست من أجهزتنا تكون أجهزة تستخدم شبكتنا دون علمنا، مع الانتباه إلى أن عنوان IP رقم 192.168.1.1 هو العنوان الخاص بالراوتر وليس جهازاً مخترقاً.



الأن وقد عرفنا الأجهزة التي نريد طردها نقوم بالضغط عليها في التطبيق لنحصل على المعلومات الكاملة عنها، وأهم تلك المعلومات هو العنوان الفيزيائي للجهاز ويسمى MAC Address وهو عنوان فريد من نوعه لكل جهاز تقوم الشركة المصنعة بوضعه ولا يمكن تغييره بشكل نظامي حيث هو يشبه الهوية الخاصة بالجهاز على الشبكة.

بعد أن أصبح لدينا عنوان MAC الخاص بالجهاز أصبح يمكننا منعه من الدخول إلى شبكتنا وذلك عن طريق استخدام ميزة فلتر العناوين الفيزيائية MAC filter وهي ميزة تسمح لنا بتحديد الأجهزة التي نريد منعها من استخدام الشبكة وسأشرح استخدام هذه الميزة في راوتر نوع دي لينك وهي مشابهة بشكل كبير في باقي الأنواع:

1- قم الدخول إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر عن طريق الدخول إلى العنوان 192.168.1.1 عبر متصفحك.



2- قم بالدخول إلى الشبكة اللاسلكية Wireless وبعدها الخيار MAC filter.



3- نلاحظ في هذه الصفحة إمكانية إضافة عنوان MAC جديد، وثلاثة خيارات في الأعلى وهي:

  • Disabled: وتعني إيقاف الميزة بشكل نهائي.
  • Allow: وتعني السماح للأجهزة في القائمة فقط باستخدام الشبكة الخاصة بك.
  • Deny: وتعني منع الأجهزة الموجودة في القائمة من استخدام الشبكة الخاصة بك.

4- الأن كل ما عليك فعله هو إضافة عناوين MAC للأجهزة التي نريد طردها، واختيار الخيار Deny.



بعد الانتهاء من هذا لن يتمكن مالك هذه الأجهزة من استخدام شبكتك حتى وإن عرفوا كلمة المرور لأن هواتفهم أصبحت محظورة على شبكتك، ولكن يمكنهم الدخول إليها عبر هواتف أخرى فعليك بعد الانتهاء من الأمر القيام بتغير كلمة المرور. [لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟]

يمكنك أيضاً أن تحدد مجموعة من الأجهزة المسموح لها فقط بالدخول إلى الشبكة وذلك عن طريق وضع عناوين MAC الخاصة بها في صفحة MAC filter ومن ثم اختيار الخيار Allow، لتحصل على الحماية التي تحتاجها دون الدخول في تعقيد أدوات الحماية الأخرى.
طرد الأشخاص غير المرغوب فيهم من شبكتك Reviewed by Qosai Khalifah on 6/18/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 11 تعليقًا:

  1. تحية طيبة :كيفية معرفة الاجهزة التي تستخدم الاندرويد او ال IOS ارجوا توضيح ذلك مع الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم، يتوفر تطبيق أسمه Fing وضعت روابطه في الموضوع يمكنك من خلاله معرفة عناوين IP للأجهزة المتصلة بالشبكة الخاصة بك، بعدها قم بفتح الأجهزة الموجود في المنزل وأدخل إلى إعدادات الشبكة وقارن بينها وبين ما وجد من عناوين IP في التطبيق لتعلم أي الأجهزة من بين الأجهزة المتصلة بشبكتك هي أجهزة تخص أهل المنزل لديك وباقي الأجهزة تكون أجهزة مخترقة للشبكة وعليك طردها،

      حذف
  2. السلام عليكم أخي الكريم ... هلم ممكن طريقة تغيير كلمة سر المودام (admin) لأن اعدادات المودام التي في الصورة هي نفسها التي عندي وبارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله، أهلاً بك أخي الكريم.
      إذا تقصد كلمة المرور الخاصة بالإعدادات، فمن صفحة الإعدادات في Mangement أدخل عليها وبعدها إختار Access Control وبعدها يعطيك خيارات تغيير كلمة المرور للمستخدم اللي تريده ولكن بيطلب الكلمة القديمة،

      حذف
  3. لماذا كل مواضيعك عند التصفح يتم تحويلنا إلى روابط ربحية أولا ثم الصفحة المقصودة ؟ هل الغرض من الموقع الربح

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخ مصطفى الموضوع ليس متعلق بالربح في موقعنا بل همنا هو إثراء المحتوى العربي،أتمنى أن تنتبه إلى المتصفح الذي تستخدمه أو الإضافات التي وضعتها في متصفحك أو حتى برامجك فقد يكون أحدها سبب لهذه الروابط الربحية، وشكراً على مرورك.

      حذف
  4. مثال http://papi.mynativeplatform.com/pub2/redirect.json?sstmsg=5734ba293c5768b09c0ccfa9&iteratorId=576c29f4e4b06935a4d921d3$5765a4ba3c5768bcd2da4b1f$17283$Z-2$N-1$R-1$A-1.00$S2$EXRtrue$V-1$FISNfISSfIIPfESNnESSnEIPn$JEXPLORATION$Tfalse$QI20$QU10$EXT0$CSNRL$CPEXP$IPINC$P0$_Pop_0_1.00_Rlt_1_20.64_Pop_2_0.29_Pop_3_0.25_Pop_4_0.17_Pop_5_0.02_Pop_6_0.02_Pop_7_0.02&clientKey=BQKYx1900iAtB9tJsHMSHl&link=http%3A%2F%2Fwww.computer-wd.com%2F2016%2F05%2Fburn-windows-flash-memory-dos.html&itemData=AgQAAAAYGDU3MzRiYTI5M2M1NzY4YjA5YzBjY2ZhOQgAAAFVfoPjhAAABAAAAAUAAAAEAAAcFgQAAAAYGDU3MzRiYTI5M2M1NzY4YjA5YzBjY2ZhOQA%3D&request_id=576c29f4e4b06935a4d921d3

    ردحذف
    الردود
    1. الاداة التي تحتوي علي هذه الروابط علي الموقع تعرض لك مواضيع مشابهه من موقعنا ولكن عملية التحويل تتم من خلال هذا الموضوع بسبب الاسكربت المستخدم، ولكنها لا تعرض لك اي اعلانات والتحويل يتم مباشرة في لحظات ، فهل تشاهد اي اعلانات اثناء التحويل اتمني افادتنا؟..

      حذف
  5. برنامج جميل شكر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي، العفو.

      حذف
  6. مساء الخير
    شكرا على الموضوع المفيد
    لكن
    المشكلة عندي بعد عمل كل الخطوات التي قلتها
    يقطع الانترنت عن باقي الاجهزه
    Tp link TD 8970

    ردحذف