شرح تشفير وحماية القرص الصلب من الاختراق بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اصبحت حماية وتشفير البيانات والمعلومات لها اهمية قصوى الان ، واصبحت تجند لبرامج الحماية والتشفير كل الامكانات اللازمة والممكنة للوصول الى درجة عالية من التشفير والامان ، وخصوصا مع انتشار الهاكرز والمخترقين والمتطفلين ، وما يسببه ذلك من خسارة كبيرة لامن المعلومات والبيانات ، واليوم سوف نتعرف على كيفية حماية وتشفير الهارد ديسك او القرص الصلب والبارتيشنات وايضا الفلاش ميمورى USB وحمايتهم بكلمة سر وبدون اى برامج خارجية فقط من خلال الويندوز وادواته او الويندوز واسراره.



قد يقول البعض ما هى حاجتى الى التشفير طالما يمكنى عمل كلمة سر للويندوز فقط وهذا كافى ، اقول له وارد عليه انه من السهل جدا اختراق كلمة سر اى ويندوز وقد ذكرنا هذا من قبل مع اسطوانة الهيرين بوت المميزة فى درس سابق ، ولكن التشفير اقوى واشمل من كلمات السر العادية التى يسهل اختراقها بسهولة.

وللويندوز كما ذكرنا من قبل اسرار عديدة ومفيدة لاى مستخدم ، تمكنك من الاستغناء عن اى برامج خارجية او الاستعانة بها ، ومن هذه الاسرار كيفية تشفير بارتيشنات القرص الصلب او الهارد ديسك وايضا الفلاش ميمورى USB من خلال استدعاء اداة او برنامج من برامج الويندوز المتعددة وهو امر او برنامج او اداة Bitlocker الرائعة والمفيدة فى التشفير والحماية.

لتشفير وحماية البيانات مميزات :
  • حماية اسرارك.
  • حماية بياناتك واعمالك.
  • منع المتطفلين والمخترقين من التجوال داخل حاسوبك بسهولة.
  • تشفير بياناتك بكلمة سر قوية حتى لا يصل اليها احد غيرك.
  • تشفير الهارد ديسك ككل وايضا الفلاش ميمورى يمنع الاخرين من العبث بامورك الخاصة.

ولتفعيل برنامج او اداة Bitlocker فى ويندوز 7 من خلال عدة طرق هى - الطريقة الاولى - كليك يمين على اى بارتيشن او فلاشة واختيار الامر Turn on Bitlocker ثم انتر.



الطريقة الثانية - من خلال قائمة ابدأ Start وفتح نافذة البحث Search وكتابة الامر BitLocker ليظهر لنا مجموعة من الخيارات نختار منهم الامر BitLocker Drive Encryption او التشفير للدرايفات ، ثم نضغط عليه لفتحه.



تظهر لنا نافذة بها جميع بارتيشنات القرص الصلب وهى عندى على جهازى خمسة بارتيشنات هى :
  1. C خاص بالويندوز.
  2. D خاص بالبرامج.
  3. E خاص بشهادات سيسكو والشبكات.
  4. F افلام.
  5. G اسلاميات.
  6. H الفلاش ميمورى وحجمها 8 جيجا بايت ، وجميع البارتيشنات عندى غير مشفرة وغير محمية ، والان سوف اقوم بتشفير الفلاش ميمورى وحمايتها بكلمة سر.



الفلاش ميمورى ورمزها H سوف اقوم بتشفيرها من خلال فتح اداة Turn On BitLocker لتظهر لنا نافذة جديدة تقوم بفحص الفلاش او البارتيشن المراد عمل تشفير له ، وننتظر قليلا ، ثم تظهر لنا نافذة اخرى بعد انتهاء الفحص ، نقوم فيها بتفعيل خيار كلمة السر use a password to unlock the drive من اجل وضع كلمة سر قوية تتيح لنا فك التشفير بواسطتها فى اى وقت ، ويجب ان تكون كلمة قوية حتى لا يمكن توقعها او تخمينها ، ويجب ان تشمل على احرف كبير ة واحرف صغيرة ، وايضا ارقام ورموز لمزيد من القوة فى التشفير بالطبع وصعوبة فى الاختراق.
  1. كتابة كلمة السر.
  2. تكرار كتابة كلمة السر.
  3. نضغط التالى للمتابعة.



يطلب منى بعد ذلك تحديد خيار احتياطى لاستعادة ملف التشفير وتحديد مكان حفظ ملف التشفير والذى به بيانات التشفير كاملة ويمكنى من خلاله فتح الفلاش ميمورى المشفرة بكلمة سر ، او بدلا من الحفظ يمكن طباعة ملف التشفير مباشرة بدون حفظ ، وبالنسبة لى اخترت الحفظ مؤقتا على سطح المكتب :
  1. Save the recovery key to a file حفظ مفتاح الاستعادة والاسترجاع للتشفير فى ملف.
  2. Print the recovery key طباعة ملف الاستعادة.
  3. بالنسبة لى قمت باختيار الخيار الاول ثم نضغط التالى للمتابعة.



تظهر لنا نافذة تالية ونضغط فيها على بدء التشفير Start Encryption n وننتظر قليلا حتى تظهر لنا نافذة صغيرة يتم فيها عملية تشفير الفلاش ميمورى الخاصة بى كما نشاهد فى الصورة التالية ، وقد بدء يظهر على الفلاش ميمورى رمز القفل ، وكل عليك سوء الانتظار حتى انتهاء عملية التشفير بالكامل.



بعد انتهاء عملية التشفير للفلاش ميمورى تظهر لنا رسالة بانتهاء عملية التشفير بنجاح ، وتاخد هذه العملية وقت حسب سرعة الجهاز وايضا حجم القرص المراد تشفيره سواء كان بارتيشن عادى او فلاش ميمورى ، وينطبق ما فعلته من تشفير للفلاشة على اى بارتيش فى القرص الصلب.
  1. رسالة باكتمال عملية التشفير ونقوم باغلاقها من خلال الضغط على اغلاق Close.
  2. اصبحت الفلاشة مشفرة On BitLocker.
  3. الملف الخاص بالتشفير والذى قمت بحفظه بصورة مؤقتة على سطح المكتب لحين نقله الى اى مكان اخر فى الحاسوب.



نقوم بنزع الفلاش ميمورى من الحاسوب واعادة تركيبها من جديد ، لتظهر لنا وعليها قفل ذو شكل ذهبى ، وعند محاولة فتح الفلاشة تظهر لنا نافذة يطلب منا فيها الرقم السرى الذى سبق وقمنا بتفعيله وانشاءه.
  1. الفلاشة المشفرة والمحمية برقم سرى.
  2. ادخال الرقم السرى.
  3. اذا قمنا بتفعيل هذا الخيار سوف يظهر الرقم السرى.
  4. نضغط Unlock من اجل ازالة التشفير وفتح الفلاشة.



وكما نشاهد فى الصورة بالاسفل ، ان قفل الفلاشة تحول من اللون الذهبى ( مشفرة ومحمية برقم سرى ) الى قفل ذو لون رمادى ( مفتوحة وغير مشفرة ) ويمكنك وضع اى بيانات فيها بكل امان ، وللعلم عند نزع الفلاشة ووضعها من جديد على الحاسب سوف تظهر لك مشفرة مرة اخرى وعليك وضع كلمة السر كل مرة وفك التشفير وهذا افضل للامان والحماية ، ويمكنك الغاء التشفير وارجاع الفلاشة الى حالتها الاصلية بدون تشفير من خلال الضغط عليها بالماوس كليك يمين ثم اختيار Turn Off BitLocker بالطبع.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية تشفير وحماية القرص الصلب والبارتيشنات وايضا الفلاشة ميمورى بدون اى برامج خارجية ومن خلال الويندوز نفسه ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله ، وشكرا لكم جميعا.

تعليقات

  1. طيب بالنسبة لكود الأخفاء اللى بينشئ ملف خاص
    هل فيه ضرر ولا لا؟
    كود الاخفاء بيكون ملف .Doc وبيتم تحويل امتداده الى ملف .bat بعد تحديد كلمة السر ف الكود
    أرجو الرد

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  3. شكرا لكم كيف اعمل اذا نسست كلمة المرور يطلب مني مفتاح الاسترداد

    ردحذف
  4. اخي غيرت الوندوز 7 الئ 10 واتمسح المفتاح والقرص لم يفتح .ممكن حل

    ردحذف

إرسال تعليق