أفضل 4 برامج لإختبار كفاءة كرت الشاشة في حاسوبك

إذا كنت من محبي ممارسة العاب الكمبيوتر بكثرة او كما يلقب البعض "جيمر" فبالتاكيد تهتم دائماً بتحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال التعديل علي مكونات جهازك وترقيتها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة نحو تجربة ممتعة في استخدام الالعاب. وبطبيعة الحال ستحتاج إلي إختبار كرت الشاشة حتي تعرف مدي تحمل البطاقة ومعرفة كم تدعم من عدد الفريمات..إلخ، فهذه التفاصيل يحتاج إلي معرفتها بعض المُستخدمين فهي مفيدة حقاً. ورغم اننا قمنا مسبقاً بإستعراض 5 خطوات لاختبار مكونات الكمبيوتر لكن أريد في هذا المقال تسليط الضوء علي كرت الشاشة فقط حيث نستعرض معكم افضل 4 برامج لإختبار كرت الشاشة بشكل مفصل فدعونا نتعرف عليها فيما يلي.


قبل أن نبدأ بالغوض في إستعراض البرامج دعوني اولاً أخبركم ان تجربة هذه الادوات بشكل دائم ربما يسبب مشاكل في كرت الشاشة فكما نعلم أن هذه البرامج من شأنها الضغط علي كرت الشاشة من خلال تقنية يستخدمونها بغرض التحقق من مدي تحمل البطاقة وكفاءتها، وهذا يعني انه عند القيام بإستخدامها مراراً وتكراراً سيتلف البطاقة نظراً للضغط المكثف عليها دائماً. حسناً كان لابد من تقديم هذه الملحوظة اولاً. ثانياً نطلع الآن علي البرامج التي تقوم بهذا الدور.

1- برنامج MSI Kombustor



برنامج MSI Kombustor من برامج بنشمارك المجانية والمميزة في هذا المجال حيث انها مصممة خصيصاً لإختبار كفاءة واداء كرت الشاشة في حاسوبك وذلك من خلال سلسلة من الاختبارات الذي يتم فيها عرض محتوي 3D ومن ثم يعرض لك النتيجة التي من خلالها ستتعرف علي مدي تحمل البطاقة الرسومية لديك. استخدام الاداة بسيط جداً فبعد تحميل الاداة وتشغيلها ستظهر واجهة البرنامج المكونة من بعض الخيارات عليك ان تتركها كما هي وتكتفي بالضغط علي زر Start Benchmark ليبدأ الاختبار حيث تظهر نافذة منبثقة تحتوي علي مقطع 3D يستغرق عدة دقائق وبعدها سيعرض لك النتيجة الاجمالية ففيها يعرض عدد الإطارات في الثانية وبعض المعلومات الخاصة بالبطاقة. ستجد ايضاً في هذه الاداة زر GPU Monitoring فتستطيع النقر عليه لمعرفة درجة حرارة البطاقة وقدرات كرت الشاشة بشكل مفصل.

2- برنامج 3DMark



برنامج 3DMark يُعد أحد البرامج الرائدة في هذا الشان حيث انه يتيح لك إختبار بطاقة الشاشة حيث انه يوفر لك سلسلة من الاختبارات التي تستند فقط على التعرف علي مدى تعامل البطاقة مع ألالعاب فهذه الاختبار تكون مقاطع 3D ثقيله عندما تقوم بعرضها بإستخدام هذا البرنامج فهو يضغط علي البطاقة حتي يخبرك في النهاية بالنتيجة التي تشمل معلومات هامة بشأن قدرة تحمل البطاقة الرسومية لديك.

بعد تشغيل البرنامج عقب تثبيته ستقوم بالانتقال إلي تبويبة benchmarks بالأعلي وهنا ستبدأ مجموعة من مقاطع الـ 3D بالظهور ولكن لكل إختبار متطلبات مُعينة فمثلاً تقوم بتشغيل إختبار Sky Diver إذا كنت تريد إختبار كرت شاشة خاص باللاب توب او Fire Strike Ultra لبطاقات الحاسوب العادي PC وبعد الضغط علي زر Run سيبدأ بعرض مقطع 3D وبعد الانتهاء سينتقل بك لصفحة علي المتصفح تحتوي علي النتيجة النهائية ومعلومات خاصة بكرت الشاشة.

3- برنامج FurMark



برنامج FurMark هو ايضاً برنامج مجاني لعمل بنشمارك لإختبار كفاءة واداء كرت الشاشة في حاسوبك حيث انه يضع كرت الشاشة الخاص بك في ضغوط كبيرة من خلال تقديم عرض 3D على الشاشة تستغرق بعض الوقت وبناءاً عليه يتم تحديد قدرات البطاقة. البرنامج بسيط وسهل جداً في الاستخدام كما انه يآتي مع بعض الادوات مثل GPU-Z و GPU Shark بشكل مدمج التي يمكن استخدامها لمعرفة التفاصيل التقنية حول كرت الشاشة.

عقب تثبيت البرنامج ثم تشغيله ستقوم بالضغط علي زر Burn-in test ليبدأ الأختبار وعرض الـ 3D التابع له ولكن قبل البدء في الاختبار يجب إغلاق كافة البرامج المفتوحة وذلك لان البرنامج سيستهلك موارد الجهاز بشكل مكثف ومن الافضل إغلاقها لحين ينتهي الاختبار. وبعد ان ينتهي سوف يستعرض لك النتيجة وبإمكانك مشاركتها علي موقع FurMark لمقارنتها مع المُستخدمون الآخرون.

4- برنامج Asus RealBench



برنامج Asus RealBench هو ايضاً برنامج مجاني ولكن ليس لإختبار كرت الشاشة فقط بل تستطيع استخدامه لإختبار قدرة وكفاءة المعالج والرامات والقرص الصلب فتستطيع أستخدامه عند الرغبة في عمل بنشمارك لمكونات الحاسوب المهمة، كما ان واجهة البرنامج سهلة جداً. فكل ما عليك بمجرد تثبيت وتشغيل البرنامج هو النقر علي وضع Benchmark ثم تضع علامة صح امام خيار OpenCL إذا كنت تريد إختبار كرت الشاشة فقط وبعد ذلك تضغط علي زر Start ليبدأ في عمل إختبار من خلال تشغيل إحدي مقاطع الـ 3D كعادة البرامج المستعرضه بالاعلي وايضاً في النهاية سيستعرض لك النتيجة بالتفصيل والتي تستلخص منها قدرات البطاقة.
أفضل 4 برامج لإختبار كفاءة كرت الشاشة في حاسوبك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: