سلسلة الهارد ديسك (8) الفرق بين بيسك Basic وداينمك Dynamic هارد

استكمالا لـ سلسة الهارد ديسك والتي كنا قد وضعنا اخر مواضيعها من فترة ولكن نظرا لأهمية المواضيع التي تخص الهارد واهمية هذا الموضوع قمنا باضافته للسلسلة حتي تستطيع ربط المعلومات سويا فيما يخص الهارد ديسك وبالنسبة للموضوع الذي نتحدث عنه فهو يخص نوع الهارد ديسك سواء كان Basic او Dynamic وما الفرق بينهما وكيف تقوم بالتحويل بينهما وماهو الافضل لك؟!



مواضيع السلسلة
سلسلة الهارد ديسك (1) بوردة الهارد ديسك Logic board
سلسلة الهارد ديسك (2) الفرق بين انواع الهارد IDE و SATA و SAS و SCSI و SSD
سلسلة الهارد ديسك (3) مكونات الهارد ديسك من الداخل
سلسلة الهارد ديسك (4) ميكانيكية العمل داخل الهارد لحفظ وقراءة المعلومات
سلسلة الهارد ديسك (5) مقدمة الي التخزين علي الهارد ديسك
سلسلة الهارد ديسك (6) هكذا يفهم وينظم الهارد ديسك ملفاتك
سلسلة الهارد ديسك (7) تقنية الريد وعلاقتها بزيادة سرعة الهارد

الفرق بين Basic Hard و Dynamic Hard
  • تقسيم الهارد - بيسك ديسك يستخدم Partition Table لادارة وتنظيم كل بارتيشن موجود علي الهارد وبالنسبة للداينمك هارد يستخدم LDM Database لادارة كل Volume علي الهارد ديسك وذلك لان Patition يٌطلق علي الاقسام في البيسك هارد ولكن في انظمة التشغيل الحديثة قد تطلق عليه volume بينما Volume i هو اسم البارتيشن دائما في الداينمك هارد وLDM اختصارا لـ Local Data Manager.
  • انظمة التشغيل - البيسك ديسك تدعمه جميع انظمة الويندوز وحتي ويندوز 10 بلا مشاكل بالاضافة الي MSDOS بينما الداينمك ديسك تدعمه النسخ من ويندوز 2000 و xp و ويندوز 2003 و 2008 و 2011 و2012 و vista و ويندوز 7, 8, 10 ولكن لا تدعمه النسخ الاخري كـ ويندوز 98,95, Me , NT , WINDOWS XP HOME EDITION.
  • تغيير السعة لكل بارتيشن - بالنسبة للبيسك ديسك بمجرد ان تقوم بتقسيم الهارد لا يمكنك تغيير حجم اي بارتيشن الا في حالة استخدام برنامج خارجي لذلك بينما الداينمك ديسك يمكنك ان تمد وتغير في مساحة اي Volume كما تشاء بدون اعادة تشغيل النظام.
  • مساحة الهارد - يمكنك في البيسك هارد ان تقوم بانشاء بحد اقصي 4 بارتيشن بريميري او 3 بريميري واخر extended يحوي بداخله عدد من اللوجيك بارتيشن logic partition بينما في الداينمك هارد يمكنك انشاء عدد اكثر بكثير من الـ Volumes.
  • انواع البارتيشن - في البيسك هارد يمكن انشاء primary partition او extended partition وبداخله logic partition بينما في الداينمك هارد يمكنك انشاء simple volume وهو البارتيشن العادي وspanned volume وهو البارتيشن الممتد و stripped volume وهو ما يمثل raid 0 الذي تحدثنا عنه في موضوعنا الشامل عن تقنية الريد و ايضا mirrored volume و raid 5 volume وكل هذا تحدثنا عنه في موضوعنا عن الريد
  • التحويل بين كلا النوعين - يمكنك التحويل من بيسك الي دينمك بكل سهوله وبدون اعادة تشغيل الجهاز او اي فقد للداتا بينما تكمن الصعوبة في التحويل من داينمك الي بيسك حيث لا يمكنك ذلك الا و بحذف كل الـ volumes الموجوده علي الهارد ولكن يمكنك التحويل اليه بلا مشاكل من خلال برنامج اخر
  • تثبيت نظام التشغيل - اي نظام تشغيل يمكنك تثبيته علي بيسك ديسك وحتي هذه اللحظة اي نظام تشغيل لا يمكنك تثبيته علي داينمك ديسك.

التشابه بين الـ  Basic Hard و Dynamic Hard
  • دعم انظمة الملفات - كلا النوعين يدعمان نظام الملفات FAT وFAT32 و NTFS بغض النظر ان بعض انظمة التشغيل لا تقوم بانشاء VOLUME بنظام الملفات FAT32 مباشرة ولكن يمكنك انشاءه بنظام الملفات NTFS ثم تحويله بعد ذلك الي FAT32.
  • الـ Partition Taple - الداينمك ديسك يحتوي علي Partition Table ايضا ولكنه ليس كالذي في البيسك ديسك لان وظيفته الاساسية في الداينمك ديسك هو اخبار نظام التشغيل ان هذا الديسك هو دينمك ديسك وليس مساحة فارغة بينما تنظيم الاحجام بداخله مسئولية LDM Database كما قلنا.

ما هو الافضل؟

اعتقد ان اعتمادك علي الدينمك ديسك سيكون مناسبا اذا كنت لا تملك هارد اكبر من 2 تيرا وهو الشائع في الاستخدام ويمكنك تثبيت نظام التشغيل عليه بسهوله بينما اذا كنت تنوي زييادة حجم الهارد ديسك الخاص بك والاستفادة من خصائص الريد كزيادة سرعة الهارد وتوزيع البيانات وعمل نسخة احتياطية وغيرها فربما عليك التحويل الي داينمك افضل ولكن غير ذلك اعتقد ان الانسب لك البيسك ديسك.
سلسلة الهارد ديسك (8) الفرق بين بيسك Basic وداينمك Dynamic هارد Reviewed by Ahmed Hussein on 6/12/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: