4 أسباب تدفعك إلي استخدام سيرفرات الـ DNS علي حاسوبك

سيرفرات الـ DNS المختصرة لأسم Domain Name System هي الخوادم التي تقوم بتتبع اي موقع علي الانترنت تقوم بزيارتهُ وسبق لنا عدة مقالات متعلقه بالـ DNS علي مدونة عالم الكمبيوتر ففي البداية وضحنا ما هو الـ DNS وكيفية تغييره لتسريع تصفح الانترنت بالاضافة إلي ذلك قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بتسليط الضوء علي قائمة بافضل سيرفرات الـ DNS المجانية التي يُمكن لك استخدامها علي الحاسوب او حتي هاتفك إذا كان يعمل بنظام اندرويد، ولكن ما هي الاسباب التي تجعلك تفكر في استخدام اي من سيرفرات DNS المرفقة في القائمة؟ دعونا ببساطة نوضح لكم من خلال هذه المقالة عن بعض الاسباب الهامة والبارزة التي تجعلك تتطرق إلي استخدام سيرفرات الـ DNS سواء علي حاسوبك او هاتفك.


1- تسريع تصفح الانترنت



سيرفرات الـ DNS التي تمنحها لك الشركات الكبري مثل جوجل ونورتون و اوبن دي إن إس من الممكن تكون أسرع من تلك التي تمنحها لك مزودي خدمة الإنترنت المحلي مثل تي داتا في مصر او STC في السعودية، وبذلك يعني إنه بإستخدام إحدي سيرفرات الـ DNS أن تجعل تصفح الانترنت اسرع ولكن ليس له اي صلة بتسريع تحميل الملفات من الانترنت الامر يقتصر فقط علي التصفح. لذا فهي من الاسباب الرائعة التي تجعلك تستخدم سيرفرات الـ DNS السريعة علي حاسوبك.

2- زيادة مستوي الحماية اثناء استخدام الانترنت



يُمكن لسيرفرات الـ DNS أن تمنحك طبقة إضافة للحماية من الهجمات الخبيثة التي تآتيك عبر المواقع الضارة والغير موثوق بها، حيث أن بعض من سيرفرات الـ DNS العامة تحتوي علي قوائم محدثة بإستمرار من المواقع الضارة التي يتم حظرها تلقائياً وبالتالي عند استخدام DNS فهذا يعني أن استخدام انترنت سيصبح اكثر حماية وإستقرار ولكن لا تعتمد عليه بحيث تقوم بحذف برنامج الحماية او انترنت سكيورتي من جهازك فكما أشرت في البداية الـ DNS هو طبقة إضافة للحماية.

3- الرقابة الأبوية لحماية الاطفال



محتوي الانترنت غير مضمون بالنسبة للأطفال فيُمكن أن يؤذيهم اخلاقياً ودينياً حيث أن هناك انواع مختلفة من محتوي الانترنت يشكل خطر علي الاطفال مثل المحتوي الاباحي او المواقع العنيفة والغير لائقة..وغيره. يُمكن لسيرفرات الـ DNS أن تساعدك بشأن الرقابة الابوية حيث أن هناك عناوين DNS تساعدك علي حظر هذا المحتوي ومنع فتح اي من هذه المواقع الاكثر تداولاً، فكون أن الـ دي إن إس هو مسؤول عن قراءة اي موقع ويب تدخله فيستطيع بكل سهولة منعك من زيارة اي موقع. بذلك تُعد هذه الطريقة هي الافضل لفرض الرقابة الأبوية علي جميع مُستخدمي الشبكة.

كيفية حجب المواقع الاباحية عن جميع المشتركين في الراوتر

4- تجاوز حجب المواقع



تماماً مثل خدمات الـ VPN حيث يُمكنك ايضاً استخدام إحدي عناوين الـ DNS لتخطي الرقابة او المواقع المحجوبة ولكن في حالة واحدة وهي عندما تقوم الحكومات أو مقدمي خدمة الإنترنت بمنعك من الوصول لهذه المواقع من خلال سيرفرات الـ DNS الخاصة به وبتغيرك لهذا الـ DNS لرقم آخر يعني انك تجاوزت هذا الحجب. ولكن في حالة إذا كان الحجب من خلال اصحاب المواقع بأنفسهم فهنا نحن نستخدم VPN وليس DNS.
4 أسباب تدفعك إلي استخدام سيرفرات الـ DNS علي حاسوبك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/06/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. مقال مميز وانا منذ فترة كتبت مقال عن شركة Yandex.DNS وضعته بموقعي الشخصي لانه بعد التجربة لسنوات وجدت ان افضل موقع يقوم بحماية الاطفال من كافة المواقع السيئة هو ذاك الموقع حيث يقوم بحمايتك بداية من محركات البحث بحيث اذا كتبت عبارة اباحية حصرية لن يظهر لك اي نتيجة وستجد عبارة ( لم ينجح بحثك عن .... في إظهار أية نتائج )) وكذلك قوي جدا في حظر المواقع العربية الاباحية اقوي سيرفر من بين ثلاث شركات تقدم هذه الخدمة ( norton dns - 2- opendns
    3 - Yandex.DNS ) طبعا اقصد الحمايةالاسرية بشكل خاص
    بالاضافة الى انها لا تحتاج لاضافة الاي بي الخاص بك
    اتمني اضافة المزيد حول هذا في مقالات الدي ان اس ( الحماية الاسرية )

    ردحذف
  2. شروحات مستفيضة وجيدة وكم هائل من المعلومات الجديدة .نشكرك اخي على الحهد المبذول .وفقك الله واعانك

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم وشكراا لكم

    ردحذف