سلسلة الهارد ديسك (7) تقنية الريد وعلاقتها بزيادة سرعة الهارد

سرعة نقل الداتا ما بين الهارد والكمبيوتر تختلف من هارد لآخر وبالنسبة للمستخدم العادي قد تكون مناسبة ولكن ماذا لو لم تكفيك هذه السرعة التي يتيحها لك الهارد ؟! ماذا لو كنت تملك ملفات مهمة جدا وتخشي ضياعها في حالة تلف الهارد الخاص بك فما الحل لهذه المشكلة ؟! وماذا لو اردت دمج مساحة أكثر من هارد لتصبح كمساحة هارد واحد اكبر يضم كل هذه الهاردات مع مضاعفة السرعة وزيادة الامان لهذه الاحجام ؟! كل هذه الاشياء تم حلها في تقنية تسمي بـ RAID سنقوم بالتحدث عنها اليوم بشكل من التفصيل، ولا تنسي أن هذا الموضوع جزء من سلسلة الهارد ديسك وهذا هو الموضوع السابق في السلسلة والاخير، فانصحك بالاطلاع علي باقي مواضيع السلسلة حتي تفهم كل ما تريد عن الهارد ديسك. والان دعونا نبدأ في استعراض موضوع اليوم.



اختصار لـ Redundant Array of Independent Disks هي تقنية لتوصيل الهاردات بعضها ببعض وتعتمد علي توزيع البيانات بينهم وطريقة توزيع البيانات هي التي تحدد نوع الريد وتختلف حسب نوع الريد المستخدم فهناك انواع عديدة من هذه التقنية فمنها ريد 0 وريد 1 وريد 1,0 وهناك ريد 5 ولعل الاكثر استخداما من بين هذه الانواع هو ريد 1 وريد 0 لانهم انسب للمستخدم العادي كما ان العديد من الموزربورد تدعم هذه الانواع وكل نوع من انواع الريد له استخدام معين سواء لزيادة سرعة الكتابة والقراءة من الهارد او الحفاظ علي المعلومات بعمل نسخة احتياطية آليا وسنتعرف علي هذه الانواع بالتفصيل.

ريد 0 Striping



تقوم بتجميع عدد الهاردات معا لتصبح كهارد واحد وعند كتابة البيانات او اضافة الملفات علي الهارد يتم توزيع هذه البيانات بالتساوي علي كل هارد بمعني ان كل هارد يأخذ جزء من الداتا وبسبب ان هذه الهاردات اصبحت كأنها واحد فستزداد سرعة الكتابة علي الهارد وقراءة البيانات وكذلك يرتفع اداء الجهاز وهذه من مميزات هذا النوع بالاضافة الي سهولة تهيئتها وضبطها من علي البيوس كما يمكنها العمل علي هاردين علي الاقل ولا يشترط اكثر من ذلك كما انه ينتشر استخدامه عند استخدام الجهاز لتحرير الفيديو والافلام وبرامج تحرير الصور والتطبيقات والبرامج التي تحتاج الي سرعة نقل عالية ومن ابرز عيوب هذا النوع ان اي خطأ او مشكلة في اي هارد او اي خطأ في قراءة او كتابة البيانات سيؤدي الي فقد البيانات بالكامل لانها مقسمة علي جميع الهاردات الموجودة.

ريد 1 Mirroring



هذا النوع يقوم بكتابة نفس الداتا علي اكثر من هارد بمعني انه يقوم بعمل نسخة مطابقة تماما للداتا التي تقوم بكتابتها علي جميع الهاردات الموجودة ودون انقسام للداتا بمعني انك ستحصل علي هاردات كتطابقة تماما حتي يضمن انه في حالة تلف احد الهاردات في ان الداتا والمعلومات الحساسة موجودة علي هارد أخر وهذه ابرز ميزات هذا النوع كما ان سرعة قراءة الداتا تكون سريعة لانك تقوم بقراءة الداتا من اكثر من هارد بعكس سرعة الكتابة التي تكون بطيئة لانك تقوم بكتابة نفس الداتا بدون انقسام علي اكثر من هارد.

ريــد 1,0 Striping & Mirroring



هذا النوع كما يظهر من اسمه يجمع بين كلا النوعين السابقين حيث يقوم بتوزيع الداتا علي هاردين بالتساوي ثم يقوم بعمل نسخ للداتا لهذين الهاردين علي هاردين اخرين بمعني انه يتطلب وجود 4 هاردات اثنين منهما توزع عليهما الداتا بالتساوي واثنين اخرين كنسخة احتياطية لهذين الهاردين وكما تلاحظ ان هذا النوع يحتاج الي عدد كبير من الهاردات كما انه يسبب حرارة عالية بسبب عمل عدة الهاردات في وقت واحد.

ريــــد 2 RAID



هذا النوع نادر الاستخدام لانه يحتاج الي عدد كبير من الهاردات والكارت الخاص به معقد لانه لا يقوم بتوزيع الملفات علي هيئة بلوكات Blocks ولكن علي هيئة بتات bits وانت في هذه الحالة تحتاج 4 هاردات اثنين منهما لكتابة الداتا والباقي لكتابة الاخطاء التي تحدث اثناء الكتابة علي الهارد وتصحيحها وكلمة ECC التي في الصورة تدل علي Error Correction Code وكما قلنا عندما يتم الكتابة يقوم بتوزيع الداتا علي هاردين و الهاردين الاخرين يتم كتابة اكواد تصحيح الاخطاء عليهم بالتساوي ايضا ثم عند قراءة البيانات يقوم بالقراءة من هذين الهاردين ايضا لتصحيح الاخطاء اثناء القراءة وهذا النوع نادر كما قلنا وتوجد انواع من الهارد هذه الايام يتواجد بها تقنية تصحيح الاخطاء اصلا.

ريــــد 3 RAID



هذا النوع نادر الاستخدام ايضا ويقوم بتوزيع الداتا علي هيئة بايت Byte علي اكثر من هارد مع عمل نسخة احتياطية علي هارد رابع مقسمة الي اجزاء اي ان هناك هارد واحد مسئول عن حفظ نسخ الداتا بين الهاردات السابقة واذا ضاع هذا الهارد بالذات مع ضياع احد الهاردات الاخري ضاعت بياناتك وهو نوع متقدم قليلا ولكن ليس بجودة وتعقيد ريد 5.

ريد 4 RAID



هذا النوع يستخدم البلوكات لتوزيع الداتا علي الهاردات ويشبه النوع السابق في توفير هارد ثابت لحفظ النسخة الاحتياطية ويشبه ريد 5 في توزيع الداتا علي هيئة بلوكات ويحتاج علي الاقل ال 3 هاردات وهذا النوع نادر ايضا الاستخدام نظرا لوجود ريد 5 الافضل في هذا المجال.

ريــد 5 RAID



عملية الريد في هذا النوع تعتبر معقدة نوعا ما عن الانواع السابقة حيث ان الداتا سيتم توزيعها بالتساوي علي كل الهاردات الموجودة كما في نوع ريد 0 ولكن في كل مرة سيحتوي احد الاقراص علي نسخة طبق الاصل من الداتا بمعني ان النسخة الاحتياطيسة للبيانات سيتم توزيعها بالتسلسل وتقسيمها علي كل الهاردات بالتساوي دون ان يستقل بها هارد بعينه وهذا النوع يحتاج الي 3 هاردات علي الاقل ويستخدم اكثر في السيرفيرات او سيرفيرات الانترنت ويمنحك سرعة عالية عند نقل البيانات وكذلك قراءتها مرة اخري مع سرعة معقولة عند كتابة وتوزيع هذه البيانات كما انها تحافظ علي بياناتك بصورة جيدة الا في حالة تلف اكثر من قرص ولكن لو تلف قرص واحد فليس هناك مشكلة لانه سيتم استرجاع البيانات من القرص الذي يحمل النسخة الاحتياطية.

ريد 6 RAID



وهو يشبه النوع السابق بخلاف انه يقوم بعمل نسخة اخري من النسخة الاحتياطية في كل هارد لذلك هذا النوع يتحمل فقدان هاردين وليس هارد واحد دون اي ضياع للبيانات لذلك هو يحتاج الي هارد رابع للقيام بهذه العملية كما يظهر في الصورة.

ريد 7 RAID



هناك ريد 7 الذي يستخدم نظام التشغيل كمتحكم في عملية الريد مما يرفع سرعة العمل من 25% الي 90 % تقريبا ويعمل علي التزامن العالي للكاش ميموري وهذا النوع صعب ايجاده لانه حتي الان تنتجه جهة واحده فقط بالرغم من مميزاته العالية ولم تتوافر لدينا بعد المعلومات عنه لذلك لن ندخل في تفاصيله.


يمكنك ان تجد انواع مثل RAID 50 او RAID 53 او اي انواع اخري وهي عبارة عن تضمين لنوعين من الريد او اكثر معا مثل النوع 10 الذي شرحناه بالأعلي.

كيف تعرف ان جهازك يدعم تقنية Raid

الموزربورد هي تقريبا المسئول الرئيسي عن دعم هذه التقنية وتختلف موزربورد عن الاخري لذلك افضل طريقة للتأكد من ذلك هو مراجعة الكتالوج او الكتيب الارشادي للموزربورد او ظهور علامات تدل علي وجود التقنية عند تشغيلك للجهاز مثل الموجودة في الصور.



وبداخل الموزربورد التي تدعم الريد يكون الـ Controller هو المسئول عن ذلك ويأخذ عملياته لتفعيل الريد من امكانيات الموزربورد ويستهلك من المعالج للجهاز لذلك ينصح بتركيب كارت Controller خارجي خاص بتقنية الريد وخصوصا في السيرفيرات وبالاخص في حالة ريد 5 و 6 ولكن المستخدم العادي قد تكفيه ان تدعم الموزربورد هذه التقنية فلا داعي لاستهلاك مال اضافي لشراء كارت ريد نظرا لغلاء سعره.

كيف تقوم بتفعيل الريد علي جهازك؟

بداية انت كمستخدم عادي قد لا تستخدم سوي ريد 0 او ريد 1 وخاصة ريد 0 نظرا لان معظم المازربورد تدعمه وسهولة استخدامه كما انه مهم لزيادة سرعة كتابة وقراءة البيانات بينما باقي الانواع قد تهم اكثر مستخدمي السيرفيرات نظرا لقواعد البيانات الكثيرة والبيانات المهمة الموجودة كما ننصح قبل تفعيل اي نوع من الريد هو عمل نسخة احتياطية خارجية لبياناتك الموجودة علي الهارد الذي ستقوم بعمل الريد له لانك قد تفقدها تماما كما ننبه علي انه يستحسن ان تكون جميع الهاردات متساوية الحجم والسرعة لان عند عمل الريد سيتم تفعيل التقنية بالنسبة للهارد الاقل حجما وباقي المساحة الزائدة سيتم اعتبارها غير موجودة وهذا يٌعتبر هدر في المساحة ونظرا لان التقنية تختلف اسلوبها وعملها وخصائصها من موزربورد لأخري فسنختار نوع واحد ونقوم بتنفيذ الخطوات عليه مع ملاحظة ان هذه الخطوات قد لا تتطابق مع جميع انواع الموزربورد او الاجهزة الاخري ولكن الفكرة قد تتقارب ومثال علي ذلك سنقوم بالشرح علي جهاز من نوع DELL وهارد SATA.

هذه الخطوات في حالة انك تقوم باعادة تثبيت نظام تشغيل جديد فقط وليس علي نظام تشغيل تستخدمه الان بالفعل ! وتذكر ان يكون لديك نسخة احتياطية من البيانات الموجوده علي الهاردات وكذلك راعي ان تكون الهاردات ذات حجم واحد.

يجب ان تقوم بالطبع بتوصيل اكثر من هارد علي الكابلات المخصصة لهم في الموزربورد ثم بعد ذلك الدخول الي البيوس من خلال الضغط غالبا علي F2 والذهاب الي قائمة SATA Operation Mode ثم اختيار Raid ON اذا لم تكن مفعله بعد ذلك ستظهر لك رسالة تأكيد قم باختيار yes. 



اضغط بعد ذلك علي ESC ثم اختار Save & Exit ثم ستقوم بتشغيل الجهاز وستظهر لك رسالة تفيد بوجود الريد لانك قمت بتفعيله الان من علي البيوس.



وبالطبع ستضغط علي الخيار الذي سيوجهك الي قائمة الريد وهنا في هذه الحالة سيكون Ctrl+I ثم ستختار Create RAID Volume ثم تضغط Enter.



ادخل Raid Volume Name او اختار Default وانتقل للخطوة التي تليها.



لاستخدام ريد 0 ستختار Raid 0 Stripe ولريد 1 ستختار Raid 1 Mirror ثم Enter وبعد ذلك ستختار الهاردات التي ستقوم بعمل الريد لها وبالنسبة لريد 0 ستختار الحجم وريد 1 ستجتاز هذه الخطوة وبالنسبة لريد 0 ستختار حجم الملف المعتاد للحفظ علي الهارد واذا لم تكن تعلمه فاترك الاختيار الافتراضي كما هو وبعد ذلك في اختيار desired capacity ستختار حجم الهارد وغاليا ما ستترك الحجم الافتراضي كما هو لانه سيكون اقصي سعة للهارد.

ستضغط Enter علي Create Volume ثم اختار Y للتأكيد ثم تأكد ان الاعدادات السليمة ستظهر في الشاشة الرئيسية لاعدادات الريد وبعد ذلك ستختار Exit وتقوم بتثبيت نظام التشغيل.

مواضيع السلسلة 

الكلام عن الريد متشعب وكثير حاولنا في هذا الموضوع بفضل الله الالمام بالنقاط الهامة وعامة انت كمستخدم عادي سيكون امامك ريد 0 وريد 1 للاختيار بينهم مما يناسب امكانياتك اما اصحاب السيرفيرات سيكون الافضل لهم الاعتماد علي كروت خارجية للريد والتركيز علي الريد 5 او الجمع بين اكثر من ريد في وقت واحد وأي نقطة مبهمة في الموضوع يمكنك ان تسأل عنها متي شئت.
سلسلة الهارد ديسك (7) تقنية الريد وعلاقتها بزيادة سرعة الهارد Reviewed by Ahmed Hussein on 5/28/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: