اصلاح مشكلة NTLDR is missing فى الويندوز عن طريق الهيرن بوت

يحدث احيانا عندما نقوم بتشغيل الحاسوب ان تظهر لنا رسالة NTLDR is missing فى شاشة سوداء ولا يتم الدخول الى واجهة الويندوز ، ونقوم عدة مرات باعادة تشغيل الحاسوب من اجل تخطى هذه الرسالة دون نجاح ، والبعض يعرف حقيقة هذه الرسالة والبعض الاخر لا يفهمها ، ويضطر الى عمل فورمات وتسطيب نسخة ويندوز جديدة ، وتناولت شروحات سابقة كيفية التغلب على مشكلة هذه الرسالة NTLDR is missing من خلال عدة طرق مختلفة لاصلاح المشكلة ، ولكن اليوم سوف نتعرف على معنى هذه الرسالة واسبابها وكيفية حل مشكلة هذه الرسالة بدون فورمات للويندوز وذلك من خلال اسطوانة الهيرن بوت.



رسالة NTLDR is missing تعني أن الويندوز مفتقد لهذا الملف الهام جدا والضرورى للدخول لواجهة الويندوز ، حيث انه احد الملفات المسئولة عن الدخول للويندوز ، بل واعتبره الملف الرئيسى للدخول للويندوز .وفقدانه يؤدى الى ظهور هذه الرسالة عند بداية تشغيل الحاسوب ولا يمكن الدخول للويندوز بدونه او بدون اصلاح هذه المشكلة.

اسباب ظهور رسالة NTLDR is missing : ظهور هذه الرسالة معناها ان هذه الملف غير موجود الويندوز وتم فقدانه لعدة اسباب وهي:
  • نسخة ويندز غير كاملة.
  • اصابة الويندوز بالفيروسات التى قامت بحذف هذا الملف الهام وبالتالى انهيار الويندوز.
  • اغلاق الحاسوب بطريقة غير صحيحة عدة مرات قد تؤدى الى فقدان هذا الملف وفشله.
  • الانقطاع المفاجىء للتيار الكهربائى قد يسبب هذه المشكلة وفشل الويندوز.
  • حذفه بطريقه خاطئة من الويندوز يؤدى ايضا الى ذلك.

ولحل هذه المشكلة سوف نستعين باسطوانة الصيانة العالمية الهيرن بوت وايضا باسطوانة ويندوز حسب نوع الويندوز الموجود على الحاسوب سواء ويندوز XP او ويندوز 7 او ويندوز 8 او 10 وافضل فى هذه الحالة ان تكون نسخة الهيرن بوت محروقة على فلاش ميمورى USB ونسخة الويندوز موجودة على اسطوانة من اجل نسخ المفات الهامة منها ، او العكس بدون اى مشاكل.

سوف نقوم بالدخول للبوت من خلال الهيرن بوت حيث تظهر لنا الواجهة الرئيسية للاسطوانة الهيرن بوت ونقوم باختيار الويندوز الوهمى Mini Windows XP وفى نفس الوقت تكون اسطوانة الويندوز تم تركيبها فى الحاسوب ايضا وهذا امر هام.



ثم ننتظر قليلا حتى يتم الدخول لواجهة الويندوز الوهمى ونشاهد كما ذكرنا من قبل فى الاصدار الحديث من الاسطوانة Hiren Boot cd 15.2 ظهور ايقونة للاسطوانة على سطخ المكتب بها العديد من المميزات والاوامر الهامة لاى محترف صيانة يجيد التعامل معها ، ولكن لن نستعين بها فى حل مشكلتنا اليوم وانما سوف نقوم بالدخول الى My Computer من خلال فتحه من خلال الضغط عليها بالماوس كليك يمين وفتحه open وليس Explorer.



تظهر لنا البارتيشنات الموجودة على الحاسوب وكما ذكرت من قبل فانا الحين على نظام وهمى وليس حقيقى ،نقوم بفتح ايقونة اسطوانة الويندوز التى تم تركيبها فى محرك الاقراص السى دى او الديفيدى CD ونبحث عن الملف التالى وهو I386 ونقوم بفتحه ثم تظهر لنا مجموعة من الملفات الكثيرة نقوم باختيار ملف WINNTUPG وهو الملف الذى سوف نبحث بداخله عن الملفين المطلوبين نسخهما وهما ملف NTDETECT وملف NTLDR وبعد ايجادهما داخل اسطوانة الويندوز نقوم باخذ نسخة منهما ووضعها على سطح المكتب .



ثم نقوم بعد ذلك بعمل نسخ Copy للملفان المهمان والذهاب الى بارتيشن الويندوز وليكن كمثال هنا بارتيشن الـ C ، ثم نقوم بعمل لصق Paste للملفين داخل البارتيشن وبجوار ملفات الويندوز الاخرى الموجودة ونعمل تنشيط من خلال عمل Refresh ونلاحظ ظهور الملفين بجوار ملفات الويندوز الاخرى.



وبذلك نكون قد تغلبنا على مشكلة رسالة NTLDR is missing من خلال الويندوز الوهمى فى اسطوانة الصيانة الهيرن بوت ، وايضا مع الاستعانة باسطوانة الويندوز اين كان ونسخ الملفات الناقصة فى الويندوز من خلالها ووضعها فى بارتيشن الويندوز بجوار الملفات الاخرى وبدون عمل فورمات للويندوز ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.

مواضيع هـامة يجب عليك قراءتها ايضاً

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
اصلاح مشكلة NTLDR is missing فى الويندوز عن طريق الهيرن بوت Reviewed by Guest blogger on 5/17/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لجهودكم لكن الشرح غير واضح من المغضل وضع مسار الملف لاستخراجه بسهولة وبشرحكم لم اجد الملف غي اسطوانة الويندوز

    ردحذف
  2. هناك خطأ بسيط فالملفين غير موجودين فى ملف WINNTUPG بل موجودين فى ملف
    I386

    ردحذف