لماذا قمت بشراء Nexus 6P بدلاً من الايفون؟

بعد عامين من المعاناه مع هاتف Samsung S4 من تهنيج بشكل مزعج وضعف في البطارية وضعف في الذاكرة الداخلية للهاتف وبطئ في وصول التحديثات وغيرها من المشاكل المزعجة جداً ،ولكن دعونا من كل هذا فاريد ان اعرفكم علي تحفة فنية في عالم الهواتف وهو هاتف Nexus 6P وهذا من خلال ما قرأت من تقارير وتجارب للعديد من الاشخاص والخبراء ومن خلال تجربتي الشخصية لمدة اسابيع حتي الان والانطباع وغيرها من الامور التي ربما تجعله هاتفك انت ايضاً المستقبلي. فمن المعروف نوعاً ما عندما تفكر في شراء هاتف مرتفع الامكانيات او بمعني اخر مرتفع في السعر أن تذهب الي الايفون ولكن بالنسبة لي لم افعل ذلك واريد أن اعرفكم علي الاسباب وعلي التجربة لكي تفيدك انت ايضاً.



هاتف Nexus 6P من جوجل وهواوي والذي قمت بشراءه بمبلغ 6500 جنية مصري اي ما يعادل 730 دولار امريكي وهو سعر مرتفع حيث أن سعر الهاتف ربما لا يصل الي 550 دولار ولكن بسبب الاحوال الاقتصادية في مصر وغيرها من الامور فهناك فارق في السعر، ولكن ربما في بلدك ستجد بسعر اقل من هذا كثيراً حسب سعة التخزين الداخلية حيث يأتي بذاكرة داخلية 32/64/128 جيجا ، ولا انصح بالـ 32 جيجا بطبيعة الحال واعتقد أن الـ 64 جيجا كافية جداً ولكن لمن يريد المزيد من المساحة فاعتقد أن 128 ستكون جديدة بالنسبة له.



دعوني وقبل أن استعرض اي شئ او اتحدث عن اي مميزات للهاتف ان اخبركم جميعاً ان المدون طه عباس قد قام في السابق باستعراض موضوع مراجعة كامل حول مواصفات وخواص هاتف نيكسس 6P بالفعل وقد تود مراجعته قبل استكمال هذا الموضوع.



اولاً وبشكل عام اهم ما يميز اجهزة Nexus هو السوفتوير، فهذه الاجهزة من جوجل، حيث تقوم جوجل بالتعاون مع احد الشركات المصنعة للهواتف ويتم تصنيع الهاتف وهذا الهاتف هو تعاون بين جوجل وهواوي وهناك هاتف الـ 5x وهو تعاون بين جوجل و LG ، الامر هو أن نسخة الاندرويد علي هواتف نيكسس هي نسخة اندرويد خام يصل لها كل التحديثات بشكل مستمر وشبهه يومي ، وبذلك تصبح محدثة دائماً وخالية من الثغرات والمشاكل، كما انها سريعة بالتأكيد بسبب ان التهيئة لهاردوير الهاتف تتناسب مع نسخة الاندرويد بالاضافة انها خالية من البرامج والتطبيقات التي تقوم شركات الهواتف الاخري كسامسونج وسوني باضافتها الي الهاتف والتي تسبب غالباً في التهنيج والعديد من المشاكل.

بالتأكيد الهاتف يعمل باحدث نسخة اندرويد مارشميلو 6.0 Marshmallow بالاضافة الي التحديث الي Android N سواء النسخة التجريبية حالياً او حتي النسخة النهائية. فمن خلال تجربتي الشخصية وفي اول اسبوع لاستخدام الهاتف اعتقد انه وصل لي اكثر من 4 تحديثات وهو رقم كبير جداً بالمقارنة مع التحديثات التي كانت تصل لي علي هاتف السامسونج.

بالتأكيد السبب الاساسي والرئيسي لشراء نيكسس بدلاً من الايفون هو السوفتوير بدون شك، فالايفون يمتلك نظام الـ iOS ونيكسس يمتلك الاندرويد ، وكانت المقارنة هل اقوم بشراء الـ iOS ام الاندرويد ، وكان الخيار حاسم بالتأكيد لصالح النظام المحبوب مفتوح المصدر المثبت والمستخدم علي اكثر من ثلثي الهواتف في العالم.

احد المميزات الخاصة بالهاتف هي السماعات ذات الصوت المرتفع والجودة المميزة، فمع وجود سماعتين في واجهه الهاتف الامامية ستتمكن من مشاهدة الافلام علي الهاتف وسماع الصوتيات بشكل واضح وكانك تستمع اليها مباشرة من سماعات كبيرة وليست سماعات الهاتف. بالتأكيد هذه الخاصية مميزة جداً في الهاتف واحد الامور التي اعجبتني كثيراً، فلم اري من قبل هاتف يصدر صوت اكثر ارتفاعاً او وضوحاً من هذا الهاتف.



يمتلك ايضاً نيكسس 6P قارئ بصمة رائعة خلف الهاتف حيث انك دائماً عندما تقوم باخراج الهاتف من جيبك فدائماً ما يكون اصبع السبابة علي خلف الهاتف وبذلك يمكنك الاستفادة من هذا الامر. فالهاتف يكون مغلق ولكن بمرور اصبعك علي قارئ البصمة يقوم بالتعرف عليها ويفتح مباشرة وهذا الامر جيد عند الاستخدام وهو مفيد بالفعل.

تصميم الهاتف جيد جداً ولوجو نيكسس في الخلف مميز ويعطي الهاتف رونق وشكل رائع، ويأتي بعده الوان وهي الفضي والاسود والذهبي، وحجم الهاتف كبير بالتأكيد وهو مصنوع من المعدن الصلب وهذا امر جيد ولكن ياتي بتكلفة حيث ان الهاتف كبير وبذلك يصعب الامساك به والتحكم به بيد واحدة  وهذه احد المشاكل ولكن لمن اعتاد علي استخدام الهواتف كبيرة الحجم فلا اعتقد أن هذا الامر سيعوق استخدامه.

 

شاشة الهاتف AMOLED بحجم 5.7 بوصة، وبالتالي فدرجة وضوح الالوان مميزة جداً وعلي الرغم من انها ليست الافضل ولكنها مميزة وستلاحظ تميزها عند مشاهدة الفيديوهات او تصفح الانترنت وغيرها، فدرجة الاضاءة ووضح الالوان علي الشاشة رائعة وجميلة. وبالتأكيد مع كاميرا 12 ميجا بيكسل وكاميرا امامية 5 ميجا بيكسل وليست كاميرا عادية بل كاميرا عالية الجودة، فالامر جعل الصور في غاية التميز ، لذلك فكاميرا الهاتف جيدة جداً.



اما عن الاداء فكما ذكرت سابقاً في بداية الموضوع فمع هاردوير مهيئ تماماً ليستخدم مع سوفتوير الهاتف فالامر لم يكن اكثر روعة ، وبما أن هاردوير نيكسس 6P  يحتوي علي مواصفات عالية بروسيسور Snapdragon 810 وهناك 3 جيجا رام في الهاتف، فلم تواجهني اي مشكلة مع فتح اكثر من تطبيق والقيام باكثر من مهمة وتركهم والعودة مرة اخري وهكذا، فلم يحدث اي تهنيج حتي الان.

ايضاً خاصية الـ Doze في اندرويد مارشميلو رائعة وهي خاصية تتيج للهاتف التعرف علي وضعية السكون فعندما تقوم بوضع الهاتف علي المنضدة علي سبيل المثال او في وضعية عدم استخدام فيقوم بوضع الهاتف في مرحلة السكون Sleep وبذلك لا تستهلك التطبيقات الهاتف مما يعود بالنفع علي البطارية وعلي الرغم ان هذه الخاصية جزء من اندرويد ماشميلو ولكن هذه هي قوة تطور السوفتوير وان يصل لك الانظمة الاحدث من جوجل بشكل مباشر.



اما عن كابل الـ USB Type-C والذي يتيح لك شحن اسرع للهاتف ووفقاً لتجربتي فالامر بالفعل سريع ففي اقل من 10 دقائق وصل الشحن الي 50% مما يعتبر امر رائع، فهذا الكابل هو المستقبل ولكن بما انه غير مستخدم بكثرة في الهواتف حتي الان فهناك مشكلة تواجهني احياناً وهي عدم توفر الشاحن في اي مقهي او لدي احد الاصدقاء دائماً مما يجعل امر الشحن صعب ولكن مع سرعة الشحن فاعتقد ان التكلفة قليلة وعاجلاً او اجلاً ستتحول جميع الهواتف الي هذه التقنية.

ولكن احد الامور التي لم تعجبني هو أن الهاتف لم يأتي مع سماعات هاندفري وهو امر مزعج جداً ولكن بما انني بالفعل امتلك سماعات هاندفري بلوتوث واقوم باستخدامها دائماً فلم اكترث كثيراً، وايضاً لا يوجد امكانية لاضافة كارت ميموري الي الهاتف هو امر اخر مزعج نوعاً ما ولكن مع مساحة التخزين الكبيرة للهاتف 64 جيجا فلم يكن الامور كبير ولكن ربما استخدامك مختلف.
لماذا قمت بشراء Nexus 6P بدلاً من الايفون؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/29/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. طيب هو افضل ف المواصفات ولا 5x ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد نيكسس 6P هو الاحدث حالياً اخي.

      حذف
  2. الحقيقه قد ذكرت مواصفات جيده للجهاز6p الا انك لم تذكر البطاريه ومدة عملها عند استخدام النت كذلك لم تذكر ان كان للجهاز بعد الاستخدام ان ترتفع درجه الحراره فيه مثل LG هل هناك معلومات تستطيع ان تزودني بها مشكور للموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للبطارية اخي فيمكنك الاطلاع علي موضوع المواصفات لمعرفة مواصفاتها بدقة اما عن الاستخدام فمع الاستخدام المتواصل تبقي لمدة يومين، ولكن بما ان الشحن سريع فالامر بسيط تحتاج الي 10 دقائق ليصل الي 50 %، اما عن درجة الحرارة فلم الحظ اي ارتفاع في درجة الحرارة مع الاستخدام الا اثناء الشحن وهذا امر طبيعي.

      حذف
  3. لو كنت شوفت الاسوس زين فون ٢ رخيص وامكانيات روعة

    ردحذف