انشاء شبكة بين اكثر من جهاز ومشاركة الطابعة بينهم

اصبح امر مشاركة الطابعات والاسكانر وغيرها من الوسائط الالكترونية امر هام وواقعى حاليا فى الكثير من المؤسسات والشركات الكبرى والبنوك ايضا ، لما توفره من وقت وجهد وايضا تكلفة ، حيث يمكن لطابعة واحدة ان يتشارك فيها اكثر من حاسوب مما يوفر تكلفة شراء اكثر من طابعة فى نفس المكان ، واليوم سوف نتعرف على كيفية انشاء شبكة سواء داخلية ( بدون انترنت ) عن طريق سويتشات Switches او شبكة خارجية متصلة بالانترنت عن طريق مودم او راوتر Router وكيفية مشاركة الطابعة بينهما بكل كفاءة.

هذا الموضوع بناء علي رغبة المتابع Az Zedine



مثال : اعمل فى مدرسة بها اكثر من معمل حاسب الى وبكل معمل مثلا حوالى 15 حاسوب ويوجد بكل معمل طابعة واحدة فقط اريد مشاركتها معهم فانى فى هذه الحالة سوف احتاج الى كابلات انترنت + سويتش مركزى من اجل توصيل الاجهزة ببعضها عن طريق كابل انترنت او كابل Ethernet وايضا اقوم بتوصيل الطابعة بالحاسوب الاول عن طريق كابل USB.

اما فى حالة وجود انترنت وهو ما سوف نتحدث عنه اليوم فاننا سوف نحتاج الى راوتر + سويتش مركزى ( به اكثر من 24 فتحة ايثرنت ) + كابلات انترنت + طابعة بها مثلا فتحة انترنت ايضا ( الطابعات الحديثة مزودة بفتحة انترنت حاليا ).

سوف اقوم اولاً بتوصيل كابلات الانترنت من السويتش المركزى الى كل حاسوب على حده حتى اتأكد من ان جميع التوصيلات صحيحة ، بعد ذلك اقوم ايضا بتوصيل كابل من السويتش المركزى الى الطابعة ايضا مثلها مثل اجهزة الحاسوب ، واخيراً كابل انترنت من الراوتر الى السويتش المركزى او عدة سويتشات مختلفة.



اقوم بعد ذلك بعد التأكد من ان جميع الاجهزة متصلة ببعضها البعض بواسطة الكابلات بتشغيل الراوتر وانتظر قليلا حتى تضاء جميع لمبات الراوتر ، واتاكد من ان خدمة الانترنت تعمل من خلال فتح متصفح الانترنت على جميع الاجهزة لكى اتاكد من ان جميع اجهزة الحاسوب بها خدمة الانترنت وتعمل بكفاءة .الحين سوف اقوم بربط ومشاركة اجهزة الحاسوب ببعضها البعض اولا من خلال اعطاء كل حاسوب الاى بى ادرس بطريقة يدوية IP ADDRESS او تركه كما هو بالاى بى ادرس الاوتوماتيك الذى حصل عليه من الراوتر ولتغيير الاى بى ادرس يمكنك الذهاب الى اعدادات الشبكة فى كل حاسوب ووضع اى بى ادرس بطريقة يدوية ومتتالية مثلا الحاسوب الاول سوف يكون:
  • 192.168.1.3
  • 255.255.255.0
  • 192.168.1.1
  • 8.8.8.8
  • 8.8.4.4

الحاسوب الثانى:
  • 192.168.1.4
  • 255.255.255.0
  • 192.168.1.1
  • 8.8.8.8
  • 8.8.4.4

ونفعل بالمثل وبالترتيب مع باقى اجهزة الشبكة.



الحين سوف اقوم بمشاركة حاسوبي ملفاتى مع باقى اجهزة الشبكة من خلال الذهاب الى Open Network  and Sharing Center ثم اختار من القائمة الجانبية Change Advanced sharing  settings او تغيير اعدادات المشاركة ثم افتح قائمة العامة او Public ( current profile ) واجعل كل الخيارات بها مفتوحة او Turn on ما عدا الخيار الاخير وهو الرقم السرى لاننى لا احتاجة من اجل المشاركة واجعل هذا الخيار كما هو Turn off.



نأتى للخيار الثانى او القائمة الثانية وهى Home or Work ونقوم ايضا بجعل كل الخيارات Turn on وخصوصا الخيار الهام Turn on file and printer sharing او فتح مشاركة الملفات والطابعة وتنشيطها وجعلها متاحة للجميع فى هذه الشبكة ونقوم ايضا باغلاق الرقم السرى هنا ونخليه Turn off حتى لا يطالب المستخدمين فى هذه الشبكة كل مرة بالرقم السرى للدخول والمشاركة بينهم.



والان نذهب الى قائمة ابدء او Start ونختار منها Devices and Printers ونفتح هذه النافذة ونشاهد ان الطابعة قد تم تنشيطها فنقف عليها بالماوس ونختار كليك يمين وتظهر لنا قائمة نختار منها خصائص الطابعة او Printer properties لتظهر لنا نافذة خاصة بخصائص الطابعة ونختار منها قائمة مشاركة Sharing ثم مشاركة هذه الطابعة Sharing this printer وبعد ذلك نضغط على تطبيق Apply ثم موافق OK.



اما بالنسبة للاى بى ادرس IP ADDRESS الذى سوف تحصل عليه الطابعة هو اى بى ادرس خاص بها مثل اى حاسوب اخر فى الشبكة لاننا كما ذكرنا من قبل انه تم توصيل الطابعة ايضا بكابل انترنت ومتصل بالسويتش ، والراوتر يعطيها IP مثل اى جهاز اخر ، ويمكن ايضا ان نعطى للطابعة IP address يدوى ايضا مثل باقى اجهزة الشبكة من خلال الدخول الى كارت اللان الخاص بها وكتابة رقم ال IP.

وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية انشاء شبكة من 3 اجهزة او اكثر كما تشاء ، وايضاً مشاركة الطابعة فيما بينهم ، والى اللقاء فى دروس قادمة باذن الله، شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
انشاء شبكة بين اكثر من جهاز ومشاركة الطابعة بينهم Reviewed by Guest blogger on 5/18/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 4 تعليقات:

  1. بعد اذنك يا مستر نشرت المحتوي علي انتل نتعلم باسم حضرتك

    ردحذف
  2. مشكورين جدا جدا جزاكم الله كل خير نتمنى لكم التألق والنجاح الدائم

    ردحذف
  3. هو لازم الطابعة تتصل بجهاز كمبيوتر تطبع من خلاله؟؟ ولا ممكن تطبع من الشبكة مباشرة دون الحاجة لتشغيل جهاز معين؟ وازاي اخش على كارت اللان للطابعة؟

    ردحذف
  4. موضوع رائع جدا...شكراً لكم

    ردحذف