كيفية تشكيل النصوص العربية والكلمات بطريقة لغوية صحيحة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


احيانا نحتاج عند كتابة رسالة او شرح معين او كلمات ، الى كتابتها بطريقة لغوية صحيحية وبدون اخطاء لغوية ، وخاصة اذا كنا نحتاج الى هذه الرسالة او الكلمات فى امر مهم مثل مناقشة رسالة علمية ، او طرح مناقشة معينة لمجموعة من الطلاب ، ولهذا نحتاج الى معرفة كيفية وضع التشكيل اللغوى الصحيح بدون اى اخطاء تسبب لنا مشاكل وخاصة ان بعض الكلمات تكتب بنفس الطريقة ولكن لها اكثر من معنى مثل كلمة الرجل ( الرجل لها معنى وهى القدم ولها معنى اخر وهو الرجل المذكر ) وما يفرق بينهما هو التشكيل الصحيح لهما ، وهذا هو ما سوف نتعرف عليه الان.



على عكس اللغات الاخرى مثل اللغة الانجليزية او الفرنسية او الروسية وغيرها من اللغات فان اهم ما يميز اللغة العربية عن باقى اللغات ويجعل لها طعم ولون هو التشكيل ، فالتشكيل بالنسبة للغة العربية هو الروح ، بمثابة الملح للطعام الذى بدون لا يكون لها اى طعم او رائحة ، فاى خطأ فى التشكيل يقلب معنى الكلمة رأسا على عقب ، ويجعل تفسير معناها مختلف تماما وممكن ان يسبب العديد من المشكل لمستخدم اللغة وخاصة فى الجانب الاعرابى واللغوى ،لذا سوف نعرف ما هو التشكيل فى اللغة العربية.

التشكيل هو ضبط معنى الكلمة لغويا واعرابيا وجعل لها معنى صحيح مهما تشابهت الكلمات ووضعها فى مكانها الصحيح من خلال استخدام الكسرة والفتحة والضمة والشدة والسكون والتشديد ....الخ.

ومن افضل المواقع فى مجال تشكيل النصوص والكلمات العربية هو موقع مشكال ويمكن الدخول اليه من الرابط التالى Tahadz.com/Mishkal والموقع مجانى تماما ويمكن من خلاله تشكيل الكلمات والنصوص بطريقتين سوف نتعرف عليهما.
  • الطريقة الاولى : اونلاين Online من خلال الموقع نفسه.
  • الطريقة الثانية : من خلال تحميل برنامج مشكال على الحاسوب.



الطريقة الاولى : بعد الدخول للموقع نقوم بكتابة بعض الكلمات او النصوص او نقوم بنسخها من الحاسوب اذا كنا محتفظين بنص معين ونريد وضع تشكيل مناسب له ، فقد قمت بكتابة نص باللغة العربية ووضع اسمى باللغة الانجليزية فى اخره SamehElkharraz لكى نشاهد الفرق بين اللغة العربية واللغة الانجليزية ، فقمت فى المربع الاول بكتابة النص بطريقة عادية ، وبعد ذلك قمت بالضغط على كلمة تشكيل باللون الاخضر ، فتم وضع تشكيل للنص بالكامل فى المربع الموجود بالاسفل ما عدا الكلمات المكتوبة باللغة الانجليزية لانه لا يوجد تشكيل لكلمات اللغة الانجليزية مثل اللغة العربية والذى يميزها عن اى لغة اخرى فى العالم ، ويمكن نسخ ذلك النص ووضعه فى اى رسالة او نشره فى اى موقع مثل مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك وغيرها.



ولكن ليس كل شىء طبعا كامل 100 % فالكمال لله وحده سبحانه وتعالى ، فقد يحدث وان يقع تشكيل خطأ من الموقع لبعض الكلمات والنصوص ، مثل وضع كسرة على حرف وهو يجب رفعه او وضع شدة على حرف ويجب ضمه وغيرها من الاخطاء الاعرابية واللغوية المختلفة والمتعددة والتى نقع فيها جميعا ، اذن ما الحل ، الموقع يتيح لنا خاصية اخرى جميلة ورائعة فى حالة اكتشاف اى اخطاء لغوية بعد وضع التشكيل المناسب من خلال الضغط على الكلمة المشكوك فى تشكيلها الصحيح لتظهر لنا قائمة اسفلها بها عدة تشكيلات اخرى لنفس الكلمة ويمكن الاختيار من بينها التشكيل الصحيح او اختيار تعديل مثل كلمة جميعا المحددة بالاطار الاحمر ، ويمكن تكرار ذلك مع اى كلمة اخرى نحس او نشعر ان بها خطأ تشكيل.



اما الطريقة الثانية فهمى تحميل برنامج مشكال وهو حجمه صغير حوالى 35 ميجا بايت ووضعه على سطح المكتب بالحاسوب واستخدامه فى اى وقت ، وبعد الضغط على كلمة تحميل فى الموقع يظهر لنا فى صفحة اخرى مجموعة من الخيارات المختلفة مثل
  • تطبيق سطح المكتب – ويندوز.
  • تطبيق سطح المكتب – لينكس.
  • وقمت باختيار الويندوز لانى استعمل نظام الويندوز وليس اللينكس.



بعد تحميل البرنامج وتسطيبه بالطريقة العادية ، نقوم بفتحه وتظهر لنا واجهة البرنامج ، فنقوم بكتابة النص المطلوب ، ونضغط بعدها على كلمة تشكيل وننتظر قليلا حتى ينتهى البرنامج من عمله ، ويمكن ايضا حذف التشكيل وارجاع النص لاصله من خلال الضغط على كلمة حذف التشكيل ، ويمكن ايضا اختيار نص عشوائى من البرنامج نفسه كتجربة ،ويوجد العديد من القوائم بالاعلى يمكنك اكتشافها بنفسك لسهولة استخدامها.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية تشكيل النصوص والكلمات مع هذا الموقع الرائع ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم جميعا.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. اتقدم لكم بالتحية والشكر جزاء خدملتكم المحترمة والمفيدة لنا وبالمجان وفقكم الخالق ورعاكم برحتمه.

    ردحذف
  2. لماذا صفحة الفهرس لا تفتح في المدونة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. راجع مرة اخري ، تم حل المشكلة واصبحت تعمل الان ، نشكرك علي التنبيهه :)

      حذف
  3. "شَكِلَ اللَّهُ ايامكم بِكُلُّ ماهُوِ جَمِيلِ"

    ردحذف
  4. دايما بستفيد من هذا الموقع جزاكم الله خيرا بما تقدموه لنا من دعم ومساعدات
    دون مقابل ربنا يبارك فى عملكم ويجعله فى ميزان حسانتكم اللهم امين
    تقبلوا كل تقديرى واحترامى

    ردحذف

إرسال تعليق