سلسلة الهارد ديسك (3) مكونات الهارد ديسك من الداخل

تحدثنا قبل ذلك عن انواع الهارد ديسك وعن اول شئ يواجهك عندما تري الهارد وهي Logic Board او البوردة الموجودة في الهارد وعرفنا أن الغطاء المعدني الذي تراه في الجانب الاخر ما هو الا حماية لاشياء عظيمة داخل الهارد فدعنا نلقي نظرة عن ما يخفيه هذا الهارد بداخلة ونظرة بسيطة لكل مكون من مكونات الهارد وكيف يعمل بشكل بسيط وسهل ومفهوم؟!



مواضيع السلسلة 

1- الميديا Platters



عبارة عن اسطوانة او اثنتين او ثلاثة او اكثر وليست اسطوانة واحدة كما يتخيل البعض ويفصل بين كل اسطوانة والاخري حلقة معدنية وهذه الاسطوانات في حجم الاسطوانات العادية تقريبا ولكنها ليست مرنة بل صلبة جدا وهي ما اطلقت علي القرص الصلب اسمه فهو قرص "صلب" نسبة لتلك الاسطوانات الصلبة فهي مصنعة من الالومنيوم والزجاج والسيراميك بنسبة كبيرة وبزيادة اعداد هذه الاسطوانات يزاداد حجم الهارد ديسك وهذه الاسطوانات يتم تخزين البيانات عليها من اعلي اسفل وليس الجانب العلوي فقط ومعني ذلك ان جميع بيانات الهارد مصدرها هذه الاسطوانات.




وكل اسطوانة مكونة من مسارات دائرية تسمي Track ومجموعة التراكات التي اسفل بعضها وموازية لبعضها وتسمي Cylinder وكل تراك مقسم لمجموعة من القطاعات Sectors  وهذه هي التي تتلف فيما يطلق بالقطاع التالف او الباد سكتور وبالنسبة لنظام التشغيل يقوم بقراءة مجموعة من القطاعات باسم Cluster وهناك منطقة اخيرة في الميديا وهي اخر منطقة مجاورة للمحركات وتسمي Landing area وهذه تستخدم لاستقرار رأس القراءة head عليها عندما يكون غير نشط او ساكن وهذه الاسطوانات مكونة من مناطق مغناطيسيية صغيرة للغاية وكل منها تمثل 1 بت من المعلومات وللعلم ان هناك ما يقرب من 100 مليون بت مخزن علي كل بوصة مربع بما يعادل تقريبا 15.5 جيجا بت علي كل سم  مربع وفي النهاية يجب ان تعلم ان كل اسطوانة من هذه الاسطوانات سواء بالنسبة لسطحها العلوي او سطحها السفلي تكون مغطاة بطبقة رقيقة جدا من مجموعة متنوعة من المعادن غالبا لا تكون مغناطيسية للتحكم في توجيه البلورات والرقائق المغناطيسية الموجودة علي السطح.

2- محرك الميديا Spindle




يعتبر من اقوي المحركات الموجودة ويتغذي بـ 3 وصلات للكهرباء وليست وصلة واحدة ويرتكز عليه محور يضم اسطوانات الميديا Platters وكما قلنا توجد حلقات معدنية (5) للفصل بين كل اسطوانة والاخري وهذا الموتور او المحرك يستمد طاقته من خلال توصيله ببوردة الهارد ديسك.

3- اذرع القراءة والكتابة Actuators



هذه الاذرع الميكانيكية هي المسئولة عن القراءة والكتابة علي الميديا Platters فهي تستقبل الاوامر من دائرة controller في البوردة الخاصة بالهارد Logic Board عن طريق كابل ريبون ( 5 ) Ribbon ثم يكون المسئول عن تحريك هذا الذراع لتنفيذ اوامر الكتابة او القراءة التي جاءت اليه هو المجال المغناطيسي ( 10 , 11 ) في بداية الذراع الميكانيكي (8)  ثم تحويل هذه الاوامر لطاقة حركية تظهر في محور الذراع (7)  ثم الي رأس القراءة (6) Head في نهاية الذراع وهذه الرأس هي التي تقوم بالقراءة والكتابة علي اسطوانات الميديا Platters وللعلم لكل ذراع رأسين للقراءة للسطح العلوي من الميديا وللسطح السفلي ويجب ان تعلم ان رؤوس القراءة هذه لا تلامس سطح الميديا وانما هناك فاصل بسيط جدا لا يذكر من الهواء بينهما وذلك لمنع تآكل الاسطوانات بمرور الوقت نتيجة الاحتكاك.

4- المغناطيس Magnet


 

اسوة بموتور الميديا هذا المغناطيس (10) كذلك من اقوي القطع المغناطيسية التي يمكن ان تجدها وهو المسئول عن تحويل اوامر البوردة الي طاقة حركية لتحريك اذرع الكتابة والقراءة وبمساعدة ملف (11)  يسمي بـ Voice Coil حيث يأتي التيار الكهربي فيحدث التنافر والتجاذب الذي يؤدي الي تحريك اذرع القراءة وبالتحكم في هذا التيار يتم توجيه الاذرع الميكانيكية Actuators الي القسم المناسب من الاسطوانات Platters للكتابة او القراءة منه.

5- ماص الرطوبة



هناك في اركان وجوانب الهارد ديسك قد تجد قطعة تشيه الاسفنج , هذه القطعة خاصة بسحب الرطوبة او بخار الماء الذي قد يصل الي الهارد من الداخل لانه قد يسبب مشاكل كبيرة دخول اي ماء او اتربة داخل مكونات الهارد ديسك لذلك يتم حمايتها من الخارج جيدا ووضع ماص للرطوبة بالداخل.

هناك تفاصيل صغيرة بداخل الهارد ديسك ومكوناته حاولنا علي قدر استطاعتنا ذكرها قد نكون غفلنا عن اشياء بسيطة وباسئلتكم لنا تذكرونا بها لذا من اختلط عليه الامر في نقطة ما او لم تكن بالتوضيح الكافي نتمني منكم ذكرها وانتظروا الموضوع القادم في السلسلة باذن الله عن كيفية عمل هذه المكونات معا لتنفيذ مهمة الهارد ديسك والقراءة والكتابة حسب اوامرك.
سلسلة الهارد ديسك (3) مكونات الهارد ديسك من الداخل Reviewed by Ahmed Hussein on 5/15/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. مشكور اخي على هذا المقال الرائع واريد مشورتكم عن الفرق بين الهاردسك نوع SATA والهاردسك نوع HDD وهل يمكن التبديل بينها على نفس الاب توب وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. اي نوع تقصد بالضبط ب HDD ؟؟

      حذف
    2. محرك الاقراص الصلبة الاعديادي الذي يستعمل في الاب توب

      حذف