شرح عمل فورمات لقرص الويندوز C باستخدام اسطوانة هيرين بوت

تعددت الشروحات المختلفة التى يمكن من خلالها عمل فورمات Format لبارتيشن السى C ، ويمكن عمل ذلك بطرق مختلفة ومتعددة سواء من خلال اوامر معينة او من خلال الويندوز نفسه اثناء تثبيته على الحاسوب ، ولكن اغلب الطرق السابقة لها عيوب خطيرة منها على الاقل فقدان الملفات او اى شىء كنت محتفظ به على البارتيشن سى او سطح المكتب نفسه ، ولكن باستخدام اسطوانة الصيانة الرائعة والمتميزة هيرين بووت Hiren’s BootCD وهي احد افضل اقراص الانقاذ ، فيمكنك البحث عن ملفاتك والاحتفاظ بها وايضا يمكن عمل الكثير من الاشياء التى سوف نتعرف عليها معا.



قبل ان نبدء فى شرحات عمل الفورمات للبارتيشن سى بواسطة اسطوانة الهيرن بوت ، سوف نتعرف اولا على كيفية ضبط التاريخ والوقت والدخول لاعدادات البيوس من اجل اتمام ذلك والتخلص من رسالة F1 التى تظهر لنا عند تشغيل الحاسوب ، ويرجع ذلك اما الى ان الوقت والتاريخ غير مضبوطين ، او الى ان حجر البوردة يجب تغييره وهو المسئول عن ضبط الوقت والتاريخ وعن اعدادات اخرى خاصة بالبيوس Bios ، او ان البيوس يجب تحديث اعداداته من الموقع الرسمى له ( ابديت للبيوس Bios Update ) والان سوف نطبق كلامنا على حاسوب من نوع HP ، وسوف اقوم الحين بوضع فلاشة الميمورى الخاصة بى فى الحاسوب من اجل تنفيذ ذلك. ( تحميل الاسطوانة )



بعد تركيب الفلاش ميمورى الخاصة بى فى الحاسوب وتشغيله ، تظهر لنا الشاشة التالية الخاصة بنوع الحاسوب وهو hp invent وما يهمنا هو هنا الدخول للبيوس ، لذا اذا نظرنا لاسفل الشاشة سوف نشاهد عدة مفاتيح ومنها اذا ضغطت على مفتاح F9 فى لوحة المفاتيح سوف يتم الدخول الى البووت الخاص بالجهاز واختيار نوع البوت المناسب وهو ما سوف نستخدمه ونتكلم عليه لاحقا ، اما اذا ضغطت على مفتاح F10 سوف يتم الدخول الى اعدادات الحاسوب او البيوس من اجل ضبط الوقت والتاريخ ، وهنا نضغط عليه.



تظهر لنا الشاشة التالية ( اعتذر عن جودة الصورة ) وفيها اللغة ونبحث عن اللغة العربية ولا توجد للاسف فى القائمة فنقوم باختيار اللغة المناسبة لنا ( كل حسب لغته ) ونجد العديد من اللغات منها الانجليزية والفرنسية والهولندية والايطالية وغيرها ، وسوف اختار اللغة الانجليزية لانها مناسبة لى ، English واضغط على انتر Enter للاستمرار.



نشاهد الان الاعدادات الرئيسية او البيوس للحاسوب ويوجد عدة قوائم مختلفة ومتعددة حسب وظائفها ، فنجد قائمة File او الملفات وتشمل معلومات عن الحاسوب والوقت والتاريخ والحفظ للاعدادات وقوائم اخرى مثل Storage او الدريفات واليو اس بى فى الحاسوب وايضا قائمة Security او قائمة امان الحاسوب ، ثم قائمة البور Power وفيها اعدات تشغيل الحاسوب يدوى او اتوماتيك ، واخر قائمة هى Advanced وفيها بعض النصائح المطلوبة من اجل تشغيل افضل للحاسوب.



نقوم باختيار الامر Set Time and Date او ضبط الوقت والتاريخ للحاسوب ونقوم بالضغط على مفتاح انتر ، واهمية ضبط الوقت والتاريخ هنا تكمن فى الغاء كما قولنا لرسالة F1 وايضا احيانا فى ويندوز xp لا يتم الدخول الى سطح المكتب الا اذا كان التاريخ والوقت مضبوطين ، والانترنت والشات لا يعمل احيانا الا مع ضبط التاريخ والوقت ايضا.



نشاهد الان عملية ضبط التاريخ والوقت وتشمل Time ( hh: mm) وتعنى hh الساعات اما mm فهى تعنى الدقائق ، ويمكن ضبطها هنا من خلال الاسهم والانتقال من خانة الساعات الى الدقائق يتم عن طريق مفتاح Tab فى لوحة المفاتيح ، وبعد ذلك ننتقل الى ضبط التاريخ والوقت من خلال mm وهى الشهور ، اما dd فتعنى الايام ، وال yyyy تمثل السنة ، ثم نضغط على مفتاح F10 للحفظ ، والخروج من الاعدادت واعادة تشغيل الجهاز مرة اخرى ونلاحظ اختفاء رسالة F1 .



والان نقوم بعمل البووت من خلال الفلاش ميمورى ونضغط على مفتاح F9 للدخول لوحة البووت وتظهر لنا خيارات مختلفة مثل CD – ROM او السى دى روم ، Hard Drive وهو الدخول للهارد ديسك مباشرة ، وما يهمنا هنا ان نختار منها USB Device ونضغط بعدها على مفتاح انتر فى لوحة المفاتيح Enter.



وهنا على الفلاش ميمورى الخاص بى ومساحتها تقريبا 8 جيجا بايت تخزين ، يوجد نسخة ويندوز XP وايضا يوجد نسخة ويندوز 7 متعددة ( Start Vista Setup ) وايضا يوجد نسخة جوست ( سوف نتحدث عن الجوست فى درس قادم ان شاء الله ) وما يهمنا هنا نسخة الهيرين بووت ( Start Hiren Boot Cd ) فنقوم باختيارها والضغط انتر.



تظهر لنا اسطوانة الهيرين بوت الرائعة بامكانياتها المختلفة والرائعة فى عدة خيارات مختلفة ومفيدة لاى مستخدم للحاسوب ،فمن خلالها يمكن الدخول الى الدوس برامج او Dos Programs ـ وايضا خيار اللينكس ، وايضا يمكن عمل اختبار لقياس كفاءة الويندوز ، والحين نقوم باختيار الدخول الى الويندوز الوهمى الموجودة بالاسطوانة او Mini Windows XP ونضغط انتر.



تظهر لنا شاشة الويندوز الوهمى على النحو التالى وفيها يظهر فى سطح المكتب الايقونات الرئيسة الخاصة بهذا الويندوز ( يختلف عن الويندوز العادى ) وتظهر لنا ايقونة جهاز الكمبيوتر My Computer وايقونة الانترنت او My Network Places وايقونة الدوس او Cmd واخيرا ايقونة الهاردوير فى الويندوز ونختار طبعا الدخول الى My Computer.



ونقوم بالضغط على بارتيشن السى C ونضغط كليك يمين بالماوس ونختار فورمات او Format ونحدد نوع الفورمات كما هو موضح حسب مساحة البارتيشن وهنا افضل فورمات بنوعية NTFS لانه افضل واسرع ونختار فورمات سريع او عادى حسب هل توجد مشكلة بالبارتيشن اما لا ، وننتظر قليلا حتى يتم الانتهاء من عمل الفورمات ، وتظهر لنا رسالة بنجاح عملية الفورمات. ( الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS )



ومن خلال اسطوانة الهيرين بووت ايضا يمكنك عمل الاتى :
  • فورمات للسى او اى بارتيشن لا يمكن عمل فورمات له فى الويندوز العادى.
  • تنظيف الحاسوب من الفيروسات.
  • تنظيف سيستم كل بارتشن من الملفات الضارة System Volume Information وهو امر لا يمكن تنفيذه فى الويندوز العادى وخاصة مع امتداد NTFS وميزة هذا ان هذا الملف يحتوى على عدد كبير من الملفات التى تمثل عبء على الويندوز وايضا ملفات ضارة وفيروسات وتنظيفه مفيد للحاسوب.
  • حذف سلة المحذوفات الخاصة بكل بارتيشن.
  • سرعة نقل الملفات بين البارتيشنات بطريقة اسرع من الويندوز العادى.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية عمل فورمات للسى C من خلال اسطوانة الهيرين بووت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم جميعا.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
شرح عمل فورمات لقرص الويندوز C باستخدام اسطوانة هيرين بوت Reviewed by Guest blogger on 5/04/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد: