اصلاح مشاكل الويندوز ( البارتشن – الفولدر– مدير المهام – الريجسترى )



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعرفنا من قبل على العديد من برامج اصلاح مشاكل الويندوز المختلفة ، ولكن اليوم سوف نتعرف على برنامج او اداة رائعة فى اصلاح مشاكل الويندوز ، فقد يحدث احيانا ان نقوم بمحاولة فتح اى بارتشن او فولد او استخدام مدير المهام Task Manger او محاولة فتح الريجسترى ونفشل فى ذلك ، ولا تعرف السبب او الحقيقة على وجه التحديد ، ولكن مع اداة Disk Heal الرائعة والشاملة والمتعددة المهام يمكننا اصلاح كل المشاكل السابقة.



سوف نتعرف اولا على سبب او اسباب مشاكل عدم فتح البارتشن او الفولدر والمشاكل الاخرى وهي :
  • اصابة اى بارتشن وخاصة بارتشن الويندوز بالفيروسات.
  • امتلاء البارتشن بالكثير من الملفات وعدم وجود مساحة فارغة به.
  • انقطاع التيار الكهربائى فجاة.
  • التقسيم الخطأ لاى بارتشن.



والان سوف نقوم بتحميل برنامج Disk Heal من الموقع الرسمي Computer-realm.net/Diskheal او من الرابط التالي Disk-heal.en.Softonic.com او من الرابط التالى Download.cnet.com/Disk-Heal/3000-2094_4-10718035.html  

(لاحظ أن البرنامج قديم جداً واصبح غير مدعوم حالياً من المطور بحيث لا يصدر له اي تحديثات منذُ فترة ويعمل فقط علي نسخ الويندوز حتي ويندوز 7 ولا يعمل علي ويندوز 8 او ويندوز 10)

البرنامج او الاداة حجمها صغير للغاية وبعد انتهاء التحميل نقوم بتسطيب البرنامج بالطريقة العادية وتظهر لنا ايقونة خاصة به على سطح المكتب ، نقوم بفتحها ليظهر لنا شكل البرنامج او الاداة البسيط ، ونشاهد عدة خيارات مختلفة ، نقوم بالذهاب الى قائمة اصلاح او Fix ونضغط عليها ، ونبدء فى تجربة اصلاح مثلا بارتشن الويندوز او الـ C الذى لا يفتح معى بالطريقة العادية ، فنقوم بوضع رمز البارتشن وهو هنا الـ C فى المربع الصغير بجوار اول خيار Fix Disk Problems Letter وبعدها نقوم بالضغط على كلمة اصلاح.



ننتظر قليلا حتى ينتهى البرنامج من فحصه واصلاحه للبارتشن اذا كان يوجد به مشاكل واخطاء ، وعندى انتهى الفحص سريعا لانه والحمد لله لا توجد اى اخطاء او مشاكل وظهرت لى رسالة Disk Heal did not detect any disk errors ومعناها ان البرنامج لم يجد اى اخطاء تستوجب الاصلاح فى البارتشن ، فنقوم بالضغط على موافق ، وسوف تظهر لنا رسالة اخرى هى Please make sure the the drive letter was entered correctly ومعناها ان البارتشن الذى قمت بفحصه سليم تماما وصحيح ، اما اذا وجد اى اخطاء بالبارتشن فسوف يخبرك البرنامج بذلك وسوف تظهر لك رسائل مختلفة عن السابقة ، وسوف يعرض عليك البرنامج طريقة الاصلاح.



ويمكن تجريب فحص كل البارتشنات من خلال هذا البرنامج الرائع كما فعلنا مع بارتشن الـ C . وبالنسبة لباقى خيارات البرنامج فسوف نتعرف عليها ايضا.
  • Fix Folder Options وهذا الامر مخصص لاصلاح مشاكب الفولدرات والملفات التى بها مشاكل من خلال الضغط على كلمة Fix او اصلاح.
  • اما الامر Fix Task Manger فيتم من خلال اصلاح مشاكل Task Manager او مدير المهام وقد يحدث أن يصاب مدير المهام بفيروس يؤدى الى تعطيل مهامه ، ولكن من خلال هذه الاداة الجميلة يمكن اصلاح ذلك الخطأ من خلال الضغط على كلمة Fix اصلاح ايضا.
  • الامر Fix Registry Editor او اصلاح الريجسترى ولمن لا يعرف اهمية او دور الريجسترى الهام فى اى ويندوز ، يمكنه التعرف على ذلك من دروس سابقة ، والريجسترى يعتبر بمثابة مخزن برامج الويندوز والتعريفات ، ويمكن ان يصبه خطأ او فيروس يؤدى الى تعطيله ، ويمكن من خلال هذه الاداة ايضا اصلاحه من خلال اختيار هذا الامر والضغط على اصلاح او Fix.



ملحوظة هامة : اذا لم ينجح هذا البرنامج معك فهذا لا يعنى فشل البرنامج او انه برنامج مزيف وانما تكون المشكلة الحقيقة فى حاسوبك ، وان حاسوبك قد اصابه ضرر شديد اما بسبب الفيروسات او الاستخدام الخاطىء او امور اخرى وعليك القيام بعمل فورمات للويندوز وفحص كامل لحاسوبك اذا كنت متخصص فى ذلك او الذهاب الى متخصص صيانة من اجل مساعدتك.

وهنا نكون قد تعرفنا على اداة او برنامج Disk Heal الرائعة فى اصلاح مشاكل الويندوز ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله، شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. شكرا لروحك الطيبة

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    سيدي الكريم ان لم يعمل على نظام ويندوز 10 ما البديل الافضل برايك
    شكرا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ... البرنامج مفيرس ! ضرب النظام عندى و عمل خلل في الويندوز

    ردحذف

إرسال تعليق