كل ما تحتاج أن تعرفه عن الفرق بين 32 بت و 64 بت

الكثير من متابعي مدونة عالم الكمبيوتر وغيرهم يتساءلون بشكل دائم عن الفرق بين معمارية 32 بت و 64 بت؟ كذلك ما هو الافضل و آي منهم يختار اثناء تحميل او تثبيت نسخة ويندوز علي الكمبيوتر، في الحقيقة السؤال مهم للغاية فكون إن إجابته يترتب عليها تثبيت نسخة الويندوز المناسبة لجهازك فلا بد من معرفة الفرق بينهم، دعني أخبرك ايضاً أن الاختلاف بين 32 بت و 64 بت هو اختلاف كبير وملحوظ. لذلك في هذا المقال سأقوم بإستعراض إجابة مفصلة وتوضيح عن الفرق بين 32 و 64 بت حيث سنلقي نظرة علي الفرق في ثلاثة أجزاء وهما الفرق بين المعماريتين من حيث نظام ويندوز والفرق من حيث استخدام البرامج (من واقع تجربتي) كما سنقوم بطرح إجابات علي الأسئلة الشائعة لدى المُستخدمين، بحيث بمجرد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع تكون قد حددت اي معمارية تختار وأدركت بالفعل ما الفرق وما هو الافضل.


دعونا اولاً أن نعرف ما هو الاختلاف الرقمي بين 32 بت و 64 بت فهنا نلاحظ أن 64 بت هي الاكبر وبما أن عدد البتات Bits يزيد فهناك فوائد هامة يجب أن تذكر فمثلاً عندما يكون الـ BIT أعلي فهذا يعني أن البيانات يمكن معالجتها بشكل أسرع وعلي نطاق كبير من المعالج مما يسمح لك بتشغيل برامج اكثر والعمل عليها في وقت واحد بدون تهنيج. ايضاً كلما كان عدد الـ Bit أكبر كلما زاد إقبال الجهاز علي حجم كبير من الرامات والاستفادة بشكل أكبر من كفاءتها وهذا سيعود بإنتاجية اكبر كلما كان الحاسوب سريع. فقط هذا هو معني "الـ bit" فكان لابد لك من معرفة ماذا تعني الارقام 32 و 64. الآن دعوني أخبركم عن الفرق بينهم عند استخدام نظام ويندوز بحيث نعرف الاختلاف بين نسخة ويندوز 32 بت و 64 بت.



الاختلاف بين نسخة ويندوز 32 بت و ويندوز 64 بت نستطيع القول بأنه يقتصر فقط علي القيود المحددة لسعة وحجم الرامات وهنا سنلاحظ الكثير من الفروقات بين النسختين حيث أن نسخة ويندوز 32 بت لا تقبل أكثر من 4 جيجا رام وهذه القيود لا تجعل الاستخدام الثقيل علي الحاسوب أمر سهل بل ستواجه تشنج كأستخدام برامج التعديل علي الصور والفيديو او حتي الالعاب ستجد تهنيج مستمر لانك مقيد بأحجام مُعينة من مكونات الحاسوب كالرامات حيث أنك تحتاج لـ زيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع وهنا أنت بحاجة إلي استخدام ويندوز 64 بت حيث يتيح لك استخدام ما يصل إلي 192 جيجا رام ! ويُمكنك الاطلاع علي قائمة حدود الذاكرة لإصدارات ويندوز.

أستخدام 64 بت واستهلاك حجم الرامات بالكامل سيمنحك خصائص اكثر وكفاءة واداء عالي من البرامج فكون ان النظام يستخدم موارد الجهاز ككل يعني ان الاستخدام سيكون افضل علي اي حال حتي وإن كان استخدامك يقتصر علي استخدام البرامج الكبيرة التي تتطلب إمكانيات عالية وسرعة في نقل البيانات حيث يكون هناك مجال لمعالجة حزمة من البيانات دفعة واحدة وبسرعة. لذا فإن 64 بت يكون الافضل في حالة إذا كنت تمتلك حجم رامات 4 جيجا فيما اكثر علي حاسوبك، نلاحظ أيضاً أن من مميزات معمارية 64 بت هي توافقها مع البرامج التي تعمل بمعمارية 32 بت وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفاصيل في النقطة التالية.



نلاحظ دائماً عند زيارة الموقع الرسمي لمعظم برامج الكمبيوتر وعند الرغبة في تحميلها ونضغط علي زر Download إنه يقوم الانتقال بنا لصفحة آخري ومن خلالها يقوم المُستخدم بإختيار ما إذا كان يريد تحميل نسخة 32 بت و 64 بت فتقوم بالاختيار حسب المعمارية الذي يعمل عليها النظام. ولكن هل هناك إختلاف بين النسختين؟ نعم، بالفعل هناك إختلافات ملحوظة بين النسختين اولها الحجم فإذا قمنا بالنظر في حجم نسخة 32 بت نجدها اقل من نسخة 64 وذلك لان نسخة 64 بت تحتوي علي مزايا وخصائص اكثر ولا تتواجد في نسخة 32 بت بسبب حاجتها لرامات او إمكانيات حاسوب أعلي إذن فيتم إضافتها في نسخة 64 بت لتعمل علي الحواسيب التي تستخدم معمارية 64 بت.

ومن واقع تجربتي فعندما قمت بأستخدام برنامج تحرير الصور الشهير "فوتوشوب" بنسخته 32 بت علي حاسوب قديم يعمل بمعمارية 32 بت ثم انتقلت لأستخدامه علي حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت لاحظت اختلافات بسيطة ولكن ملحوظة كالعمل بكفاءة اعلي وسريع في التشغيل رغم ان سرعة التشغيل تتعلق بسرعه الهارد ولكن كان هناك فرق ملحوظ في الوقت المستغرق عند تشغيل البرنامج علي الجهازين. ربما ذلك لان نسخة 64 بت من الفوتوشوب تستهلك وتستخدم موارد الجهاز بالكامل بعكس نسخة 32 بت فربما لا تعطي مجال لإظهار جميع خصائص البرنامج التي تتواجد في نسخة 64 بت.


الخلاصة: الاختلاف بين نسخة 32 بت و 64 بت من البرامج هو يعتمد فقط علي المعمارية المُستخدمه في نسخة الويندوز حيث يجب ان تتناسب مع المعمارية المُستخدمة وذلك لان هناك اختلافات بين النسختين من البرنامج وهذا الاختلاف يقتصر علي بعض المزايا التي تتواجد في نسخة 64 بت ولا تتوفر في نسخة 32 بت بسبب إنها تحتاج لإمكانيات عالية لتشغيلها بكفاءة، والتميز الذي يحدث بين النسختين يؤثر علي حجمهما فنجد أن اي برنامج يعمل بنسخة 64 بت يكون حجمه اكبر من نسخة 32 بت.



دعونا فيما يلي نستعرض معكم بعض الاسئلة التي ربما قد تتسألون عنها او قد تآتي في ذهنك اثناء قراءة هذا الموضوع والاجابة عليها.

1. هل يمكن تشغيل برامج 32 بت علي نسخة ويندوز 64 بت؟

2. هل يُمكنني الانتقال إلي معمارية 64 بت إذا كان حاسوبي قديم؟

3. كيف تتأكد من أن حاسوبك يدعم نواة 32 بت فقط ام 64 بت؟

4. هل يمكن تثبيت تعريفات 32 بت علي حاسوب 64 بت؟ او العكس !

5. لدي حجم كبير من الرامات حاسوبي يعمل بنواة 64 بت لكن الويندوز لا يقرأ الحجم كاملاً؟

6. كيف يُمكنني معرفة هل المعالج يدعم نواة 64 بت ام لا قبل الشراء؟

7. هل يُمكنني الانتقال إلي نواة 64 بت إذا كنت استخدم رامات اقل من 4 جيجا؟

فقط هذه كانت بعض الاسئلة التي ربما قد يتسأل عنها البعض، ولكن بطبيعة الحال إذا كان لديك سؤال آخر فقم بكتابته في حقل التعليقات بالأسفل. 
كل ما تحتاج أن تعرفه عن الفرق بين 32 بت و 64 بت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/28/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. لدي اضافة ان سمحت لي و هي ان الهاردوير و بالاخص المعالج هو من يحدد معمارية الوندوز بمعنى نأخذ معالج p4 فهو معالج 32 بيت لا يمكن تشغيله بنظام 64 بت
    اما المعالجات الجديدة فكلها تدعم نظام تشغيل 64 بت يعنى اذا كان لديك معالج intel athom او celeron و رام 2 غيجابيت تستطيع تثبين وندوز 64 بت و العمل بكفاءة مرضية و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً علي الاضافة.
      تم تحديث المقال

      حذف
  2. شكرا اخوي على المعلومات القيمة
    جزاك الله خير ..

    ردحذف
  3. بارك الله فيك اخى الكريم

    ردحذف
  4. شكرا لكم على الموضوع الجميل...
    لماذا لايكون الوندوز فقط 64 بت وتركيز الجهود عليها؟؟
    كل الاجهزه الان تدعم 64 بت وأظن أن مايكروسوفت اعلنت انها سوف تقوم بايقاف 32 بت.

    ردحذف
  5. موضوع مفيد جداً وأكثر من رائع
    جزاك الله خيراً

    ردحذف
  6. شكراً على الموضوع
    ولكن سؤال واحد وياريت تجاوبني عليه أنا دخلت الموقع إلي بكشف على جهازك بدعم 64 بت أم لا
    بس ما فهمت أي شئ منو ، ممكن شرح ؟؟

    ردحذف