انشاء سيرفر ميديا وملفات عبر Linksys Smart Wi-Fi

سبق وقمت من خلال موضوع باستعراض الروتر الجديد الذي قمت بشراءه مؤخراً وهو Linksys XAC1200 وهو راوتر مميز جداً ومتقدم ولكن ما دفعني للتصريح بانني لا انصح به هو بسبب الاشارة الضعيفة للوايفي ولكن خواص ومميزات الروتر غير عادية ولعل ابرز هذه المميزات هو امكانية انشاء سيرفر تخزيني يمكنك الوصول الي ملفاته من اي مكان في العالم، حيث ان اجهزة الروتر الجديدة Linksys تحتوي علي خاصية الـ File Server والتي تسمح لك بتوصيل فلاش ميموري بالروتر والوصول الي ملفاتها من اي مكان، فيمكنك اضافة الافلام والموسيقي والصور وغيرها من الملفات والدخول اليها وتصفحها من اي مكان تريد حول العالم وبالتأكيد هذه الخاصية مميزة جداً وساقوم باستعراضها لكم اليوم.



في البداية ستحتاج ان يكون لديك راوتر يدعم هذه الخاصية وهي  ، وبالتأكيد ستحتاج الي فلاش ميموري بحجم جيد لتخزين الملفات عليها وايضا تحتاج أن تضع الملفات عليها ولكن بالتأكيد بعد أن تقوم بتهيئة الفلاش ميموري بنظام FAT32 او NTFS ولانهما المدعومان فقط من راوتر Linksys لدي. وبالتأكيد عند اضافة الملفات الي الفلاش ميموري يجب أن تتأكد اولاً من صيغ هذه الملفات وانها مدعومة من الجهاز الذي تخطط لمشاهدتها عليه. فعلي سبيل المثال المثال الريسيفر لدي لا يدعم مقاطع الـ RMVB ولذلك لن اتمكن من مشاهدة اي مقاطع فيديو بهذه الصيغة عليه ولذلك يجب أن اقوم اولاً بتحويل الفيديو الي صيغه اخري مدعومة. ( الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS )



وبعد ذلك ساقوم بنزع الفلاش ميموري من الكمبيوتر واضافتها الي الراوتر لدي، ثم ساقوم بعد ذلك بالدخول الي اعدادات الروتر من خلال اي بي الراوتر او حتي الي موقع الروتر LinksysSmartWiFi.com وانشاء حساب مستخدم كما تريد. وبما اننا قمنا بالفعل بتوصيل الفلاش ميموري بالروتر فستجد مربع التخزين الخارجي مفعله بالفعل فتقوم بالضغط علي ادارة التخزين الخارجي. ( معرفة اي بي الراوتر )

مشاركة والوصول للملفات من اي جهاز متصل بالشبكة المنزلية "الروتر في منزلك"



بالتأكيد احد افضل الطرق للوصول الي الملفات هي من خلال مشاركتها عبر الشبكة المنزلية home network من خلال مشاركة الملفات عبر جهازك، ولكن هذه المرة يمكنك مشاركة الملفات من خلال الروتر مباشرة، فبعد الدخول الي ادارة التخزين الخارجي ستجد خيار الدخول الي الملفات حيث اي بي في شكل رابط وهناك الخاص بالدخول من خلال الويندوز واخر من خلال الماك.



وللوصول الي هذه الملفات من خلال الويندوز تقوم بالدخول الي الويندوز اكسبلورر ثم تقوم بنسخ ولصق هذا الرابط وهو كالتالي بالنسبة لجهازي “\\192.168.1.1” وبعد الدخول اليه ستجد كافة الملفات والفولدرات المشاركة ويمكن لاي شخص متصل بالشبكة المنزلية اي بالراوتر ان يصل الي هذه الملفات ويقوم بنسخها او تشغيلها مباشرة بنفس الطريقة بدون اسم مستخدم او باسورد ويمكنك متابعة الطريقة بالاسفل لتحديد اسم مستخدم وباسورد لحمايتها.

حماية الملفات المشاركة بباسورد واسم مستخدم



يمكنك التحكم في من يمكنه الوصول الي ملفاتك بسهولة من خلال الانتقال الي نافذة الوصول الي المجلدات Folder Access ثم تقوم بالضغط علي تفعيل ثم تقوم بكتابة اسم المستخدم والباسورد الذي تريد وتحديد الصلاحيات فهل سيمكنه القراءة والكتابة علي الملفات اي يقوم بقراءة الملفات والتعديل عليها ام يقوم بقراءتها فقط. ثم تقوم بالضغط علي اضافة مستخدم، وبذلك لن يتمكن اي شخص من الدخول الي ملفاتك الا بعد ادخال اليوزر والباسورد ولاحظ أن تقوم باختيار "تحديد محرك الاقراص" وتقوم باختيار الفولدر او القرص الذي تريد تطبيق خيار الحماية عليه.

مشاركة الافلام والملفات الصوتية عبر خاصية DLNA



هل لديك Xbox One او PS4 او حتي هاتف في منزلك؟ اذا فهذه الخاصية لك حيث يمكنك مشاركة ملفات الميديا من صوتيات وفيديوهات والوصول اليها ومشاهدتها مباشرة من خلال الاكس بوك او البي اس فور او حتي من خلال هاتفك الذكي، عبر خاصية الـ DLNA او Digital Living Network Alliance المميزة. فعلي سبيل المثال وكما بالصورة بالاعلي قمت من خلال هاتفي الاندرويد بتحميل تطبيق DLNA Player من متجر جوجل والوصول الي سيرفر الميديا من خلاله، وهناك الكثير من التطبيقات غيره والتي تقوم بنفس المهمة.



لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو الضغط علي نافذة خادم الوسائط الـ Media Server ثم تقوم بتفعيل الخاصية ثم تقوم بالضغط علي Add New Folder حتي تقوم باختيار ملفات الميديا ليتم مشاركتها عبر الخاصية. فيمكنك اختيار الفولدر الذي يحتوي علي ملفات الميديا التي تريد مشاركتها.



والان يمكنك الاستمتاع بالاستماع ومشاهدة الافلام والفيديوهات مباشرة من خلال هذه الخاصية علي هاتفك كما قمت بتجربتها بالاعلي او حتي من خلال اي جهاز في منزلك يدعم الـ Media Server او الـ DLNA تحديداً. ولا تنسي أن اسم الخادم او الـ Media Server ستجدة علي نفس الصفحة بجوار عبارة "اسم الخادم" وبذلك يمكنك الدخول اليه.

مشاركة والوصول الي ملفاتك من اي مكان في العالم عبر الـ FTP



والان ماذا اذا لم اردت مشاركة هذه الملفات مع شخص خارج نطاق الشبكة المنزلية، اي شخص متصل بالانترنت من اي مكان اخر في العالم، او حتي انت تريد الوصول الي هذه الملفات من عملك، والان تأتي خاصية الـ FTP لمشاركة هذه الملفات.



كل ما عليك لتفعيل هذه الخاصية هو الدخول الي نافذة خادم "FTP Server" ثم تقوم بتفعيل الخاصية ثم موافق، وتحتاج بالتأكيد الي حماية ملفاتك عبر خاصية الوصول الي الملفات Folder Access التي تم شرحها بالاعلي لاضافة يوزر وباسورد للحماية.



والان تم اضافة Public IP مباشرة وبشكل آلي للوصول الي هذه الملفات من اي مكان في العالم خارج الشبكة المنزلية، وكل ما عليك للوصول اليها هو الدخول الي المتصفح لديك او احد برامج الـ FTP او الويندوز اكسبلورر وكتابة الرابط كامل "ftp://156.196.40.234" ولاحظ ان هذا الرابط يتم توليده تلقائياً لديك لذلك هو ليس ثابت في كل الحالات ثم سيتم الدخول الي الملفات مباشرة ويمكنك حماية هذه الملفات كما اشرنا عبر اضافة يوزر وباسورد. ولاحظ أن هذه الملفات يمكنك تحميلها او تشغيلها مباشرة ، فالملفات التي قمت بمشاركتها علي سبيل المثال وليكن فيلم ، يمكنك مشاهدته او تحميله مباشرة.



بالتأكيد خاصية مميزة جداً فيمكنك مشاركة ملفات مع اي شخص من اصدقائك في اي مكان في العالم وتقوم باعطاءه هذا الرابط ليقوم بالتحميل مباشرة بسرعة قصوي فقط من خلال الدخول الي الرابط وتحميلها مباشرة.
انشاء سيرفر ميديا وملفات عبر Linksys Smart Wi-Fi Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/13/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: