انشاء شبكة سلكية او لاسلكية بواسطة اكسس ايرلايف Airlive

منذُ حوالي اسبوع كنت فى زيارة الى صديق عزيز من اجل مساعدته فى حل مشكلة وهى انه لديه توصيلة انترنت او وصلة انترنت من احد جيرانه يدفع لها مقابل شهرى ، ويستخدمها فى حاسوبه المحمول ، ولكنه يريد ايضا تشغيل الانترنت على هاتفه ، ولكن اشارة الوايفى عند جاره هذا ليست قوية او انها لا تصل الى منزله بالشكل المناسب لكى يستقبلها على هاتفه ، وطلب منى المساعدة فى حل هذه المشكلة ، فاقترحت عليه استخدام اكسس من اجل تقوية اشارة الراوتر او تحويل الانترنت السلكى الى انترنت لاسلكى والاستفادة من الاثنين معا، وبعد استأذان الجار بالطبع ، قمنا باستخدام اكسس بوينت ايرلايف Access Point Air Live من اجل عمل شبكة لاسكلية فى منزله من خلال وصلة الانترنت المتصلة بحاسوبه ، ومن هنا جاءت فكرة درس اليوم عن انشاء شبكة سلكية ولاسلكية بواسطة الاكسس.



الشبكة السلكية من خلال كابل الانترنت الرئيسى القادم من عند جاره + سويتش 5 بورت او ثمانية ، ويقوم بتوصيل كابل الانترنت الرئيسى فى احدى فتحات السويتش Switch ويخرج من باقى الفتحات كابلات الى عدة اجهزة اخرى داخل المنزل. اما الشبكة اللاسلكية فهى من خلال الاكسس بوينت ، لذا قمت بتوصيل كابل الانترنت الرئيسى فى احدى فتحتى الاكسس ، اما الفتحة الثانية فيخرج من كابل اخر وقمت بتوصيله فى حاسوبه المحمول من اجل ضبط اعدادات الاكسس بوينت اير لايف ، وقمت بتوصيل الجميع بالكهرباء.

اذن شبكة لاسلكية تتكون من اكسس بوينت ايرلايف + كابل الانترنت الرئيسى فى فتحة رقم 1 فى الاكسس ، وسوف اجعل الفتحة رقم 2 من اجل توصيل الكابل بين الاكسس والحاسوب المحمول لضبط اعدادات الاكسس وبث الشبكة اللاسلكية ، واقوم بعمل ضبط مصنع للاكسس من خلال فتحة اعادة الضبط Reset الموجودة فى الخلف بجوار الانتينه من خلال استخدام ابره او شىء اخر والاستمرار فى الضغط عليها حتى تضىء جميع لمبات الاكسس باللون الاحمر.



بعد ذلك اقوم بالذهاب الى اعدادات الانترنت فى الحاسب المحمول من خلال فتح Open Network and Sharing Center بجوار الساعة فى اسفل الشاشة فى شريط المهام او ما يسمى ب الـ Task Manger .



تظهر لنا نافذة اعدادات الشبكات من اللان والوايرلس ، نقوم بالضغط على كارت اللان LAN او ما يسمى بـ Local Area Connection اتصال كارت الانترنت الرئيسى من اجل الدخول الى خصائص الكارت.



نقوم بعد ذلك بالضغط على خصائص فى النافذة التى تظهر لنا كما فى الصورة رقم 1 بالاسفل ، ونقوم باختيار ما يسمى IPV4 من اجل وضع الايبهات اليدوية التى سوف تساعدنا على الدخول لصفحة الاكسس الرئيسية ، ثم نضغط على خصائص ايضا Properties كما مشار اليه فى الرقم 2 ، ثم تظهر لنا صفحة الايبهات الخاصة بالانترنت المشار اليها بالرقم 3 ونقوم باختيار الوضع اليدوى للايبهات ونضع الايبهات على النحو التالى :

192.168.100.100 فى المربع الاول او IP address اما فى المربع الثانى فمجرد النزول اليه تكتب الايبهات لوحدها بطريقة الية او ما يسمى بالـ Subnet mask وتكون على الشكل التالى 255.255.255.0 ونضغط بعدها على موافق ثم موافق ثم اغلاق حتى نخرج من جميغ النوافذ المفتوحة.



نقوم بفتح متصفح الانترنت الموجود على الحاسوب سواء كان فايرفوكس او جوجل كروم او غيره ، ونذهب الى شريط العنوان الموجود به ونقوم بكتابة عنوان الايى بى ادرس التالى به 192.168.100.252 ثم نضغط على انتر للدخول الى صفحة اعدادات الاكسس ايرلايف.



تظهر لنا فى صفحة الاكسس الرئيسية مجموعة من القوائم ( 5 قوائم رئيسية ) نقوم بالضغط على قائمة المود او النوع Mode لتظهر لنا مجموعة من الاستخدامات المختلفة للاكسس الرائع ما بين انشاء شبكة لاسكلية وسلكية ايضا تستقبل انترنت عن طريق كابل انترنت وتعيد بثه بطريقة سلكية عن طريق كابلات ايضا ، ولاسلكية عن طريق شبكة لاسلكية سوف نقوم بانشائها الان من خلال الضغط على الاعدادات Setup ، اما باقى الخيارات فهى عبارة عن استقبال فقط Client وايضا تقوية اشارة شبكة لاسلكية ضعيفة من خلال خيار WDS Repeater وايضا Universal Repeater .



بالدخول الى اعدادات AP او ما يسمى Access Point نقوم بالتعديل على الاعدات الموجودة حسب رغبتنا وقمت بتسمية الاكسس حسب طلب صديقى على اسماء ابنائه وهم اياد واحمد Eyad&Ahmed ثم باختيار نوع الاشارة او الـ Band كاقوى اشارة ، ثم تسمية الشبكة ايضا بنفس الاسم السابق SSID ، وقمت باختيار رقم قناة للشبكة يتم البث من خلالها وهى قناة رقم 11 من بين عدة قنوات اخرى Channel Number ، والحين اهم خطوة وهى الضغط على Setup امام الامان او السيكيورتى الخاص بالشبكة من اجل وضع كلمة سر للشبكة لمنع المتطفلين من الدخول اليها Security حيث تظهر لنا صفحة اخرى نقوم فيها باختيار كلمة سر الشبكة ويجب الا تقل عن 8 احرف او ارقام حسب رغبتك وافضل ان تشمل كلمة السر حروف وارقام لمزيد من القوة والامان للشبكة ، بعد ذلك وبعد الانتهاء من كل شىء نقوم بالضغط على حفظ التغيرات Apply Changes .



نذهب الى قائمة ريبوت Reboot من اجل عمل اعادة تشغيل للاكسس مرة اخرى ولكى يتعرف على التغيرات التى قمنا بها وحفظها وهى خطوة هامة يجب الا ننسى القيام بها ، وننتظر قليلا حتى ينتهى الاكسس من عمل ريبوت من خلال الضغط على Reboot System.



نقوم الحين باغلاق متصفح الانترنت وصفحة اعدادات الاكسس ، ثم نقوم بالذهاب الى اعدادات الايبهات ، واختيار الايبهات اتوماتيك وهى خطوة هامة ايضا ، ثم نقوم باخفاء كارت اللان من الحاسوب واظهار كارت الوايرلس من اجل مشاهدة الشبكة اللاسلكية التى قمنا بانشائها وهى شبكة Eyad&Ahmed فنضغط على اتصال بها Connect لتظهر لنا نافذة جديدة بها مربع ويطلب منا ادخال كلمة السر التى قمنا بانشائها للشبكة لكى تكون محمية ، فندخل كلمة السر ونضغط على اوك من اجل الاتصال بالشبكة.



نشاهد انه تم الاتصال بنجاح بالشبكة الجديدة Connected ويمكن من خلالها تصفح الانترنت بكل كفاءة وايضا بث الانترنت اللاسلكى الى الحاسب المحمول وايضا الى الهاتف والى اى اجهزة اخرى متوفرة ، واصبح لدينا شبكة سلكية ولاسلكية فى نفس الوقت وذلك بفضل استخدام اكسس ايرلايف Air Live ، والميزة الاخرى ان الاكسس قام بتقوية اشارة الشبكات الخارجية القريبة من منزل صديقى ايضا.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية انشاء شبكة سلكية ولاسلكية باستخدام اكسس ايرلايف Air Live ، وكيفية بث الانترنت منه ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
انشاء شبكة سلكية او لاسلكية بواسطة اكسس ايرلايف Airlive Reviewed by Guest blogger on 5/29/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 3 تعليقات:

  1. مقال مميز وفائده عظيمة باذن الله والله اني اصبحت مدمن عالم الكمبيوتر بما يقدمة من خدمات مميزة ...بارك الله فيكم ... متابع جيد

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخى الكريم ...يشرفنا متابعتك للموقع ومقالاته المميزة دائما ...تحياتى لك

      حذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكم وافادنا وافادكم الله بما فيه المنفعة العامة والى الامام بالمزيد من العلم والتقدم وشكري وتقديري لما تبذلونه من جهد في مجال تكنولوجيا المعلومات.
    مخلصكم ... مفيد علي

    ردحذف