تنظيف System Volume Information من الملفات الضارة والفيروسات

كلنا علي علم أن الويندوز به العديد من الاسرار الهامة التى يجب على كل مستخدم ويندوز ان يعلم عنها ويعرفها على الاقل من اجل استخدام صحيح ، ومن هذه الملفات الهامة والمتواجدة فى اى ويندوز هو ملف System Volume Information او معلومات النظام لاى بارتيشن فى الويندوز ونلاحظ وجوده فى كل بارتيشن Partition بصفة اساسية ، فما هو هذا الملف وما هى اهميته وكيف نقوم بتنظيفه بصورة دائمة من الملفات الضارة؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم عبر هذا الموضوع الهـام.



فولدر System Volume Information هو فولدر يتواجد فى كل بارتيشن Partition فى كل حاسوب بصفة اساسية وهو ملف اساسى من ملفات النظام فى اى ويندوز ، وقد يكون مخفى للمستخدم العادى ولا يظهر امامه ولكن سوف نتعرف على كيفية اظهاره وتنظيفه ، ويتواجد ايضا معه ملف RECYCLE.BIN او سلة المحذوفات الخاصة بكل بارتيشن.

اهمية ملف System Volume Information :
  • يقوم بتخزين معلومات نقطة الاسترجاع Restoration pointsوهي التي من خلالها يمكن إرجاع حالة الويندوز إلى اي تاريخ قديم.
  • تخزين جميع عمليات كل بارتيشن فى الويندوز فى ما يسمى بملف ال Log.
  • يقوم باخد لقطة من كل برنامج تقوم بتشغيله والاحتفاظ بها داخله مما قد يسبب زيادة غير مطلوبة فى مساحة كل بارتيشن وخاصة ان اغلب الفيروسات التى تصيب كل حاسوب تقوم بالاختفاء داخله ايضا ويوجد فيروس على نفس اسم هذا الملف يصيب اغلب اجهزة الكمبيوتر.

ونلاحظ ان اذا كان صيغة اى بارتيشن هى FAT32 يمكن ان تقوم بفتح ملف System Volume Information بطريقة عادية وتنظيفه من الملفات الضارة ، ولا افضل فعل ذلك من خلال الويندوز العادى لما قد يسببه من مشاكل تؤدى احيانا الى انهيار الويندوز ، ولكن مع انتشار الهارديسك وكبر مساحتها اصبحت صيغة تقسيم مساحة البارتيشن هى NTFS لانها اسرع وافضل ، ولكن لا يمكن فتح ملف System Volume Information مع هذه الصيغة فى الويندوز العادى لانه يكون محمى. ( الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS )

والان سوف نتعرف على كيفية اظهار ملف System Volume Information فى الويندوز لانه يكون مخفى من خلال فتح قائمة ابدء Start ونذهب الى لوحة التحكم فى الجهاز Control panel.



تظهر لنا فى الصورة التالية جميع ملفات لوحة التحكم فى الحاسوب من ملفات الشاشة والصوت واللغة والانترنت والشبكات وملفات النظام وغيرها من الملفات الهامة جدا فى الويندوز وايضا البرامج وملحقاتها ، وما يهمنا هو ملف Folder Options او نظام الملفات والمجلدات فى الويندوز والذى سوف نقوم من خلاله باظهار ملف System Volume Information فى كل بارتيشن.



بعد الضغط على ملف Folder Options تظهر لنا النافذة الخاصة به ونقوم باختيار قائمة اظهار او View وسوف نقوم بالتعديل على اربعة قوائم فقط هى المطلوبة وهى:
  • Show hidden files , folders, and drives اى اظهار المخفى فى الملفات والمجلدات والدريفات ونختار هذا الخيار واظهاره من خلال الضغط عليه.
  • Hide empty drives نقوم بازالة العلامة من المربع بجوار هذا الخيار من اجل اظهار الدريفات الفارغة.
  • Hide extensions نقوم ايضا بازالة العلامة من المربع يجوار هذا الخيار من اجل اظهار ملحقات الملفات وصيغهها.
  • Hide protected operating system files وهو الخيار الاهم ونقوم بازالة العلامة من المربع بجواره من اجل اظهار ملفات النظام المحمية والمقصود بها اساسا ملف System Volume Information.
  • بعد ذلك نضغط على Apply تطبيق ثم OK موافقة.



نقوم بعد ذلك بفتح اى بارتيشن وليكن مثلا فى حاسوبى بارتيشن ال D ونشاهد ظهور ملفى كل من RECYCLE.BIN$ و System Volume Information ولكن فى صورة باهتة لانها ملفات اصلها مخفى اى يجب ظهورها ، وتاخذ نفس صورة الملفات الاخرى الموجودة باى بارتيشن ولا تختلف عنها سوى فى صورتها الباهتة مثل اى ملف اخر ممكن ان تقوم باخفائه عن الاخرين .



واذا قمنا بحاولة فتح ملف System Volume Information من خلال الضغط عليه بالماوس مرتين او باى طريقة اخرى تظهر لنا رسالة بان هذه الملفات محمية او لا يمكن فتحها او لا يمكن الوصول الى هذه الملفات او انها غير متاحة او ليس لك صلاحية الوصول الى هذه الملفات ، اى من الرسائل السابقة تظهر لنا وهذه هو معناها استحالة فتح ملف System Volume Information بهذه الطريقة .



اذا ما الحل لكى نقوم بفتح هذا الملف الهام وتنظيفه من الملفات الزائدة والضارة وغير المفيدة للحاسوبى ، الحل هو فى اسطوانة الهيرين بووت الرائعة واوامرها الجميلة، فنقوم باعادة تشغيل الحاسوب ووضع فلاشة بها الهيرين بوون او اسطوانة، والدخول للبووت من خلالها ثم اختيار اسطوانة الهيرين بووت من اجل الدخول الى الويندوز الوهمى الموجود بها. (ويمكن تحميل الاسطوانة من الرابط التالى Hirensbootcd.org/Download )



ثم نختار من خلال واجهة الاسطوانة الرئيسية الامر Mini Windows XP او ويندوز اكس بى مصغر او ويندوز وهمى يمكن من خلاله الدخول الى الويندوز الموجود على الحاسوب وتنفيذ اوامر وعمليات لا يمكن تنفيذها على الويندوز العادى مثل عمل فورمات وفتح ملف مثل System Volume Information لا يمكن فتحه على الويندوز العادى الا بطرق اخرى ممكن ان نستعرضها فيما بعد ، والكن من خلال الويندوز الوهمى يمكنا فتح هذا الملف بكل سهولة وتنظيفه.



تظهر لنا واجهة ويندوز الهيرين بووت الوهمى بهذا الشكل وهذه الايقونات الرئيسية وهنا نقف بالماوس ونضغط كليك يمين ونختار فتح او Open لكى تفتح لنا جهاز الكمبيوتر فى نافذة واحدة فقط ، وهنا الكثيرون سوف يتسائلون لماذا فعلنا ذلك ولم نقم بالضغط مرتين بالماوس على الايقونة، لانه اذا فعلنا ذلك فسوف يفتح لنا جهاز الكمبيوتر فى اكثر من نافذة او بطريقة الـ Explore وليس بالطريقة الصحيحة والعادية .



نقوم باختيار بارتيش ال C على سبيل المثال من اجل فتح ملف System Volume Information به وتنظيفه ، فنقف ايضا بالماوس على البارتيشن ونقوم بفتحه كما فعلنا من قبل مع جهاز الكمبيوتر واختيار الامر Open وليس Explore.



نلاحظ ظهور ملفات الويندوز العادية من ملفات البووت وغيرها Boot ويجب ان نكون حريصين هنا فى التعامل حتى لا نقوم بحذف اى ملف هام بطريقة خاطئة ، ونختار الملف المطلوب هنا وهو ملف System Volume Information ونفعل نفس الشىء معه اثناء فتحه Open.



ونلاحظ ظهور ملفين فقط داخل ملف System Volume Information هذا فى حاسوبى فقط لانى اقوم بصفحة منتظمة بتنظيف هذا الملف دائما ، ممكن فى حاسوبك او اى حاسوب اخر تجد اكثر من ملفين بل العديد والعديد من الملفات الغير هامة والتى تحجز مساحة داخل البارتيشن من خلال هذا الملف الهام ، فتقوم بتحديدها جميعا وتقوم بحذفها ، ونلاحظ وجود ملف ال Log هنا وهو ملف هام فقط اذا كنت احتاج اليه ، ولكنى لا احتاجه لذا سوف اقوم بجذفه ايضا هو واى ملفات اخرى واضغط كما فى الصورة على Yes للحذف.



ونشاهد الان فى الصورة ان ملف System Volume Information اصبح فارغ وليس به اى ملفات واننى قمت بتنظيفه من الملفات الزائدة وغير الضروية والضارة من خلال هذا الويندوز الوهمى على اسطوانة الصيانة الهيرين بووت Hiren Boot وهذا امر كما قلنا من قبل صعب تفيذه على الويندوز العادى لاى مستخدم خاصة مع امتداد البارتيشن NTFS ، ولقد قمت بتطبيق نفس الشىء على باقى البارتيشنات فى حاسوبى وقمت بتنظيفها جميعا كما فعلت مع بارتيشن ال C قمت بتطبيق ذلك فى بارتيشن الـ D والـ E والـ F والـ G.

ملحوظة هامة: يمكن حذف اى ملف لا يمكن حذفه على الويندوز العادى من خلال ويندوز اسطوانة الهيرين بووت.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية تنظيف ملف System Volume Information الهام فى الويندوز والاساسى وكيفية اظهاره من خلال الويندوز الوهمى والدور الكبير لاسطوانة الصيانة الهيرين بووت فى ذلك ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم جميعا.

مواضيع هـامة تحتاج اليها

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
تنظيف System Volume Information من الملفات الضارة والفيروسات Reviewed by Guest blogger on 5/06/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك 6 تعليقات:

  1. هل يمكن تطبيق نفس الخطوات مع ويندوز 7
    شكرا لمجهود حضرتك

    ردحذف
  2. شكرا لك على التوضيح وارجوا تقديم دروس عن تنزبل الوينوز 7 المرة القادمة ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  3. نعم يمكن تطبيق ذلك مع اى ويندوز

    ردحذف
  4. جهد متميز
    شكرا لك

    ردحذف
  5. ممكن تمسحة عن طريق برنامج اسمه UnLocker

    ردحذف