الغاء الفحص التلقائى للهارد ديسك CHKDSK قبل الدخول للويندوز

يتعرض العديد من مستخدمى الحاسوب الى العديد من المشاكل احيانا ، ومن بين هذه المشاكل ظهور رسالة فحص الهارديسك او جزء منه قبل الدخول للويندوز ( شاشة الفحص الزرقاء ) وقد تشمل هذه الرسالة بارتيشن معين بصورة دائمة مثل بارتيشن الويندوز الـ C وقد تكون اصعب وتشمل جميع بارتشنات الهارد ، وتتكرر مع كل اعادة تشغيل للجهاز وتستغرق الكثير من الوقت ، وقد نقوم بتخطى هذه الرسالة بالضغط على اى زر فى لوحة المفاتيح كحل مؤقت ، ولكن ليس هذا هو الحل الصحيح ، فما هذه الرسالة؟ وما اسبابها؟ وما هو الحل النهائى لها؟



رسالة الفحص هى رسالة تظهر دائما عند حدوث مشكلة فى الويندوز لبعض المستخدمين الذين لديهم مشكلة فى الويندوز او الهارد ديسك وتتكرر بصفة دائما مع كل اعادة تشغيل للحاسوب وبصفة مستمرة حتى مع تسطيب ويندوز جديد احيانا ، اى ان هذه الرسالة هى رسالة تحذيرية بان هناك مشكلة فى الويندوز او الهارد ديسك وعلينا حلها.

اسباب رسالة الفحص
  • الفيروسات فى الويندوز
  • فقدان بعض الملفات الهامة فى الويندوز او تلفها.
  • الانقطاع المفاجىء للتيار الكهرباء بصفة مستمرة مما يؤثر على كفاءة الويندوز والهارديسك ايضا.
  • امتلاء القرص الصلب او بعض البارتيشنات بالملفات فتظهر هذه الرسالة احيانا كتحذير.
  • الباد سيكتور فى الهارد ايضا.

اذن تعرفنا على معنى رسالة الفحص واسبابها ، وسوف نتعرف على كيفية حل مشكلة هذه الرسالة من خلال نافذة الدوس DOS فى الويندوز وبدون اى برامج، فكل ما عليك هو أن تقوم بفتح نافذة البحث Search فى قائمة ابدأ Start ونكتب الامر التالى CMD فيظهر لنا الامر فى القائمة نضغط كليك يمين ونختار فتح كمسئول Run as administrator ثم نضغط على موافق OK.



ونقوم بكتابة الامر او مجموعة الاوامر التالية فى الدوس على بارتيشن الـ C

Fsutil dirty query c:

بنفس الطريقة السابقة مع ترك مسافة بين الكلمات كما موضح ، ومعنى هذا الامر هو فحص لبارتيشن الـ C ، ونشاهد انه ظهرت رسالة وهى Volume – c: is Not Dirty. فاذا ظهر لك الامر او النتيجة هكذا فهو يعنى انه لا توجد مشكلة فى بارتيشن الـ C وانه نظيف ، اما اذا ظهر لك شىء اخر واستمر الفحص فهذا يعنى انه توجد مشكلة وانها سبب او احد اسباب رسالة الفحص الزرقاء.



نقوم بكتابة ايضا الامر التالى لمزيد من التأكد.

Chkntfs /x c:

بنفس الطريقة نكتب الامر مع ترك مسافة بين الكلمات والاحرف ونضغط انتر لتظهر لنا نتيجة الامر وان البارتيشن نوعه NTFS وخالى من المشاكل.



بعد ان تأكدنا من ان بارتيشن الـ C ليس به اى مشاكل ، يمكن ان نقوم بفحص باقى البارتشنات بنفس الطريقة السابقة مع تغيير فى الامر بالطبع فنكتب.

Chkntfs /x c: d: e: f: g:

طبعا هذه هى البارتشنات الموجودة فى حاسوبى ، وسوف يختلف الامر لديك بالطبع وبعد كتابة الامر والضغط على انتر ، ظهرت لى والحمد الله النتيجة وانه لا توجد لدى اى مشكلة فى اى بارتيشن.



اما اذا كان لديك مشكلة فسوف تظهر لك نتيجة الفحص اين المشكلة تحديداً وفى اى بارتشن وسوف يقوم برنامج الدوس تلقائيا بحل المشكلة اذا وجدت.

يوجد طريقة اخرى لحل مشكلة رسالة الفحص وهى من خلال محرر الاوامر او النظام الريجسترى ، وكل ما عليك هو من قائمة ابدء Start وتقوم بفتح نافذة Run ثم نكتب الامر التالى Regedit فيتم الدخول الي الريجسترى الخاص بالجهاز ونقوم بالخطوات التالية علي الترتيب.
  • نقوم باختيار الامر HKEY_LOCAL_MACHINE
  • ثم نختار الامر SYSTEM
  • ومنه نختار الامر CurrentControlSet
  • ثم Control



ثم نختار الامر Session Manager والجانب الآخر من النافذة نختار الامر BootExecute او امر البوت ونضغط عليه كليك يمين بالماوس فتظهر قائمة نختار منها Modify وبالضغط عليها تفتح لنا نافذة صغيرة نشاهد فيها امر الفحص للبارتيشنات مكتوب او القيمة مكتوبة نقوم بتحديده وحذفه ونكتب مكانه القيمة او علامة * هكذا فقط ثم نضغط على موافق OK ونقوم باعادة تشغيل الجهاز مرة اخرى من اجل تنفيذ الامر السابق.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على مشكلة رسالة الفحص الزرقاء للويندوز او الهارد ديسك واسبابها وطرق حلها بدون اى برامج ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله ..شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
الغاء الفحص التلقائى للهارد ديسك CHKDSK قبل الدخول للويندوز Reviewed by Guest blogger on 5/24/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. عندما اردت تحميل ويندوز 10 وجدت العديد من النسخ فأرجوا التوضيح ماهو الفرق بين نسخ الويندوز 10 التالية ( Windows 10 Home Pro - Windows 10 Pro Core - Windows 10 Pro )

    ردحذف