افضل واسهل طريقة لحرق قرص الهيرين بوت على فلاش ميمورى

تناولت العديد من الشروحات السابقة كيفية حرق نسخة ويندوز او اسطوانة الصيانة الهيرن بوت Hiren's Boot على اسطوانة او على فلاش ميمورى USB وتعددت البرامج والادوات التى تقوم بهذه العملية ، ولكن اليوم وبناء على طلب العديد من المتابعين ، سوف نتعرف على اسهل برنامج وافضل واسهل طريقة لكيفية حرق اسطوانة الصيانة Hiren's BootCD وخاصة هذا الاصدار الاخير والرائع على فلاش ميمورى من خلال برنامج Rufus الرائع.



نقوم اولا بتحميل الاصدار الاخير من الهيرين بوت من الموقع الرسمى من الرابط التالى Hirensbootcd.org/Download وبعد الدخول للموقع نقوم بالنزول بمؤشر الماوس قليلا الى اسفل الصفحة وسوف نجد علامة تحميل هذا الاصدار الاخير والمميز وحجم الاسطوانة حوالى 592.5 MB ونقوم بالضغط على كلمة Hirens.BootCD.15.2.zip من اجل التحميل ، وهى عبارة عن ملف مضغوط.



بعد الانتهاء من تحميل الملف المضغوط ، نقوم بفك الضغط عنه باحد برامج فك الضغط مثل برنامج WinRAR او برنامج WinZip لينتج لنا ملف اخر به ايقونة الاسطوانة على هيئة ملف مضغوط بصيغة الايزو ويمكن تحميل برنامج UltraISO.

بعد الانتهاء من تحميل البرامج السابقة فى حالة عدم توافرها على حاسوب ، نقوم الان بتحميل برنامج Rufus وهو برنامج او اداة صغير الحجم والتى سوف نقوم من خلالها بحرق اسطوانة الهيرين بوت ويمكن تحميلها من الرابط التالى Rufus.akeo.ie ويظهر لنا كما فى الصورة طريقتين للتحميل:
  • Rufus 2.9 تحميل البرنامج وتسطيبه على الحاسوب وتشغيله .
  • Rufus 2.9 Portable اى تحميله وتشغيله دون تسطيبه على الحاسوب ، اى نسخة محمولة من البرنامج ، ولك الحرية فى تحميل اى طريقة منهم ، وبالنسبة لى افضل تحميل البرنامج المحمول حتى لا اقوم بتسطيبه وزيارة البرامج فى الويندوز.



الان اصبح ملف الاسطوانة لدى جاهز وايضا برنامج Rufus والذى سوف استعمله فى حرق الاسطوانة على الفلاش ميمورى اى يجب ان يكون لدى ملف الهيرين بوت + برنامج Rufus + فلاش ميمورى بحجم 4 جيجا بايت على الاقل ، وتكون خالية من اى ملفات بداخلها لاننى سوف اقوم بعمل فورمات لها وحذف جميع الملفات من داخلها لكى تكون جاهزة للعمل.

ملحوظة هامة : يجب عليك اغلاق جميع برامج الحماية اثناء عملية الحرق على الفلاش ميمورى سواء كانت الهيرين بوت او الويندوز حتى لا تفقد بعض الملفات الهامة اثناء عملية الحرق ، مثل ملف التشغيل Auto Run وغيره ، حيث تعتبر بعض الاحيان برامج الحماية الموجودة بالجهاز ان هذه الملفات هى فيرس وتقوم بحذفها ، مما ينتج لنا نسخة ناقصة وغير متكاملة فى النهاية.

نقوم الان بفتح برنامج Rufus عن طريق الضغط عليه كليك يمين بالماوس وتشغيله كمسئول Run as Administrator وهذا افضل لتظهر لنا واجهة البرنامج :
  1. Device ويظهر هنا اسم الفلاش ميمورى وحجمها هنا 4 جيجا بايت.
  2. فى هذا الخيار مخطط التقسيم ونوع النظام المستهدف اذا قمت بالضغط على السهم بجواره اجد ثلاث خيارات والافضل هو ان اجعله كما هو او اختاره كخيار اول من ضمن الخيارات المتاحة.
  3. نظام الملفات هنا يكون FAT32 لانه يتناسب مع حجم الفلاشة الصغير.
  4. هنا سوف يتم تسمية الفلاشة بالاسم الجديد بعد انتهاء عملية الحرق وسوف يكون HBCD 15.2
  5. نقوم بالضغط على هذه الايقونة واختيار صيغة الحرق الايزو ISO Image ثم نضغط على علامة الاسطوانة بجوارها من اجل تحديد مكان اسطوانة الهيرين بوت واستدعائها للحرق على الفلاش ميمورى فنقوم باختيارها وتحديدها كما فى الصورة التالية.
  6. بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات السهلة والسريعة نقوم بالضغط على بدء Start من اجل بدء عملية حرق النسخة على الفلاشة.



سوف تظهر لنا رسالة تحذير بان جميع البيانات والداتا الموجودة على الفلاشة سوف يتم محوها وحذفها ، وبالطبع يجب ان تكون الفلاشة خاوية ، نقوم بالضغط على موافق للاستمرار وكما نشاهد عملية الحرق مستمرة ونلاحظ الاتى:
  1. اذا قمت بالضغط على الايقونة رقم 1 فى الصورة يمكنك تغيير لغة البرنامج الى اللغة التى تفضلها ويكون هذا بالطبع قبل بدء عملية حرق النسخة وهنا قمت بتغيير اللغة الى العربية.
  2. نشاهد نسخ ملفات الايزو ISO.
  3. هنا يظهر لنا فى اسفل البرنامج الوقت الذى سوف تستغرقه عملية حرق النسخة ويختلف ذلك حسب سرعة وامكانيات جهازك وعندى لن يزيد الوقت عن اكثر من بضعة دقائق ( 3 دقائق او اكثر ).



انتهت عملية حرق نسخة الهيرين بوت على الفلاشة بنجاح واستغرق الوقت كما فى الصورة حوالى 3:14 اى 3 دقائق و14 ثانية فقط ، وهذا دليل على سرعة وسهولة استخدام البرنامج وكما قلت من قبل فالبرنامج يتوفر على العديد من اللغات الاخرى التى تناسب اى مستخدم كل حسب لغته المفضلة ، ونقوم بالضغط على اغلاق Close من اجل اغلاق نافذة البرنامج.



اذا قمنا بالذهاب الى الفلاشة وتفحصها سوف نجد ان تم تغيير شكلها الى شكل اسطوانة الهيرين بوت واخد نفس اسم الاسطوانة واذا قمنا بفتحها من الداخل سوف نجد فيها حوالى 7 ملفات هى التى نتجت عن عملية حرق نسخة الايزو الخاصة بالهيرين بوت على الفلاشة ، والان يمكنا استخدام الفلاشة فى عملية البوت بنجاح واستغلال كل امكانيات الاسطوانة من الدخول للويندوز الوهمى من خلالها وايضا استغلال كل ادوات هذا الاصار الاخير والرائع الذى يتعدى اكثر من 100 اداة متوفرة فى الاصدار الاخير من اسطوانة الصيانة العالمية Hiren's BootCD.




وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية حرق الهيرين بوت وخاصة الاصدار الاخير الرائع Hiren's BootCD على الفلاش ميمورى USB من خلال برنامج Rufus المميز والسهل فى استخدام ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله وشكرا لكم.

ما الذي يمكنك استخدام اسطوانة هيرن بوت للقيام به؟

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
افضل واسهل طريقة لحرق قرص الهيرين بوت على فلاش ميمورى Reviewed by Guest blogger on 5/21/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد:

  1. شكراً كل الاحترام والتقدير من تميز الى تميز ان شاء الله

    ردحذف