حل مشكلة الشاشة السوداء من خلال اسطوانة هيرن بوت

يتعرض مستخدمى الويندوز احيانا لمشكلة وهى انه عندما يقوم بتشغيل حاسوبه ، لا يتم الدخول مباشرة الى الويندوز ، سواء كان XP او 7 او اى من انواع الويندوز الاخرى، وتصبح هذه مشكلة من مشاكل بدء التشغيل وهى ظهور شاشة سوداء فقط ثابتة دون ظهور اى بيانات، وفشل فى الدخول الى الويندوز ، وتحدث هذه المشكلة بسبب اخطاء عديدة سوف نتعرف عليها باذن الله عبر سطور هذا الموضوع، وايضا على كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء من خلال اسطوانة الصيانة العملاقة الهيرين بوت.



وتساعدنا اسطوانة الصيانة الرائعة الهيرين بوت Hiren’s BootCD على حل مشكلة الشاشة السوداء فى الويندوز واصلاح مشكلة من مشاكل بدء تشغيل الويندوز من خلال امرين فقط ،فاذا لم تنجح خطوات الامر الاول ، نلجأ الى الامر الثانى مباشرة. (ويمكن تحميل الاسطوانة من الرابط التالى Hirensbootcd.org/Download )

الامر الرئيسى MBR او Master Boot Record هو سجل التشغيل الرئيسى الذى يقوم البيوسBois الحاسوب بقراءته لاول قرص رئيسى عند تشغيل الحاسوب سواء كان قرص صلب ( الهارد ديسك ) او قرص مرن ( اسطوانة او فلاش ميمورى ) ثم يقوم بتنفيذه واختياره ، ويسمى هذا الاختيار بماستر بوت ريكورد او MBR ،او البوت الاساسى المسجل فى البيوس ، او بمعنى اسهل انه فى بوت الحاسوب الرئيسى يظهر الهارد ديسك كخيار اساسى وثابت رقم واحد للتشغيل لانه به نظام التشغيل الرئيسى الويندوز ، اما اذا كانت هناك مشاكل فى التشغيل فاننا نقوم بوضع اسطوانة او فلاش ميمورى ونجعل البوت منها ، ودور البيوس هو حفظ هذه الاعدادات دائما.

مواضيع هـامة تحتاج اليها

الان سوف اقوم بوضع الفلاشة او الاسطوانة الموجود عليها نسخة الهيرين بوت فى الحاسوب من اجل اصلاحه ، واختار الامر Dos Programs من الواجهة الرئيسية للاسطوانة ثم اضغط Enter.



نقوم بالانتظار قليلا حتى يتم تنفيذ الامر السابق وحتى تبدأ الاسطوانة فى اظهار برامج الاوامر النصية Dos حتى تظهر لنا الواجهة التالية وفيها مجموعة من اوامر الدوس وكل ما علينا هو اختيار الامر رقم تسعة ( 9 ) الذى يظهر لنا وهو الامر التالى او Next…… ثم الضغط على مفتاح Enter للتنفيذ .



تظهر لنا مجموعة من الخيارات المتاحة هنا وما يهمنا هو الامر رقم 1 وهو MBR ( Master Boot Record ) Tools …. وهو الامر الذى سوف يمكننا من اصلاح مشكلة الشاشة السوداء وتعطل بدء تشغيل الويندوز نتيجة لافتقاده البوت الرئيسى المسجل فى البيوس ، ثم نضغط على Enter للاستمرار والمتابعة.



يظهر لنا الامر الامر الذى سوف نعمل عليه اولا لاصلاح هذه المشكلة وهو امر MBR Work 1.08 فنقوم باختياره والضغط على Enter فى لوحة المفاتيح ثم ننتظر قليلا حيث تظهر لنا تفاصيل عملية انشاء عمليات هذا الامر ومجموعة من الرسائل ولا تقوم بالضغط على اى شىء فقط نشاهد وننتظر الامر التالى.



يظهر لنا فى الشاشة التالية مجموعة كبيرة من الاوامر مثل عمل باك اب واعادة ضبط لاعدادات MBR الى نقطة الصفر ، وغيرها من الاوامر الاخرى ، ولكن الاهم لنا هنا هو الامر رقم 5 وهو Install Standard MBR Code او تنزيل كود البوت الاساسى بطريقة يدوية ، وهو الدخول للهارد ديسك والويندوز ، فنقوم بكتابة رقم 5 لاختيار الامر كما هو موضح فى الصورة ثم نضغط Enter.



كما قلنا من قبل واخترنا الخيار رقم 5 ، نشاهد الان خياران للاختيار فيما بينهما وهما - Standard وهو فى حالة اذا كان لديك ويندوز xp نقوم باختيار رقم وكتابته بالاسفل. وWindows 7 وهو حالة حالة اذا كان لديك ويندوز 7 او ويندوز 8 او ويندوز 10. فنقوم باختيار هذا الخيار وكتابة رقم 2 بالاسفل والضغط على Enter للمتابعة. وتظهر لنا رسالة بمعنى هل انت واثق من الرغبة فى الاستمرار ويظهر لنا خيار Y بمعنى نعم او Yes وN بمعنى لا او No وبالتأكيد للاستمرار نضغط على حرف الـ Y فى لوحة المفاتيح للتأكيد ثم نضغط على Enter من اجل المتابعة والاستمرار.



ننتظر قليلا حتى ينتهى الامر السابق من التنفيذ بدون ان نفعل اى شىء حتى تظهر لنا الشاشة التالية وفيها نختار خروج Exit من خلال الضغط على حرف ال E من لوحة المفاتيح كما هو موضح بالاسفل ثم الضغط على Enter للمتابعة.



نقوم باخراج الاسطوانة او الفلاش ميمورى من الجهاز ، وتظهر لنا الشاشة السوداء التالية بدون اى بيانات سوى ان نكتب الامر Restart من لوحة المفاتيح ثم نضغط على Enter من اجل اعادة تشغيل الجهاز ولكى نتأكد من نجاح الخطوات السابقة فى اصلاح مشكلة الشاشة السوداء.

فاذا تم حل المشكلة بنجاح وتم الدخول الي سطح المكتب فهذا يعنى ان المشكلة انتهت وتم حلها بنجاح ، اما اذا استمرت نفس المشكلة فسوف نلجأ الى الامر الثانى من اجل اصلاح المشكلة وحلها.



نقوم مرة ثانية بوضع اسطوانة الهيرين بوت او الفلاش ميمورى فى الجهاز ونقوم باعادة تشغيله والدخول الى الاسطوانة مرة اخرى من اجل تنفيذ الامر الثانى من خلال الخطوات التالية :

Dos Programs ثم نختار Next ثم نختار مرة اخرى الامر MBR ( Master Boot Record ) Tools ….. ثم نختار الامر رقم 4 وهو BootFix Utility ( bootfix ) من خلال كتابة رقم 4 بالاسفل ثم الضغط على Enter من اجل المتابعة والاستمرار.



بعد اختيار الامر السابق ننتظر قليلا حتى تنتهى الرسائل التى تظهر من عملها وتظهر لنا رسالة بمعنى هل تريد الاستمرار فى الفحص والاصلاح والمتابعة فنقوم طبعا بالضغط على حرف الـ Y من لوحة المفاتيح للاستمرار وننتظر حتى نشاهد كلمة Done ومعناها انه تم الانتهاء من الفحص واصلاح المشكلة بنجاح ، ونشاهد انه تم تحديد القطاعات التى تم اصلاحها فى البوت الاساسى وهى 1 ، و 2 ، و 3 ، 4 ، وهى تختلف من حاسوب لاخر طبعا ، ونقوم فى النهاية بكتابة امر اعادة التشغيل restart ثم الضغط على Enter من اجل اعادة تشغيل الحاسوب مرة اخرى ، ونقوم باخراج الاسطوانة او الفلاش ميمورى ، وسوف نلاحظ انه تم حل المشكلة وتم الدخول الى واجهة الويندوز بنجاح.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على مشكلة الشاشة السوداء وتعطل بدء التشغيل وكيفية حلها بواسطة اسطوانة الصيانة الرائعة الهيرين بوت، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم جميعا.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك
حل مشكلة الشاشة السوداء من خلال اسطوانة هيرن بوت Reviewed by Guest blogger on 5/09/2016 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليقان (2):

  1. مقالة مهمه جدااااا ....لكم كل الشكر والتقدير

    ردحذف
  2. كل الشكر والتقدير على مجهودكم

    ردحذف